رقم الخبر: 235600 تاريخ النشر: تشرين الأول 21, 2018 الوقت: 12:22 الاقسام: منوعات  
شعارات رموز السلام العالمية ودلالاتها

شعارات رموز السلام العالمية ودلالاتها

رموز السلام تختلف من شعب لآخر، فلكل شعب قصته الخاصة مع رمز السلام الذي اختاره، فمجسم طائر الكركي الورقي هو رمز للسلام بالنسبة للشعب الياباني، لكنه ليس كذلك بالنسبة للشعوب العربية، من جانب آخر هناك رموز سلام عالمية عابرة للحدود وللثقافات، ومفهومة من قبل كل شعوب الأرض، مثل الحمامة البيضاء.

بعض المصادر تشير إلى أن سيدنا نوح عليه السلام أرسل حمامة لتستكشف إن انتهى الطوفان وانخفض مستوى المياه، وعادت الحمامة وهي تحمل في منقارها غصن زيتون، فإذا صحت تلك الرواية فهذا يعني أن غصن الزيتون اعتبر رمزاً للسلام وللخلاص منذ ذلك الزمن البعيد.

في التاريخ المعروف نعرف أن العروس في اليونان القديمة كانت تضع على رأسها غصن زيتون وكذلك الفائزين في الألعاب الأولمبية.

الحمامة

قصة سيدنا نوح عليه السلام وإرساله للحمامة بعد الطوفان وعودتها وهي تحمل غصن زيتون، وردت في سفر التكوين وهو أول أسفار التوراة وهو كذلك أول أسفار العهد القديم لدى المسيحيين، وهو ما جعلها رمز للسلام بالنسبة للعالم الغربي، قبل أن تصبح رمز عالمي للسلام.

زهرة البوبي البيضاء

في سنة 1926 أرادت حركة لا حروب بعد اليوم البريطانية استخدام زهرة البوبي كرمز للسلام، لكنها لم تتخذ خطوات عملية لفعل ذلك، وفي سنة 1933 قامت نقابة النساء التعاونية بإستخدام زهرة البوبي البيضاء لأول مرة كرمز للسلام.

حرف (V)

هذه الإشارة التي تصنع بإستخدام الإبهام والوسطى، استخدمت من قبل مذيع هيئة الإذاعة البريطانية دوجلاس ريتشي خلال البرامج الإذاعية الموجهة للأراضي الفرنسية المحتلة من قبل الألمان، وذلك خلال الحرب العالمية الثانية، وكانت هذه الإشارة ترمز للقوة وللصداقة الحميمة التي تربط بين الشعب البريطاني والشعب الفرنسي، حرف (V) هو الحرف الأول من كلمة نصر في اللغات الفرنسية والفلامون والإنجليزية (victoire, vrijheid, victory).

تبنى رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرتشل الإشارة كرمز للنصر، وفيما بعد في الستينات قام اليساريون بتبني هذه الإشارة كرمز لمناهضة الحروب.

طائر الكركي الورقي

ساداكو ساساكي طفلة يابانية كانت تبلغ من العمر عامين عندما سقطت القنبلة النووية فوق مدينتها هيروشيما، أصيبت ساداكو بسرطان الدم نتيجة الإشعاعات التي صدرت من الإنفجار، هناك من قال لساداكو أن من يصنع 1000 من طائر الكركي الورقي فإنه يَحِقُ له أن يطلب أمنية وأن أمنيته ستتحقق، ساداكو صنعت 644 مجسم قبل أن تصبح مريضة وعاجزة عن صنع المزيد، توفيت ساداكو وهي في الثانية عشر من عمرها في سنة 1955، قصتها أوحت للشعب الياباني بإستخدام طائر الكركي الورقي كرمز للسلام، حالياً يوجد تمثال للفتاة في متنزه هيروشيما للسلام وتمثال آخر في متنزه سياتل للسلام.

علم ألوان الطيف

في أثناء مسيرة للسلام في سنة 1961 قام الفيلسوف والناشط الإيطالي ألدو كابتيني بعمل عَلَم عن طريق خياطة عدة أقمشة ذات ألوان مختلفة معاً، وكتب عليه كلمة Pace  وهي تعني سلام بالإيطالية، عاد هذا العلم للظهور في سنة 2002 مع التظاهرات المناهضة لغزو العراق.

البندقية المكسورة

المنظمة الدولية لمقاومي الحرب اتخذت هذا الرمز كشعار لها، وهي منظمة تأسست في لندن في سنة 1921، لكن نشاطها الآن يمتد لأربعين دولة، ولقد أطلقت المنظمة اسم ذا بروكين رايفل (البندقية المكسورة) على الصحيفة التي تصدرها.

القلب

دائماً ما يشير رمز القلب إلى الرومانسية والحب، وهناك العديد من النظريات حول شكله البعيد عن شكل القلب التشريحي.

يُعتقد أن أصل الرمز يعود إلى نبات السلفيوم الذي كان ينمو في شمال أفريقيا وتحديداً في ليبيا، واستخدمه الإغريق والرومان كتوابل للطعام، وكدواء، كما كثر استخدام السلفيون لتحديد النسل، بينما استخدمت بذوره كمنشط.

وبعد زيادة استخدامه، طبعت مدينة الشحات الليبية صورة النبات على عُملتها المعدنية، كما وضعوا صوراً لواحدة من بذوره التي تشبه شكل القلب، واعتقد بذلك المؤرخون أنَّه رمز للحب.

وفقاً للنظرية الثانية، يرى العالمان بيير فينكين، ومارتن كيمب أن أصل رسم القلب بهذا الشكل يعود إلى وصف أرسطو لقلب الإنسان؛ فقد وصفه أرسطو أنه يتكون من ثلاث حجرات بينها تجويف صغير، في بداية القرن الرابع عشر رسم الفيزيائي الإيطالي غيدو دا فيجيفانو رسوم تشريحية للقلب يشبه وصف أرسطو.

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 11/5806 sec