رقم الخبر: 235487 تاريخ النشر: تشرين الأول 19, 2018 الوقت: 16:11 الاقسام: اقتصاد  
إيران وباكستان توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون التجاري الحدودي

إيران وباكستان توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون التجاري الحدودي

وقّع المشاركون في الإجتماع السادس للجنة التجارة الحدودية المشتركة بين إيران وباكستان، مذكرة تفاهم من 29 بنداً، تنص على تعزيز التعاون الثنائي التجاري والحدودي.

وبدأ الإجتماع السادس للجنة التجارة الحدودية المشتركة بين الجمهورية الإسلامية وباكستان منذ الإثنين 15 تشرين الأول/ أكتوبر بحضور أعضاء الوفدين الإيراني والباكستاني بمدينة كويتة (مركز ولاية بلوجستان في باكستان) واختتم أعماله مساء الأربعاء.

وتم خلال الاجتماع توقيع مذكرة تفاهم بين إيران وباكستان من قبل رئيس منظمة الصناعة والتعدين في محافظة سيستان وبلوجستان (جنوب شرقي البلاد) نادر ميرشكار، ورئيس جمارك ولاية بلوجستان في باكستان أشرف علي.

وتنص مذكرة التفاهم المبرمة على ضرورة استمرار تبادل الزيارات بين مسؤولي الجمارك والسلطات الحدودية للبلدين بصورة منتظمة، كما اتفق الجانبان على التسريع في وضع اللمسات الأخيرة لفتح منافذ (ريمدان-مند وبيشين-كبد) الحدودية الجديدة بين إيران وباكستان، فضلاً عن تعزيز التعاون الثنائي في مجال الثروة السمكية بين ميناءي جابهار الايراني وغوادر الباكستاني.

وخلال استقبال رئيس مؤسسة الصناعة والمناجم والتجارة في محافظة سيستان وبلوجستان (جنوب شرق) والوفد المرافق له، الذي يزور باكستان للمشاركة في اجتماع لجنة التجارة الحدودية بين البلدين، قال الحاكم الجديد لولاية بلوجستان الباكستانية أمان الله خان ياسين زئي: ان طاقات التبادل الاقتصادي بين طهران واسلام آباد تزيد عن 5 مليارات دولار سنوياً، داعياً الى تكثيف الجهود المشتركة في سياق التنمية الاقتصادية لدى البلدين.

وأكد ياسين زئي، خلال اللقاء، ان رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان يحرص على تنمية العلاقات مع دول الجوار. وتابع قائلاً: سنشهد قريباً تحولاً في مجال تعزيز العلاقات الاقتصادية بين ايران وباكستان.

كما أعرب حاكم ولاية بلوجستان الجديد عن ترحيبه لإقامة معرض تجاري مشترك بين البلدين في مدينة زاهدان (مركز محافظة سيستان وبلوجستان) ومدينة كويتة الباكستانية، وتعزيز الزيارات الاقتصادية الثنائية. ودعا ياسين زئي الى تيسير الإجراءات الخاصة بإستصدار تأشيرات الدخول وبما يعزز من أواصر المحبة والتعارف بين الشعبين الايراني والباكستاني.

من جانبه، أكد القنصل العام الايراني في مدينة كويتة الباكستانية، محمد رفيعي، ان تنمية العلاقات وتعزيز التعاون بين المحافظات الحدودية الجارة سيمنع من توسع رقعة الإرهاب والتطرف. ودعا رفيعي، خلال اللقاء، المسؤولين في ايران وباكستان الى اتخاذ الاجراءات المناسبة لتعزيز التعاون المصرفي والتحويلات المالية بين الجانبين ولاسيما محافظة سيستان وبلوجستان وولاية بلوجستان، وذلك وصولاً الى الأهداف التجارية المشتركة وتحقيق حجم الـ 5 مليارات دولار في مجال التبادل الاقتصادي بين البلدين.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 25/3317 sec