رقم الخبر: 235176 تاريخ النشر: تشرين الأول 15, 2018 الوقت: 18:19 الاقسام: دوليات  
ترامب يؤسس وكالة لمواجه نفوذ الصين عالميا
بكين تحث واشنطن على وقف اتصالاتها مع تايوان

ترامب يؤسس وكالة لمواجه نفوذ الصين عالميا

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يتجه لإطلاق وكالة مساعدات أجنبية جديدة في مواجهة النفوذ العالمي المتزايد للصين.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، بحسب تقرير على موقعها الإلكتروني، اليوم الإثنين، أن الرئيس الأمريكي الذي يسعى لمواجهة النفوذ الجيوسياسي المتنامي للصين، يتبنى توسعا كبيرا في المساعدات الخارجية التي ستقوم بتمويل مشاريع البنية التحتية في إفريقيا وآسيا والأمريكتين، مما يعزز دعمه لمبادرة سعي قبلا للتخلص منها.
ووقع ترامب على مشروع قانون قبل أكثر من أسبوع، بإنشاء وكالة مساعدات أجنبية جديدة - وهي مؤسسة تمويل التنمية الدولية التابعة للولايات المتحدة - ومنحها سلطة تقديم قروض وضمانات قروض وتأمين للشركات بقيمة 60 مليار دولار، من أجل القيام بأعمال تجارية في الدول النامية.
وتمثل الخطوة تراجعا كبيرا لترامب، الذي انتقد بشدة المساعدات الخارجية منذ إطلاق حملته الرئاسية عام 2015. ومنذ أن أصبح رئيسا، سعى ترامب لخفض 3 مليارات دولار من المساعدات الخارجية، وأيد إلغاء تمويل مؤسسة الاستثمار  الخاصة العابرة للبحار واتخذ خطوات لخفض تمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وهي وكالة تابعة لوزارة الخارجية التي تمنح 22.7 مليار دولار سنويا في شكل منح بجميع أنحاء العالم.
من جانبها حثّت الصين مجددا اليوم الاثنين الولايات المتحدة الأمريكية على تصحيح ما وصفته بـ "أخطائها"، ووقف اتصالاتها بما في ذلك العسكرية مع تايوان.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "لو كانج" -خلال المؤتمر الصحفي اليومي- "هناك صين واحدة فقط في العالم، وإن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وهذا توافق دولي وإن الولايات المتحدة أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين على هذا الأساس".
وأضاف كانج أن قوى "استقلال تايوان" وأنشطتها الانفصالية تشكل أخطر تهديد على السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.
وتابع كانج أن أمريكا انتهجت مسارات خاطئة في القضايا المتعلقة بتايوان، بصورة تنتهك مبدأ صين واحدة وتعرض العلاقات الثنائية للخطر.
كما دعا الولايات المتحدة الأمريكية إلى "تصحيح أخطائها" ووقف اتصالاتها مع تايوان، والعمل مع الصين لمعارضة وتقويض قوى استقلال تايوان مع الوضع في الاعتبار الصورة الأكبر للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة وكذلك السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.
 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/4992 sec