رقم الخبر: 233039 تاريخ النشر: أيلول 23, 2018 الوقت: 09:06 الاقسام: محليات  
الخارجیة الایرانیة تستدعي سفيري هولندا والدنمارك والقائم بالأعمال البریطاني والإماراتي

الخارجیة الایرانیة تستدعي سفيري هولندا والدنمارك والقائم بالأعمال البریطاني والإماراتي

اعلن المتحدث باسم الخارجیة الایرانیة بهرام قاسمي انه تم مساء السبت استدعاء سفيري هولندا والدنمارك والقائم بالاعمال البریطاني في طهران (في غیاب السفير)، الى الخارجیة، وجرى ابلاغهم احتجاج ایران الشدید على حادثة اهواز الارهابیة.

وقال قاسمي في تصریح له مساء السبت، انه خلال هذه الاستدعاءات التي جرت بصورة منفصلة من قبل المدیر العام لدائرة شؤون اوروبا بوزارة الخارجیة، تم الاحتجاج بشدة على اقامة بعض عناصر الزمرة الارهابیة العمیلة التي ارتكبت جریمة اهواز، في هذین البلدین.

واضاف، انه تم التاكید لسفيري هولندا والدنمارك بان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة كانت قد حذرت من قبل حول اقامة هؤلاء الافراد في هذین البلدین وطلبت اعتقالهم ومحاكمتهم، ولیس من المقبول ان لا یتم ادراج هذه الزمرة الارهابیة في لائحة الارهاب للاتحاد الاوروبي ما لم یرتكبوا جریمة في اوروبا.

وتابع قاسمي، ان مدیر عام دائرة شؤون اوروبا في الخارجیة اكد لسفيري هولندا والدنمارك بان المتوقع من حكومتیهما ادانة هذا العمل الارهابي بحزم وتسلیم جمیع المسببین لهذه الجریمة والمرتبطین بهم الى ایران لیمثلوا امام العدالة.

وقال المتحدث باسم الخارجیة، ان مدیر عام دائرة شؤون اوروبا لفت الى انه یتم في اوروبا متابعة قضیة داعش لو ارتكب جریمة ما في اوروبا، وان هؤلاء الارهابیین یقومون بالضبط ما یقوم به داعش ولا ینبغي ان یكون هنالك فارق بین مواطنی دولة واخرى.

من جانبهما اعرب سفيرا هولندا والدنمارك عن اسفهما لحادث یوم السبت في اهواز ووعدا بانهما سینقلان هذا الموقف الى حكومتیهما فورا كما اعلنا استعداد حكومتي بلدیهما لاي نوع من التعاون وتبادل المعلومات في مجال الكشف عن ماضي هؤلاء المجرمین.

واعلن المتحدث باسم الخارجیة الایرانیة كذلك عن استدعاء القائم بالاعمال البریطاني في طهران في غیاب السفير وقال، انه تم التاكید خلال هذا الاستدعاء بان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ترى بانه لیس من المقبول اطلاقا السماح للمتحدث باسم هذه الزمرة الارهابیة بان یعلن مسؤولیة هذا العمل الارهابي عبر قناة تلفزیونیة مقرها لندن.

من جانبه اعرب القائم بالاعمال البریطاني عن اسفه لوقوع هذا الحادث واشار الى ان سفير بلاده في طهران الموجود حالیا في لندن قد ادان على الفور هذا الحادث وان مسؤولي الخارجیة البریطانیة اتخذوا الموقف سریعا تجاه الحادث ایضا.

وصرح بانه یجب التصدي لمثل هذه الهجمات اینما وقعت لان الارهاب لا یعرف حدودا

إستدعاء القائم بأعمال السفارة الإماراتية لدى طهران

 أعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي اليوم الأحد عن استدعاء القائم بأعمال السفارة الاماراتية الى وزارة الخارجية وقال: إنّ ايران أبلغت إحتجاجها الشديد لهذا الدبلوماسي بسبب التصريحات اللامسؤولة والموهنة التي أطلقها المستشار السياسي لولي عهد دولة الإمارات.

ونقلاً عن الخارجية الايرانية قال قاسمي بأنّه جرّاء التصريحات السخيفة التي أوردها هذا المستشار السياسي الإماراتي بشأن الحادث الارهابي الذي شهدته مدينة أهواز الايرانية قامت وزارة الخارجية الايرانية اليوم الاحد باستدعاء القائم بأعمال السفارة الاماراتية لدى طهران لابلاغه إستياء واحتجاج ايران الشديد إزاء التصريحات الموهنة وغير المسؤولة لتلك الشخصية السياسية الإماراتية.

وأفاد قاسمي بأنّ ايران وجهت خلال هذا الاستدعاء انذاراً الى القائم بأعمال السفارة الإماراتية مفاده أنّ الدعم الواضح للإجراءات الارهابية من جانب أفراد ينتسبون الي جهات رسمية إماراتية يعود بالمسؤولية على حكومة هذا البلد وايران لا تقبل تساهل حكومة هذا البلد إزاء هذه التصريحات أو عدم إكتراثها.

يُذكر بأنّ عبد الخالق عبدالله مستشار ولي عهد الإمارات كتب أمس السبت في صفحته الرسمية على موقع التويتر أنّ الحادث الدموي الذي شهدته مدينة أهواز والذي أدّى الى استشهاد وإصابة عدد من المواطنين الايرانيين لم يكن إرهابياً! واصفاً ذلك بأنه استهداف لعسكريين فحسب.

وأضاف مستشار ولي عهد الامارات في تصريحات وقحة بأنّ نقل الحرب الى داخل ايران هو خيار مُعلَن وسيزداد حدة في المستقبل.

وكان مسلحون یرتدون زي حرس ثوری وتعبئة (بسیج) من زمرة ارهابیة انفصالیة قد نفذوا هجوما صباح امس السبت على مراسم اقیمت في مدینة اهواز لمناسبة بدء اسبوع الدفاع المقدس في ذكرى الحرب العدوانیة التي شنها نظام صدام ضد الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة (1980-1988).

وادى الهجوم لغایة الان الى استشهاد 25 من المواطنین والعسكریین الحاضرین والمشاركین في المراسم فيما جرح نحو 60 اخرین.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق / وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/7862 sec