رقم الخبر: 234671 تاريخ النشر: تشرين الأول 09, 2018 الوقت: 20:50 الاقسام: عربيات  
إردوغان: على القنصلية السعودية كشف مكان خاشقجي وهي ستفعل ذلك
وترامب يقول أن روايات سيئة تدور حول إختفائه

إردوغان: على القنصلية السعودية كشف مكان خاشقجي وهي ستفعل ذلك

* مستشار الرئيس التركي: خاشقجي قتل في القنصلية بإسطنبول و15 سعودياً نفّذوا العملية * سيناتور أميركي: إذا تأكد إغتيال خاشقجي فالعواقب ستكون مدمرة على علاقات واشنطن والرياض * الأمم المتحدة تدعو تركيا والسعودية إلى التحقيق الفوري في اختفاء خاشقجي * السلطات السعودية تسمح بتفتيش قنصليتها في اسطنبول.. واحتمال تعاون الموساد في تصفية خاشقجي

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مسؤولي القنصلية السعودية بإسطنبول بتوضيح أسباب عدم خروج الكاتب والصحفي جمال خاشقجي من المبنى، وأكد أن المواطن السعودي جمال خاشقجي دخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

وصرح أردوغان أنه يتابع شخصياً قضية الصحفي المختفي، قائلاً: (متابعة وملاحقة هذه القضية وظيفتنا السياسية والإنسانية)، مشدداً على أن مسؤولي القنصلية السعودية لا يمكنهم تبرئة ساحتهم عبر القول (إنه قد غادر) المبنى.

وتابع أردوغان قائلاً: (على من يدّعي إثبات ادعائه إذا كان قد خرج من القنصلية السعودية يتعين عليه إثبات ذلك بتسجيلات).

ولفت الى أنه يتعين على القنصلية السعودية (كشف مكان خاشقجي وهي ستفعل ذلك)، موضحاً أن (الادعاء يبحث في سجلات وصول ومغادرة مواطنين سعوديين من مطار اسطنبول).

وكانت وكالة (رويترز) نقلت عن مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي اعتقاده أن خاشقجي قتل في القنصلية السعودية في إسطنبول، وأن 15 سعودياً نفذوا العملية. ووصف مستشار إردوغان حديث المسؤولين السعوديين عن عدم وجود تسجيلات للكاميرات بغير الصادق.

* الخارجية التركية: السلطات السعودية تسمح بتفتيش قنصليتها في إسطنبول

وأعلنت وزارة الخارجية التركية ان السلطات السعودية أبلغتها بإمكانية تفتيش مبنى قنصليتها في إسطنبول، في إطار التعاون في التحقيقات حول اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، الذي إختفى منذ أسبوع، بعد دخول إلى مقر القنصلية).

* ترامب حول اختفاء خاشقجي: هناك تداول لروايات سيئة وأنا لا أحب ذلك

وفي أول تعليق له على اختفاء خاشقجي أبدى ترامب قلقه بشأن التقارير الواردة عن اختفاء خاشقجي في تركيا، وقال (لا يستطيع المسؤولون في القنصلية انقاذ أنفسهم بالقول إنه غادر، السلطات المختصة ملزمة بتقديم دليل لهذه الادعاءات في هذا الشأن إذا غادر فيجب عليكم إثبات ذلك وستثبتون ذلك بالصور من يسأل السلطات التركية أين هو يجب أولاً أن يسألوا كيف حصل هذا)؟

بدوره، دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الحكومة السعودية إلى دعم إجراء تحقيقٍ شامل بشأنِ اختفاء الصحافيِّ السُعوديِّ.

المسؤولُ الأميركي طالب الرياض بالتحلي بالشفافية بشأن نتائج التحقيق.

وفي السياق، حذّر السناتور الأميركي الجمهوري ليندسي غراهام السعودية من أنه إذا تأكد اغتيال خاشقجي فإنّ العواقب ستكون مدمّرة على علاقات واشنطن والرياض.

غراهام شدد على أنه سيكون ثمّة ثمن كبير يتعيّن أن تدفعه السعودية وليس اقتصادياً، فحسب وأكد غراهام أنّ رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر يشاطره الرأي.

كما دعا مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان كلا من تركيا والسعودية إلى إجراء تحقيق فوري في الاختفاء والقتل المزعوم للصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وشدد المكتب على ضرورة إعلان نتائج هذه التحقيقات لاحقا، معبرا في الوقت نفسه عن قلقه مما وصفه بـ(الإختفاء القسري الواضح) للصحفي السعودي من مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول منذ أسبوع.

* موغريني تدعو الرياض لإجراء تحقيق كامل وبشفافية تامة حول اختفاء خاشقجي

كما قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني أمس الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي يدعم بالكامل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الذي دعا السعودية إلى التحقيق في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت موغريني للصحفيين في لشبونة: (نحن نتفق تماماً مع الموقف الأمريكي في هذا الشأن. نتوقع إجراء تحقيق كامل وشفافية تامة من السلطات السعودية بشأن ما حدث).

* شبكة (NBC) الأمريكية تكشف سرا بشأن قضية خاشقجي

وأثارت شبكة (إن بي سي نيوز) الإخبارية الأمريكية في مقال طويل نقطة مهمة بشأن الغموض الذي يكتنف اختفاء الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت الشبكة: (يبدو أن اختفاء خاشقجي قد حدث عندما سعى للحصول على وثائق تتعلق بالطلاق التي كان يحتاجها لزواجه القادم من امرأة تركية، حسبما نقلته الشبكة عن أربعة أشخاص على معرفة بوضعه).

وأضافت: إن خاشقجي قد سعى في السابق للحصول على الأوراق المطلوبة من خلال السفارة السعودية في واشنطن، لكن تم توجيهه إلى القنصلية في إسطنبول.

وتابعت: (هذا الأمر أثار مخاوف خطيبته بأن فخا يدبر له)، بحسب ما أفاد أحد أصدقاء خاشقجي.

ونقلت NBC عن شخصين آخرين، بأن خاشقجي وبعد توجهه إلى القنصلية في إسطنبول طلب منه العودة في يوم آخر، وقد اختفى في اليوم الذي حدد له لمراجعة القنصلية (2 أكتوبر 2018).

* هل للموساد دور في تصفية جمال خاشقجي؟

وفي تغريدة لافتة على حسابه على موقع (تويتر)، قال المحلل الأمني في صحيفة (معاريف) يوسي ميلمان: إنه يأمل ألا يكون هناك أي دور للموساد في مساعدة السعودية في قتل الصحافي السعودي المُعارض جمال خاشقجي حتى ولو بشكل غير مباشر.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/9786 sec