رقم الخبر: 232997 تاريخ النشر: أيلول 22, 2018 الوقت: 16:20 الاقسام: دوليات  
استقالات بالجملة تنتظرها حكومة ماي إثر تعثّر البريكست
وفرنسا تقلل من خطورة الانفصال على الاتحاد الأوروبي

استقالات بالجملة تنتظرها حكومة ماي إثر تعثّر البريكست

ينوي عدد من أعضاء الحكومة البريطانية تقديم استقالاتهم إذا لم تقدم رئيسة الوزراء تيريزا ماي "خطة بديلة" لاقتراحها بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

وبحسب صحيفة التلغراف البريطانية نقلا عن مصادر حكومية أن الوزراء سيطالبون بخطة بديلة لاقتراحها المعروف باسم خطة تشيكرز خلال اجتماع الحكومة يوم الاثنين القادم.

وقالت إن هناك "تكهنات" بأن وزيرة العمل والمعاشات إيستر مكفي قد تنسحب من اجتماع يوم الاثنين إذا لم يتم طرح اقتراح جديد، في حين تشير توقعات أيضا إلى احتمال أن تقدم وزيرة التنمية الدولية بيني موردونت استقالتها على الرغم من أن الصحيفة قالت إن أصدقاء لها نفوا أنها ستستقيل.

وأضافت تلغراف أن وزير الداخلية ساجد جاويد يؤيد التوصل لاتفاق ييسر على بريطانيا التوقيع على اتفاقيات تجارية، ولكن من غير المحتمل أن يستقيل.

وهاجم زعماء الاتحاد الأوروبي بالفعل هذه الخطة في وقت سابق خلال اجتماعهم بمدينة سالزبورغ النمساوية، مما دفع ماي لتحدي زعماء الاتحاد بأن يطرحوا خططا بديلة، وهو ما رحب به الأعضاء المؤيدون للانسحاب من الاتحاد داخل حزب ماي يوم الجمعة.

من جهتها قالت وزيرة الشؤون الأوروبية الفرنسية ناتالي لوازو، السبت: إن خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي "لا يمكن أن يعني انهيار الاتحاد".

وأضافت في تصريح عبر إذاعة "فرانس إنفو" أن "الدول السبع والعشرين الباقية في الاتحاد الأوروبي متحدة في قولها إنها تريد اتفاقية جيدة مع المملكة المتحدة وعلاقة وثيقة في المستقبل لكن ليس على حساب الاتحاد الأوروبي".

وتابعت أن خروج بريطانيا الذي تقرر عبر استفتاء هو" خيار نحترمه .. لكن هذا الخيار لا يمكن أن يعني انهيار أو تفكك الاتحاد الأوروبي".

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي الجمعة: إن المفاوضات للتوصل إلى اتفاق بشأن بريكست "في طريق مسدود" وإنه "من غير المقبول" ان يرفض زعماء الاتحاد الأوروبي مقترحاتها التى عرضتها خلال القمة غير الرسمية في سالزبورج في النمسا.

ورد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بالإعراب عن قناعته بأن التوصل إلى حل وسط لا يزال ممكنا.

وقالت لوازو بدورها إنها مقتنعة بإمكانية التوصل إلى حل وسط، ولكن "لنتخيل أنه لا يوجد اتفاق، ما نقوله هو أننا يجب أن نعد أنفسنا لذلك".

وقالت إن "فكرة ألا يتمكن قطار يوروستار من الوصول إلى محطة شمال باريس أو ألا تتمكن طائرة بريطانية من الهبوط في مطار فرنسي هو ما نريد تجنبه لكن مثل هذه الأمور لا يتم التعامل معها بعفوية وإنما الاستعداد لها".

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/0854 sec