رقم الخبر: 233891 تاريخ النشر: تشرين الأول 01, 2018 الوقت: 19:47 الاقسام: عربيات  
كاتب سعودي يُعلن معارضته للنظام الحاكم في المملكة ويدعو لإسقاطه
ترامب للملك سلمان: من دوننا لا أحد يعرف ماذا قد يحصل لكم

كاتب سعودي يُعلن معارضته للنظام الحاكم في المملكة ويدعو لإسقاطه

أعلن الكاتب الصحفي السعودي في مجلتي "مكة" و"الشرق" مرزوق مشعان العتيبي عن انشقاقه وتحوّله إلى مُعارض لنظام آل سعود، داعيًا لإسقاطه، مشيرًا الى عزمه تأسيس جبهة مُعارضة تعمل على تحقيق هذا الهدف.

وفي بيان نشره عبر حسابه على "تويتر" بعنوان "إشهار موقف إزاء الأوضاع في دولة الجزيرة العربية"، قال العتيبي متوجّهًا لشعب المملكة إن "نظام آل سعود قد أذلكم وأمعن في إذلالكم وإفقاركم واستعبادكم والاستخفاف بكم"،لافتًا إلى عدم "استجابة النظام إلى دعوات الإصلاح التي دعى لها عشرات الآلاف من الشعب السعودي الذين دعوا وطالبوا بإرساء المساواة والنزاهة والعدالة وسيادة القانون، مؤكدًا أن عهد "ابن سلمان" أمعن في الفساد والقمع وتعريض البلاد للخطر".

من جانب آخر طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الدول الغنية ولاسيما السعودية بدفع الأموال مقابل تأمين الحماية من أي هجمات تهددها.

وقال ترامب "أنا أحب المملكة السعودية، واليوم تحدثت مطولاً مع ملكها سلمان بن عبدالعزيز وقلت له أيها الملك: "لديك تريليونات الدولارات ومن دوننا لا أحد يعرف ماذا قد يحصل؟"

وأضاف "ربما لا تستطيع الاحتفاظ بطائراتك وقد تتعرض للهجوم، ولكن الطائرات بمأمن لأننا نحن من يؤمن لها الحماية، ولكن بالمقابل لا نحصل على شيء بل نحن نقوم بالانفاق العسكري على هذه الدولة الغنية، لماذا نقوم بذلك؟".

إلى ذلك كشف مسؤولون سعوديون أن الحكومة علقت خطة إنشاء مشروع عملاق تكلفته 200 مليار دولار، بالتعاون مع اليابان، بعدما تم الإعلان عنه بمشاركة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مارس / أذار الماضي.

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال"، في تقرير لها يوم الأحد 30 سبتمبر / أيلول، إن الحكومة السعودية علقت العمل بخطة إنشاء أكبر مشروع لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في العالم، بالتعاون مع مجموعة "سوفت بنك"، عملاق التكنولوجيا اليابانية.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الرياض ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/4682 sec