رقم الخبر: 235286 تاريخ النشر: تشرين الأول 16, 2018 الوقت: 17:57 الاقسام: اقتصاد  
زنغنة: أمريكا زعزعت إستقرار سوق النفط؛ ورفع الحظر من صالحها
خلال المؤتمر الرابع للنفط والطاقة في موسكو

زنغنة: أمريكا زعزعت إستقرار سوق النفط؛ ورفع الحظر من صالحها

قال وزير النفط الايراني بيجن زنغنة: ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتقد بأنه قادر عبر غطرسته خفض سعر النفط؛ موضحاً بأن الولايات المتحدة إن تخلت عن الحظر سيشهد سعر النفط انخفاضاً.

وأضاف الوزير زنغنة، في تصريح له الثلاثاء على هامش المؤتمر الرابع للنفط والطاقة في موسكو، بأن أمريكا هي التي زعزعت استقرار سوق النفط، فعاد عليها ذلك بالشر، فبدأت محاولاتها لإعادة الحالة الى ما كانت عليها. وأكد وزير النفط على أن سوق النفط لا يمكن أن يشهد إستقراراً في ظل الظروف الراهنة، حيث يعتقد الخبراء ان السوق تعاني من قلة الانتاج.

وقال زنغنة: لا يمكن رفع الإنتاج النفطي بالكلام، إذ انه لا يوجد بلد باستطاعته زيادة إنتاجه النفطي؛ ومثالاً على ذلك السعودية التي من غير المعلوم الى متى تستطيع إستخراج إحتياطياتها النفطية، فضلاً عن الخلاف بين الرياض وواشنطن بشأن قضية خاشقجي.

وقال زنغنة، الثلاثاء، في الملتقى الرابع للنفط والطاقة: إن الزيادة في إنتاج البنزين التي تبلغ 38 مليون لتر، جعلت أميركا غير قادرة على التحدث بشأن فرض الحظر ومنع دخول البنزين الى ايران. وأضاف: إن وضع الإنتاج في السنوات الأخيرة كان مناسباً، مشيراً الى تسجيل أرقام جديدة في إنتاج البنزين. وصرح بأن إنتاج البنزين في عام 2012 كان حوالي 52 مليون لتر يومياً، وهو ما زاد بأكثر من 90 مليون لتر في اليوم، مع ارتفاع قدره 38 مليون لتر في اليوم. وتابع: إن زيادة إنتاج البنزين حال دون أن تتحدث أميركا عن حظر دخول البنزين الى ايران.

من جهته، صرّح وزير الطاقة الروسي، ألكساندر نوفاك، بأن بلاده تسعى من أجل الاستقرار في السوق النفطية العالمية. وخلال لقائه وزير النفط الايراني بيجن نامدار زنكنة في موسكو، الاثنين، بحث الجانبان بشأن التعاون الثنائي بين ايران وروسيا في قطاعات الوقود والطاقة وأوضاع سوق النفط العالمية وإمكانية المزيد من تنظيم الإنتاج في إطار إتفاق (أوبك بلاس).

وقال نوفاك، خلال اللقاء: ان روسيا تأمل، عبر بذل الجهود المشتركة، تثبيت السوق النفطية وتقديم المنتجين فيه كلاعبين يشعرون بالمسؤولية ويولون الأهمية لإيجاد قوانين مستقرة وقابلة للتكهن في السوق النفطية. وأضاف: ان روسيا وايران على اتصال دائم مع بعضهما بعضاً، ما من شأنه أن يساعد في تعزيز التعاون بينهما في كافة المستويات ومنها العلاقات التجارية والاقتصادية ومن ضمنها الطاقة.

وكان وزير النفط الايراني، بيجن زنكنة، قد وصل الى موسكو في زيارة غيرمعلنة، والتقى عصر الاثنين وزير الطاقة الروسي ألكساندر نوفاك، بحضور السفير الايراني مهدي سنائي.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2145 sec