رقم الخبر: 233890 تاريخ النشر: تشرين الأول 01, 2018 الوقت: 17:45 الاقسام: اقتصاد  
إيران.. لا خطط لخفض إنتاج النفط؛ والعائدات تنمو 40%
فيما تبني منشأة للتخزين على بحر عمان؛ وتعرض الإنتاج في البورصة

إيران.. لا خطط لخفض إنتاج النفط؛ والعائدات تنمو 40%

أعلن مساعد وزير النفط الايراني المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية، علي كاردر، عن تحصيل كامل لعائدات النفط الايرانية حالياً التي سجلت نمواً بنسبة 40 بالمئة عن العام السابق.

وأوضح كاردر، على هامش إبرام إتفاق بناء منشأة تخزين النفط بميناء جاسك المطل على بحر عمان مساء الأحد، بأن ايران لا تخطط لخفض إنتاج النفط وتواصل وتيرة العملية الإنتاجية على نحو أرجأت عمليات الصيانة. وأكد كاردر أن التغطية التأمينية الكاملة تجرى للناقلات، فيما تم إعتماد عدة آليات لتحصيل العوائد النفطية. ولفت الى أن شركة النفط الوطنية الايرانية طرحت عطاءات لتطوير عدة حقول نفطية منها حقل أهواز (جنوب غرب البلاد).

وقال كاردر: هناك أساليب مختلفة لتحصيل عائداتنا النفطية بالمستقبل، مؤكداً ان الصفقات باتت تتم عبر المصارف وقلما يتم تبادل العملات في الوقت الحاضر. ولم يتطرق كاردر الى زبائن النفط الايراني، وقال: ان ذلك قد يتم إستغلاله من قبل الأعداء لعرقلة الأمور. وأوضح انه تجري حالياً مباحثات لتطوير بعض الحقول النفطية مع بعض الشركات بما فيها الروسية. وحول تأمين ناقلات النفط الايرانية، قال مساعد وزير النفط: ان ذلك يتم بالكامل. وحول شراء الهند النفط الايراني بالروبية، قال: ان ذلك لم يحسم بعد.

 

بناء منشأة للتخزين على بحر عمان

هذا ووقّعت شركة (متن) التابعة لشركة النفط الوطنية، وشركة (بترو أميد آسيا)، إتفاقاً مع شركة محلية يوم الأحد، لبناء منشأة لتخزين النفط الخام قرب ميناء جاسك (جنوب شرق إيران) والمطل على بحر عمان بإستثمار مبدئي قيمته 200 مليون يورو، بطاقة إستيعابية إجمالية قدرها عشرة ملايين برميل على أساس البناء والتشغيل ونقل الملكية (BOT). کما شمل الإتفاق مجموعة (أميد لإدارة الإستثمارات) الذي بموجبه سيتم إنجاز أعمال البناء في غضون ثلاث سنوات.

 

عرض الإنتاج في البورصة

في سياق آخر، قال المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية: آمل ببدء عرض النفط الخام في البورصة الأسبوع المقبل، وفي هذه الحالة سيكون على شكل حمولة خمسة آلاف برميل ومجموع مليون برميل.

وأضاف كاردر، في حديث مع مراسل (إرنا)، بشأن موعد بدء عرض النفط الخام في سوق البورصة: نحن نراجع حالياً ونعمل على إعداد التعليمات لعرض النفط في بورصة الطاقة والتي ستتم مراجعتها في بعض الحالات. وصرح كاردر، وهو مدير شركة النفط الوطنية، عن القرار النهائي لتسوية أموال بيع النفط (20 في المئة من الريال و80 في المئة من العملة الصعبة والذي طرح سابقاً)، ونحن نراجعه مرة أخرى؛ ولكن لم يتم الإنتهاء منه بعد. وقال مساعد وزير النفط: إن النفط الخام الذي يتم عرضه في البورصة سيتم تخصيصه بالكامل للتصدير.

 

إزدياد واردات اليابان

إلى ذلك، أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة اليابانية، بأن واردات اليابان من النفط الخام الايراني قد ازدادت للشهر الخامس على التوالي رغم الحظر الأميركي. وأوردت صحيفة (يابان تايمر)، نقلاً عن وزارة الاقتصاد والتجارة اليابانية، ان واردات اليابان من النفط الخام الايراني في شهر آب/ أغسطس قد ازدادت مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 65 بالمائة.

ووفقاً لإحصائيات الوزارة، فان اليابان استوردت من ايران خلال شهر آب 3 ملايين و390 ألف برميل من النفط الخام بما يعادل 177 ألفاً و500 برميل يومياً. وحول السبب في هذه الزيادة، احتملت الصحيفة أن المصافي اليابانية تعمل على شراء وتخزين كمية أكبر من النفط الايراني قبل حلول موعد الحظر النفطي الأميركي في 4 نوفمبر القادم. وكانت اليابان قد طلبت من أميركا إعفاءها من الحظر النفطي على ايران نظرا لحاجة المصافي اليابانية للنفط الخام الايراني.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعادة فرض الحظر على قطاع النفط الايراني وسريانه في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، في إطار ما يسمى (تصفير) الصادرات الايرانية التي يشكك المحللون بنجاعة هذه السياسة على خلفية زيادة الطلب في الأسواق العالمية وعدم وجود الطاقة الفائضة التي تعوض إمدادات النفط الايراني.

بقلم: دُريد كريم  
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/9624 sec