رقم الخبر: 234766 تاريخ النشر: تشرين الأول 10, 2018 الوقت: 17:43 الاقسام: اقتصاد  
باكستان تعلن رغبتها بإطلاق ممر ملاحي بحري مشترك مع إيران
مؤكدة أهمية تنفيذ مشروع أنبوب الغاز الإيراني

باكستان تعلن رغبتها بإطلاق ممر ملاحي بحري مشترك مع إيران

قال وزير شؤون الملاحة البحرية الباكستانية علي حيدر زيدي: إن باكستان راغبة في إطلاق ممر بحري مشترك بينها وبين ايران لنقل الركاب وتسهيل توافد زوار الأماكن الدينية من باكستان الى ايران والعراق.

وفي تصريح خاص أدلى به لمراسل وكالة (إرنا) في اسلام آباد الأربعاء، أضاف زيدي بأن الملاحة البحرية من مارس حتى أكتوبر تكون غير ممكنة بسبب الظروف المناخية غير المؤاتية؛ موضحاً بأن البلدين اختارا طريقين جديدين بحريين من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب خلال أيام الشتاء.

وأشار زيدي الى الفرص المتساوية والكفاءات المتاحة أمام البلدين لتوسيع نطاق تعاونهما إقتصادياً، مؤكداً أن ايران إحدى الأسواق الهامة للرز الباكستاني الذي يتم تصدير آلاف الأطنان منه سنوياً الى ايران. وأعرب عن أمله بأن يقوم البلدان بمد خط سككي بينهما لما لذلك من تأثير على النشاط التجاري وبلوغ الأهداف المحددة من جانب البلدين في الشأن الاقتصادي.

والتقى وزير شؤون الملاحة البحرية الباكستانية بالسفير الايراني لدى باكستان الذي أكد على ضرورة تنمية العلاقات بين البلدين وإطلاق ممر ملاحي بحري لنقل الركاب بين البلدين. كما أكد السفير الايراني على أهمية ميناء جابهار (جنوب شرق ايران) وميناء غوادر (جنوب باكستان) لتعزيز النشاط التجاري والاستفادة من الفرص المتاحة داخل البلدين في هذا الشأن.

من جانبه، أكد العضو في مجلس الشيوخ الباكستاني، سيد شبلي فراز، على أهمية تنفيذ مشروع إيصال أنبوب الغاز الايراني الى باكستان (IP)؛ مبيناً ان هذا المشروع يسهم في الإرتقاء بمستوى العلاقات وفي كافة المجالات بين البلدين.

ونوّه شبلي فراز، الثلاثاء في حديث لمراسل (إرنا)، الى وجود مساحات مشتركة عديدة بين البلدين الصديقين والجارين، مؤكداً عزم حكومة عمران خان على توظيف كافة الطاقات المتاحة بهدف تعزيز العلاقات والأواصر مع الجمهورية الاسلامية الايرانية. كما أشار البرلماني الباكستاني الى شحة الغاز الطبيعي في بلاده؛ مبيناً ان اسلام آباد تستطيع شراء هذا المنتج بأسعار مناسبة من ايران، والمضي قدماً نحو التقدم في البلاد.

إلى ذلك، دعت السياسية الباكستانية المخضرمة عابدة حسين، رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، الى وضع تعزيز التبادل التجاري مع الجمهورية الاسلامية الايرانية ضمن أولويات سياساته الاقتصادية والخارجية.

وفي حديث لمراسل (إرنا)، أشارت عابدة حسين، وهي سفيرة باكستان السابقة لدى واشنطن، الى الإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها ايران وباكستان للتعاون الثنائي سيما في مجال التجارة كونهما دولتين جارتين ولديهما أواصر مشتركة في مختلف المجالات. وأشارت عابدة حسين الى ما تعاني منه باكستان من نقص في الطاقة، وأكدت على ضرورة مضي الحكومة الباكستانية الجديدة قدماً نحو تنفيذ مشروع أنبوب الغاز بين ايران وباكستان، مؤكدة على الجدوى الاقتصادية للمشروع بالنسبة لاسلام آباد.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/3571 sec