رقم الخبر: 234098 تاريخ النشر: تشرين الأول 03, 2018 الوقت: 19:14 الاقسام: عربيات  
سياج حول قنصلية الرياض باسطنبول بعد اختفاء خاشقجي
مسؤولون أتراك يكشفون عن مكان تواجد الكاتب السعودي

سياج حول قنصلية الرياض باسطنبول بعد اختفاء خاشقجي

*حريق ضخم في مصنع للبتروكيمياويات في ينبع غرب المملكة *برنامج صهيوني يتجسّس لصالح السعودية على مُعارض في الخارج

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن صديق مقرب من الكاتب السعودي جمال خاشقجي، أنه كان يخشى أن يتعرض للاعتقال في حال دخل إلى القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية لاستخراج بعض الأوراق الخاصة به.

وكانت تقارير إعلامية أفادت بأن خاشقجي قد اعتُقل أثناء توجُّهه إلى القنصلية السعودية في إسطنبول لاستخراج بعض الأوراق الرسمية، وانقطعت أخباره منذ دخوله إلى المبنى، في وقت كانت خطيبته التركية وصديقه ينتظران في الخارج.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن خاشقجي دخل القنصلية في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهراً؛ للحصول على وثيقة يحتاجها لإتمام إجراءات زواجه، بحسب ما قاله صديقه التركي توران كشلاكجي، وتابع أنه وبعد انقضاء خمس ساعات من دخوله إلى مبنى القنصلية لم يخرج.

وفي مقابلة هاتفية مع خطيبته خديجة جنجيز، قالت إنه ليس لديها أي معلومات، مبديةً قلقها عليه.

وكان خاشقجي قد أعرب لصديق مقرب منه عن خشيته من تعرضه للاعتقال في حال راجع القنصلية السعودية. وبحسب صديقه، فإنه قال له يوم الاثنين إنه يمكن اعتقاله وأخذه إلى السعودية إذا ذهب للقنصلية.

ويأتي اعتقال خاشقجي في أعقاب موجة اعتقالات بالداخل السعودي شملت علماء دين ومثقفين ونشطاء ورجال أعمال سعوديين خلال العام الماضي، حيث سعى ولي العهد، محمد بن سلمان، لتثبيت أركان حكمه وتعزيز سلطته وقمع أي معارضة. من جهتها، رفضت السفارة السعودية في واشنطن التعليق على اختفاء خاشقجي.

في السياق نشرت الشرطة التركية حواجز حديدية على كافة مداخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول بعد مضي ساعات على اختفاء الصحفي والكاتب السعودي، جمال خاشقجي، عقب مراجعته مقرها صباح الثلاثاء.

وساد الهدوء محيط القنصلية وخلا المكان من تواجد أحد سواء ذوي خاشقجي أو حتى الأمن التركي، باستثناء موظف سعودي كان يقف على بوابتها الرئيسية.

وفي حديث خاص لـ"عربي21"، قالت السيدة خديجة أزرو، إن خاشقجي دخل إلى مبنى القنصلية في الساعة الواحدة ظهرا، للحصول على أوراق رسمية خاصة به، ولم يخرج من مبنى السفارة إلى الآن، حيث كانت رفقته عندما دخلها.

وتواصلت "عربي21" مع القنصلية السعودية في إسطنبول، فرد الموظف بأن الرقم مخصص للطوارئ فقط، وأن لا معلومات لديه عن قضية الكاتب خاشقجي.

وفي غضون ذلك قال مسؤولون كبار في الحكومة التركية لرويترز الأربعاء، إن الصحفي والكاتب السياسي السعودي البارز جمال خاشقجي، لا يزال في القنصلية السعودية باسطنبول.

الكاتب والصحفي السعودي جمال خاشقجي رويترز: خاشقجي دخل قنصلية بلاده في إسطنبول ولم يخرج!

ونقلت وكالة رويترز عن أصدقاء مقربين من الإعلامي والكاتب السعودي المعارض جمال خاشقجي، قولهم، إن الأخير اختفى يوم الثلاثاء بعد دخوله مقر قنصلية بلاده في مدينة اسطنبول بتركيا.

وفي سياق غير متصل أكد موقع "تايمز أوف إسرائيل" الصهيوني أن "السلطات السعودية استخدمت تكنولوجيا قرصنة إسرائيلية" للتجسس على أحد النشطاء المعارضين في الخارج.

وذكر الموقع أن مجموعة "إن إس أو"، التي تتخذ مدينة هرتسليا مقرًّا لها، طورت برنامج "بيغاسوس" الخاص بالتجسس والمثير للجدل، مشيرا إلى أن هذا البرنامج التجسسي يحول الهواتف الذكية إلى أجهزة تنصت.

ونقل الموقع عن شركة "سيتيزن لاب"، ومقرها تورينتو الكندية، قولها إنها "على ثقة كاملة باستخدام التكنولوجيا الصهيونية في "التجسس على عمر عبد العزيز"، وهو معارض سعودي يبلغ 27 عاما وطلب اللجوء في كندا.

المجموعة الصهيونية المنتجة لهذا البرنامج التجسسي، شددت في وقت سابق على أنها تشترط على عملائها استخدام منتجاتها فقط ضد الجريمة والإرهاب، نافية أي مسؤولية عن انتهاك الحقوق المدنية من جهة الحكومات باستخدام برامجها.

من جانب آخر قتل شخص وأصيب 11 آخرون جراء حريق نشب في مصنع تابع للشركة الوطنية للصناعات البتروكيميائية (ناتبت) في محافظة ينبع غرب السعودية.

وقال متحدث باسم الهيئة الملكية للجبيل وينبع بالسعودية لقناة "الإخبارية التلفزيونية" في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، "إن حريقا في مصنع تابع للشركة الوطنية للصناعات البتروكيميائية أدى إلى مقتل شخص وإصابة 11 آخرين في محافظة ينبع على البحر الأحمر".

وأضاف المتحدث عبد الرحمن عبد القادر أنه تمت السيطرة على الحريق الذي نشب بعد ظهر الثلاثاء وأن فرق مكافحة الحوادث الصناعية تعمل على تبريد الموقع.

وأضاف "المؤشرات الأولية تشير إلى أنه ناتج عن أسباب فنية تتعلق بالعمليات الصناعية داخل المنطقة الصناعية".

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الرياض ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3368 sec