رقم الخبر: 234700 تاريخ النشر: تشرين الأول 10, 2018 الوقت: 10:34 الاقسام: عربيات  
«مجتهد»: تركيا لديها معلومات ستقضي على ابن سلمان سياسياً
نيويورك تايمز: خاشقجي قتل بعد ساعتين وقطّع جسده بمنشار

«مجتهد»: تركيا لديها معلومات ستقضي على ابن سلمان سياسياً

خلفان: يحتمل أن خاشقجي نُقل للعيش بهذه الدولة.. سخرية وردود

قال المغرد السعودي الشهير "مجتهد"، يبدو أن التفاصيل التي ستنشرها تركيا ستكون كافية للقضاء على ابن سلمان سياسياً، وربما تتسبب في موقف دولي يعتبر السعودية دولة مارقة وابن سلمان مجرما دوليا مطلوبا لمحكمة الجنايات الدولية.

وقال مجتهد في تغريدة له: "يبدو أن التفاصيل التي ستنشرها تركيا ستكون كافية للقضاء على ابن سلمان سياسيا، وربما تتسبب في موقف دولي يعتبر السعودية دولة مارقة وابن سلمان مجرما دوليا مطلوبا لمحكمة الجنايات الدولية، ويجبر الحكومة الأمريكية وترمب على التخلي عن ابن سلمان بل ربما السعي للتخلص منه حتى لا يكون ورطة".

وأضاف :"ورغم أن لدى السلطات التركية التسجيلات والمعلومات الكافية لكنها تتريث حتى تكتمل الصورة قانونيا وقضائيا بعد أن اكتملت معلوماتيا، وذلك حتى يكون التقرير النهائي بشكل يدين ابن سلمان بأدلة قانونية دامغة وتتم صياغته بطريقة تصمد أمام أي مؤسسة قضائية"

 وحول سرعة حصول الأتراك على هذه التفاصيل اضاف مجتهد :"سببان أديا للسرعة في حصول الأتراك على هذه التفاصيل، الأول: غباء المجموعة المنفذة واستخدامهم طرقا بدائية في التخفي يسهل اعتراضها وتعقبها، والثاني: الخبرة التي اجتمعت لدى الأتراك بسبب تجربتهم الأمنية والاستخباراتية في مواجهة الأكراد وداعش والمخابرات السورية وغيرها".

واضاف مجتهد :"ويعيش ابن سلمان حاليا حالة اضطراب وقلق وارتباك، واستنتج من خلال طلبات الحكومة التركية أن لديهم التفاصيل كاملة، ولكن أكثر ما أرعبه أن الأمريكان وصلتهم أدلة دامغة تجعل ترمب عاجزا عن الدفاع عنه وهو يترقب الساعة التي يتخلى فيها ترمب عنه"

وحول اوضاع عائلة آل سعود اضاف مجتهد: "ويعيش بقية آل سعود قلقا واضطرابا وخوفا على مستقبل حكمهم ويتداولون بينهم أن هذا "المراهق الأرعن" في هذا التصرف بقتل جمال في القنصلية سيقضي على حكمهم برعونته بعد أن فرق شملهم وشل قدرتهم على التعامل مع التحديات. غني عن القول أن الملك سلمان مشغول بالبلوت ولا يعرف من هو خاشقجي".

من جهة أخرى نقلت صحيفة 'نيويورك تايمز' عن مسؤول تركي كبير في وزارة الخارجية تأكيده أن اغتيال الصحفي جمال خاشقجي تم خلال ساعتين من وصوله.

وقالت الصحيفة: إن مسؤولا كبيرا في وزارة الخارجية التركية أوضح، الثلاثاء، أن مسؤولين أمنيين أتراكا استنتجوا أن خاشقجي اغتيل في القنصلية السعودية في اسطنبول، بناء علي أوامر من أعلي المستويات في البلاط الملكي.

ووصف المسؤول عملية القتل بالسريعة والمعقدة، حيث تمت في غضون ساعتين من وصوله إلي القنصلية من قبل فريق من العملاء السعوديين، ثم قاموا بتقطيع أوصال جسده بمنشار عظم جلبوه لهذا الغرض.

وقال المسؤول: 'إنه مثل الخيال'. وقد نفي المسؤولون السعوديون، بمن فيهم ولي العهد محمد بن سلمان، هذه المزاعم، وأصروا علي أن السيد خاشقجي غادر القنصلية بحرية بعد وصوله بوقت قصير. وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، طالب بأن يقدم السعوديون أدلة تثبت ادعاءهم.

وخلصت المؤسسة الأمنية التركية إلي أن مقتل خاشقجي كان بأمر من أعلي المستويات؛ لأن كبار القادة السعوديين فقط هم الذين يمكنهم إصدار أمر بهذا الحجم والتعقيد، حسبما قال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه للإفصاح عن المعلومات السرية.

وقال المسؤول إن 15 عميلا سعوديا وصلوا علي متن رحلتين يوم الثلاثاء الماضي، وهو اليوم الذي اختفي فيه خاشقجي.

وقال المسؤول إن الخمسة عشر كلهم غادروا بعد ساعات قليلة فقط، وحددت تركيا الآن الأدوار التي يُعتقد أن معظمهم قاموا بها وهم من الحكومة السعودية أو أجهزة الأمن. وقال المسؤول إن أحدهم كان خبيرا بالتشريح، ويفترض أن وجوده كان للمساعدة في تقطيع الجثة.

خلفان: يحتمل أن خاشقجي نُقل للعيش بهذه الدولة.. سخرية وردود

زعم نائب قائد شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، أن الكاتب السعودي جمال خاشقجي لا يزال علي قيد الحياة.

وقال خلفان إنه يتوقع أن السلطات التركية تعرف مكان تواجد خاشقجي، مرجحا أن الأخير تم نقله إلى دولة قطر للعيش فيها.وتساءل: 'سؤالي للإخونجية من خطف خاشقجي.. هل عملتم علي تصفيته؟'.

وادعى خلفان أن خبرته في كشف 'الموساد' ستمكنه من فك خيوط قضية خاشقجي في غضون 48 ساعة في حال سمحت له السلطات التركية بالاطلاع علي معطيات القضية.

وسخر ناشطون من تغريدات خلفان، قائلين إن 'ما ينشره مدعاة للسخرية، وهو يسيء للإمارات قبل أي شيء'.

ووصف مغردون ضاحي خلفان سخرية بـ'المحقق كونان'، داعينه إلى التوقف عن 'نشر المهازل'.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق + وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3411 sec