رقم الخبر: 235939 تاريخ النشر: تشرين الأول 24, 2018 الوقت: 19:06 الاقسام: عربيات  
الكابينة الوزارية الجديدة.. على طاولة البرلمان العراقي
10 أسماء في الحكومة الجديدة أبرزها الفياض للداخلية والدراجي للدفاع

الكابينة الوزارية الجديدة.. على طاولة البرلمان العراقي

* 9 تعهدات ضمن برنامج حكومة عبد المهدي أمام البرلمان

كشف مصدر برلماني، الأربعاء، عن تسريبات لأسماء الكابينة الوزارية التي سيقدمها رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي الى مجلس النواب بجلسة البرلمان المقررة مساء الأربعاء من أجل التصويت على منحها الثقة اضافة الى مرشحي مناصب نائب رئيس الجمهورية والوزراء.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، ان (الأسماء المرشحة لشغل منصب نائب رئيس الجمهورية هي جمال الكربولي ونوري كامل المالكي، كما تم ترشيح اسم عبد الحسين عبطان لمنصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمية)، مبينا ان (باقي الكابينة الوزارية تضمنت قصي السهيل للتعليم العالي والبحث العلمي وثامر الغضبان لوزارة النفط وفالح الفياض لوزارة الداخلية وخالد شواني لوزارة العدل وثابت الربيعي للزراعة وحسين سعيد او انس العزاوي لوزارة الشباب والرياضة).

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه: ان (وزارة المالية حسمت للديمقراطي الكردستاني ورشح لها فؤاد حسين، كما ان وزارة الهجرة والمهجرين رشح اليها القيادية بالحزب الديمقراطي الكردستاني فيان دخيل، كما رشح هشام الدراجي لوزارة الدفاع ومحمد هاشم العاني للتجارة وماجد حنتوش للكهرباء).

وتابع المصدر (كما تم ترشيح طارق الخيكاني لوزارة البلديات ومحمد الحكيم للخارجية وعلاء العلواني لوزارة الصحة وصبا الطائي لوزارة التربية واياد السامرائي لوزارة التخطيط وماجد الساعدي لوزارة النقل).

وكان مجلس النواب، أعلن الثلاثاء، أنه سيعقد جلسة مساء الأربعاء للتصويت على الكابينة الوزارية لرئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي.

من جانبه، أعلن التلفزيون العراقي الرسمي، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي سيعرض حكومته رسميا في جلسة مجلس النواب الأربعاء.

* 9 تعهدات ضمن برنامج حكومة عبد المهدي أمام البرلمان

وفي السياق، كشفت تسريبات نقلتها وسائل إعلام عراقية،  تفاصيل البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي والذي أكد فيه:

أولاً، على الاعتماد بشكل كبير على الحكومة الإلكترونية والنظام الإلكتروني في التعاملات.

وثانياً، شدد البرنامج على ضرورة إبعاد الجيش العراقي عن المدن والمناطق السكنيـة والاكتفاء بتأمين الحدود والمناطق الساخنة، فضلا عن تعزيز قدرات الجيش العراقي وتزويده بأحدث الأسلحة والمعدات، وتطوير منظومة العمل الاستخباري للقوات الأمنية.

وثالثاً، العمل على التعجيل بمنظومة قوية مستمرة لتصدير النفط العراقي الخام عبر تركيا والأردن، فضلا عن المضي بتطوير وتحديث منظومة تصدير النفط الخام في عموم المحافظات العراقية.

ورابعاً، تشجيع الاستثمار في الكليات الحكومية ورفع مستوياتها، لكي تضاهي الجامعات المتميزة وتأخذ مكانتها بين الجامعات الدولية، وهي نقطة ضمن الاهتمام بالتعليم بشكل عام والتعليم الجامعي بشكل خاص.

وخامساً، في النقل، إنجاز ميناء العراق الكبير عن طريق الاستثمار المباشر والإسراع باستكمال طريق المرور السريع.

وسادساً، تحويل الأصول الجامدة كالمسارح والأبنية الأخرى إلى اصول متحركة.

وسابعاً، دراسة وإنجاز وتطبيق قاعدة بيانات لجميع العراقيين المقيمين خارج البلاد للتواصل مع من يمكنه خدمة العراق، ومن لديه الرغبة في ذلك للإرتقاء بالعراق.

وثامناً، الإسراع بتقييم الوضع الصحي للنازحين وتحسين الخدمات الصحية المقدمة لهم.

وتاسعاً، انضمام وزير منتم لحزب ما إلى الحكومة، لا يعني امتلاك حزبـه لتلك الوزارة، كما لايعني أن الوزارة ستمثل سياسة ذلك الحزب.

* تفكيك خلية (إرهابية نائمة) في الأنبار

أمنياً، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، الأربعاء، تفكيك خلية (إرهابية نائمة) في محافظة الأنبار وإلقاء القبض على أبرز عناصرها.

وقالت المديرية، إن مفارزها (في لواء 38 الفرقة 10 واثر معلومات استخبارية دقيقة وبعملية نوعية اتسمت بالتخطيط السليم تمكنت من تفكيك خلية إرهابية نائمة وألقت القبض على أبرز رؤوسها التي تعمل في مناطق البو طيبان والزنكورة والكيلو 5 بالأنبار).

وأضافت المديرية في بيان، أن هؤلاء (هم من المطلوبين للقضاء بموجب مذكرة قبض وفق المادة 1/4 إرهاب).

يشار الى ان القوات الأمنية تعلن بين فترة وأخرى عن اعتقال العديد من عناصر تنظيم (داعش) في مناطق مختلفة من المحافظات العراقية.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: بغداد/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/9474 sec