رقم الخبر: 232442 تاريخ النشر: أيلول 15, 2018 الوقت: 12:10 الاقسام: دوليات  
5 قتلى بتحطم طائرة غرب أفغانستان.. وكابول تحمي المناطق المحررة من طالبان

5 قتلى بتحطم طائرة غرب أفغانستان.. وكابول تحمي المناطق المحررة من طالبان

قال مسؤولون أفغان، اليوم السبت، إن طائرة هليكوبتر تحمل قوات أمنية تحطمت في غرب أفغانستان مما أدى إلى مقتل 5 أشخاص بينهم الطيار كانوا على متنها، لكنهم استبعدوا أن يكون هجوما لمتشددين.

ودفعت موجة من الهجمات التي نفذها متشددو حركة طالبان في الأسابيع الأخيرة القوات الأفغانية والأجنبية إلى التوسع في استخدام النقل الجوي في نقل القوات والإمدادات لكن وقعت حوادث متكررة نظرا لعدم كفاية التدريب وضعف التخطيط.
وقال ناصر مهري المتحدث باسم حاكم إقليم فراه "الطائرة الهليكوبتر تحطمت بسبب مشكلة تقنية وليس بنيران طالبان"، وقالت وزارة الدفاع في كابول إنها فتحت تحقيقا في الحادث.
من جانبها قررت سلطات أفغانستان تشكيل وحدات عسكرية خاصة وعالية التدريب لحراسة مناطق العمليات التي استطاع الجيش الافغاني وقوات الشرطة اخراج مقاتلي حركة طالبان منها، ومن المقرر ان يصل قوام القوة الجديدة الى 36 ألف فرد وستكون مهمتها منع فلول مقاتلي طالبان الشاردين من إعادة التجمع ودخول المناطق المحررة منهم مرة أخرى.
وقال دولت وزيري الناطق باسم وزارة الدفاع الافغانية انه تم انتقاء 7500 ضابط من خيرة ابناء الجيش الافغاني لقيادة الوحدات الجديدة المزمع تشكيلها .
وعلى الرغم من حرب الولايات المتحدة ضد حركة طالبان في أفغانستان طيلة ستة عشر عاما مضت ، تؤكد كل الشواهد ان طالبان باتت اكثر قوة وتمددا في افغانستان عن ذي قبل، ففي العام 2014 اعلن البنتاجون ان عدد المقاتلين في صفوف طالبان على الاراضي الافغانية هو 20 الف مقاتل، وبعد مرور اربعة اعوام على هذا التصريح كشفت التقديرات العسكرية الافغانية عن نمو حجم طالبان المسلح على الاراضى الأفغانية ليصل الى 60 الف مقاتل مع بداية العام الجديد 2018 .
تجدر الاشارة الى ان حجم الوجود الطالباني المسلح في افغانستان وفقا لتقديرات حكومتها لم يكن يتعدى 35 ألف مقاتل في العام 2011 
 
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 10/9148 sec