رقم الخبر: 232805 تاريخ النشر: أيلول 19, 2018 الوقت: 16:22 الاقسام: عربيات  
العراق یتأهب أمنیا وخدمیا وصحیا لـ «عاشوراء»
وسط استنفار تام للکهرباء والنقل

العراق یتأهب أمنیا وخدمیا وصحیا لـ «عاشوراء»

اعلن مدير فرع توزيع كهرباء كربلاء، محمد فضيل الحسناوي، عن استثناء المحافظة والطرق الرئيسة المؤدية لها، من القطع المبرمج، کما اعلنت النقل، تشكيل غرفة عمليات للإشراف على تنفيذ خطة نقل زائري كربلاء بذكرى عاشوراء، ووضعت انشطة المواكب الحسينية خطتها الخدمية ببلدية الناصرية، فیما دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب القوات الأمنية بتكثيف جهودها خلال أيام زيارة عاشوراء.

واعلن مدير فرع توزيع كهرباء كربلاء، محمد فضيل الحسناوي، عن استثناء المحافظة والطرق الرئيسة المؤدية لها، من القطع المبرمج، اضافة الى تخصيص مفارز صيانة جوالة تعمل 24 ساعة لمعالجة اي طارئ قد يحصل.

وقال الحسناوي في تصريح لصحيفة الصباح، ان وزارة الكهرباء استنفرت جهودها لإنارة الطرق التي يسلكها الزائرون وإجراء الصيانة للإنارة وشبكات التوزيع، مشيرا الى تشكيل الدائرة غرفة عمليات للعمل بشكل مستمر مع مدة الاستثناء التي ستبدأ من اليوم السابع من محرم حتى الـ 13 منه.

کما اعلنت الشركة العامة لادارة النقل الخاص، تشكيل غرفة عمليات للإشراف على تنفيذ خطة نقل زائري كربلاء المقدسة بذكرى عاشوراء.

وذكرت الشركة انها «تبنت خططاً نموذجية لتأمين مركبات النقل الخاص وتهيئة أعداد كبيرة من مركبات الشركة لنقل الزائرين من والى مدينة كربلاء المقدسة» وان «الشركة جهزت ٧٥٠ مركبة متنوعة على محور بغداد كربلاء ،وكذلك ٥٠٠ مركبة متنوعة على محور الحسينية واعداد اخرى على محوري النجف وبابل».

من جانبه اعلن مدير دائرة بلدية الناصرية، احمد ريكان، عن تنفيذ خطة خدمية واسعة مع تصاعد أنشطة المواكب الحسينية لأحياء مراسيم ليلة العاشر من شهر محرم الحرام، مشيراً الى تنفيذ اعمال التنظيفات وغسل الشوارع التي تشهد استعراضات للمواكب الحسينية مع استمرار عمال التنظيفات بالعمل خلال احياء هذه المراسيم ورفع النفايات من هذه الاماكن.

هذا ووقال رئيس مجلس محافظة واسط مازن الزاملي أن «مجلس محافظة واسط قرر تفعيل قراره السابق بتعطيل الدوام الرسمي ليومي التاسع والعاشر من شهر محرم الحرام (الاربعاء والخميس) بمناسبة استشهاد الامام الحسين (ع)».

الی ذلك اعلنت بلدية قضاء الزبير غرب البصرة، عن المباشرة بخطة خدمية خاصة مع قرب زيارة عاشوراء، تبدأ من ظهر اليوم وتستمر حتى الثالث عشر من محرم الحرام.

وقال مدير البلدية علي حبيب الصرايفي ان «الخطة تشمل نشر كافة كوادر عمال النظافة وكذلك نشر الحاويات وتوزيع اكياس النفايات على المواكب الحسينية بالإضافة الى نشر العشرات من الآليات التخصصية من الكابسات وصهاريج المياه  للمشاركة في رفع النفايات»، مبينة ان خطة العمل تقضي بالعمل لساعات متأخرة من الليل لغرض رفع النفايات بشكل مستمر وعدم تكدسها قرب المواكب والشوارع والمناطق السكنية  بالإضافة الى غسل وتنظيف الارصفة والجزرات الوسطية  للشوارع الرئيسية والفرعية.

بدوره اعلن مدير عام دائرة صحة محافظة ذي قار، عبد الحسين الجابري، الدائرة جهزت المفرز الطبية بجميع المستلزمات الطبية والادوية لاستقبال الحالات الطارئة، مشيرا إلى نشر سيارات الاسعاف في جميع مناطق المحافظة وعند تجمعات المواكب الحسينية والتقاطعات المرورية بالإضافة تهيئة جميع ردهات الطوارئ في المستشفيات العامة لهذا الغرض، لافتا الى استمرار هذه الاجراءات الى ما بعد يوم العاشر من شهر محرم على ان تعاد قبيل مراسيم زيارة الاربعين.

فیما اعلنت وزارة الصحة، عن إكمال مدينة الإمام الحسين (ع) الطبية التابعة لدائرة صحة كربلاء كافة إستعداداتها للمباشرة في تطبيق خطة طوارئ زيارة عاشوراء الإمام الحسين (ع) التي ستدخل حيز التنفيذ إعتباراً من اليوم، مبيناً إن سياق العمل في المدينة الطبية سيكون بواقع 50% طيلة فترة تطبيق الخطة وينتهي بإنتهاء مراسيم الزيارة..

من جهته قال مدير عام مكتب التخطيط والاشراف على شؤون الزيارة في منظمة الحج والزيارة في ايران «مرتضي اقائي»: ان «معدل عدد الزوار الايرانيين الذين يتوجهون لزيارة العتبات المقدسة في العراق يبلغ الفي زائر يوميا منذ بدء شهر محرم الحرام»، مضیفا ان «60% من الزوار الايرانيين يتوجهون الى العراق برياً».

کذلك دعا النائب الاول لرئيس محلس النواب حسن كريم الكعبي، ان «القوات الأمنية بوزارة الدفاع والداخلية وقيادة عمليات بغداد بأخذ الحيطة والحذر وتكثيف الجهود لحماية أمن المواطنين والمراقد المقدسة ومجالس العزاء والمواكب الحسينية خلال هذه الايام الحزينة التي تمر على العراق».

وشدد على أهمية إستنفار الجهود الأمنية والاستخبارية لإحباط مخططات الجماعات الارهابية ومساعيها الرامية لإرباك الوضع في شهر محرم، داعيا المواطنين الى «التعاون مع القوات الامنية لكشف المندسين من اجل ضمان امن مراسم احياء عاشوراء ذكرى استشهاد الامام الحسين (ع) وأصحابه».

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق / وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/0685 sec