رقم الخبر: 232017 تاريخ النشر: أيلول 10, 2018 الوقت: 14:55 الاقسام: سياحة  
عمارة المساجد في إيران.. أعمال مفعمة بالإحساس(3-3)
الفن المعماري الايراني متفوق على سائر الفنون

عمارة المساجد في إيران.. أعمال مفعمة بالإحساس(3-3)

المسجد الأزرق، تبريز: يغطي هذا المسجد من الداخل والخارج الأحجار الرخامية والفسيفساء الجميلة ذات الألوان الفيروزية والنيلية لذلك يُعرف هذا المسجد أيضاً بإسم فيروزة الإسلام، تم تشييد هذا المسجد في العام 1465م بناءً على أوامر شاه جهان حاكم القراقويون.

 هناك العديد من الكتابات النصية المكتوبة بالخط الكوفي، والكثير من أنماط الأرابيسك الرائعة، لقد جعل التركيب اللوني لهذه العناصر مع بعضها البعض من الواجهة الخارجية للمسجد وبحق شيئاً رائعاً وفريداً، تم إنجاز ذلك بإشراف الخطاط الشهير نعمة الله بن محمد البواب.

المسجد السلطاني، زنجان: يحتوي الجامع الكبير في زنجان والمعروف أيضاً بإسم المسجد السلطاني على أربعة إيوانات تقع على جوانب ساحة مفتوحة وواسعة. في القسم الشرقي والغربي من هذه الساحة يوجد 16 غرفة بشكل متوازي، وفي الجهة الجنوبية يوجد أيضا غرف أخرى كانت تُستخدم كمكان يقيم به طلاب العلوم الدينية. هذه الغرف لها نوافذ متعددة كما أنها مقوسة وذات أسقف مقببة ومزينة بأعمال فنية وفسيفسائية رائعة.

مُصلى طهران: يدعي البعض أن مصلى طهران الكبير والذي ما زال قيد الإنشاء هو أكبر مسجد في العالم؛ فمآذن هذا المسجد يبلغ إرتفاعها حوالي 230 متر وبذلك تُعد الأطول عالمياً. في الهندسة المعمارية لهذا المسجد تم إستخدام الأرقام الذهبية؛ فلهذا المسجد 14 مئذنة و12 ساحة وفناء إضافة لخمسة مداخل، فهذه الأرقام كناية عن عدد الأئمة وأهل البيت عند المسلمين من أتباع المذهب الشيعي. كما أن طول أكبر إيواناته يبلغ 72 متر وهو كناية عن عدد الشهداء في كربلاء يوم عاشوراء. كذلك فإرتفاع القبة الرئيسية لهذا المصلى  يبلغ 63 متر وهو كناية عن العمر الذي عاشه النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

المسجد الكبير، قائن: تم تشييد هذا المسجد في العام 796 هجري، تم ترميمه في العام 1086 هجري في فترة حكم الشاه سليمان الصفوي بأمر من سافكوش. تم بناء هذا المسجد بالإستفادة من الحجر والطوب، لهذا المسجد صحن وأربعة أروقة ومكانين من أجل صلاة الليل. هذا إضافة لوجود القبب والسقوف المقنطرة التي تم تزيينها بإستخدام الجص الملون إلى جانب الآيات المكتوبة على الجدران والتي تعود للعام 1263 هجري كما هو مبيّن عليها.

تم بناء هذا المسجد تحت إشراف كربلائي إسحاق قائني. المنبر الخشبي  الموجود في هذا المسجد صنعه الحرفي محمد مقيم والذي يُعتبر واحد من العديد من التحف الحرفية الرائعة والفريدة.

    

                                                     

 

مسجد سلطاني في زنجانمسجد سلطاني في زنجان
المسجد الازرق في تبريزالمسجد الازرق في تبريز
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/4419 sec