رقم الخبر: 234829 تاريخ النشر: تشرين الأول 11, 2018 الوقت: 18:22 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
وزيرا العلوم الايراني والياباني يؤكدان ضرورة تعزيز العلاقات العلمية الثنائية

وزيرا العلوم الايراني والياباني يؤكدان ضرورة تعزيز العلاقات العلمية الثنائية

أكد وزير علوم الجمهورية الاسلامية الايرانية ووزير العلوم الياباني، يوم الخميس، ضرورة تعزيز العلاقات العلمية بين طهران وطوكيو وتنميتها.

وبحث وزير العلوم الايراني، منصور غلامي، الذي يزور طوكيو حاليا، مع وزير التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا الياباني، ماساهيكو شباياما، سبل تطوير التعاون العلمي بين البلدين.

وخلال اللقاء، قدم غلامي التهنئة لشباياما بتعيينه وزيرا جديدا للعلوم في اليابان، وأشار الى سابقة التعاون الودي الثنائي على اعتاب الذكرى السنوية التسعين للعلاقات السياسية بين البلدين، وأكد اهمية ايلاء الاهتمام بتنمية التعاون في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين في عام 2015، واقترح تخصيص يوم للعلم والتقنية في البلدين في عام 2019.

كما لفت غلامي الى اهمية توسيع تبادل الطلبة الجامعيين والباحثين بين البلدين، وقدم عميد جامعة تربية المدرسين كمنسق علمي للجامعات الايرانية مع مراكز التعليم العالي في اليابان.

من جانبه، وصف وزير التعليم والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا الياباني خلال اللقاء، مكانة ايران بالهامة في السياسات العامة لليابان لتطوير العلاقات العلمية مع العالم وخاصة الشرق الاوسط، وأشار الى ان بلاده لديها خطة لاجتذاب 300 ألف طالب جامعي أجنبي لغاية عام 2020، وعد ايران بأنها أحد الدول التي توليها اليابان اهتماما في هذا التعاون.

كما لفت ماساهيكو شباياما الى اهمية عام 2019 باعتباره الذكرى التسعين لإقرار العلاقات السياسية بين البلدين، وأكد ان تنمية العلاقات العلمية والاكاديمية مع ايران، هي من سياسات اليابان المؤثرة.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق / وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/4689 sec