رقم الخبر: 231955 تاريخ النشر: أيلول 09, 2018 الوقت: 20:30 الاقسام: عربيات  
الرياض تمنع العريفي من الخطابة والأنشطة الدعوية
إنطلاق أكبر حملة لرفض "اعتقال النخب" بالسعودية

الرياض تمنع العريفي من الخطابة والأنشطة الدعوية

انطلقت الأحد حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، تزامناً مع مرور سنة على بدء حملة اعتقالات سبتمبر التي بدأها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عقب توليه بشهرين.

وكان حساب "معتقلي الرأي" قد دعا على "تويتر" والمعني بأخبار المعتقلين في السعوية، مساء السبت، إلى "أكبر مشاركة الأحد 9/9/2018، بدءاً من الساعة 12.00 ظهراً".

كما دعا الحساب "الجميع (السعوديين) بالتغريد بوسم #سنة_على_اعتقال_نخب_الوطن نصرة لجميع معتقلي الرأي، لا سيما من بدأت محاكمتهم سراً".

وتتزامن هذه الحملة مع مطالبة النيابة العامة السعودية بإعدام العودة تعزيراً، بعد أن وجّهت له 27 تهمة تتعلّق بالإرهاب، كما طالبت في وقت لاحق بالإعدام تعزيراً لعوض القرني وعلي العمري.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت الداعية عوض القرني في سبتمبر 2017. وهو من أوائل الدعاة الموقوفين على خلفية تهم تتعلق بالإرهاب.

وضمَّت المحاكمات السرية الأخيرة لمجموعة الدعاة كلاً من سلمان العودة، وعلي العمري، ومحمد الهبدان، وغرم البيشي، ومحمد عبد العزيز الخضيري، وإبراهيم الحارثي، وحسن إبراهيم المالكي، إضافة إلى شخصيات أخرى.

ومنذ سبتمبر الماضي، تشن السلطات السعودية حملة اعتقالات واسعة ضد رجال الأعمال والأمراء ورجال الدين والعلماء، وذلك في إطار ما يطلق عليه محمد بن سلمان بـ"الإصلاح".

من جهة اخرى قالت صفحة "معتقلي الرأي" المعنية بنشر أخبار المعتقلين في المملكة السعودية إنها تأكدت من صدور قرار من السلطات السعودية بمنع الشيخ محمد العريفي من الخطابة ومن مختلف "المناشط الدعوية".

وقالت مصادر في الرياض أن العريفي لم يلق يوم الجمعة، خطبة الجمعة المعتاد له أن يلقيها أسبوعيا بمسجد لبواردي بالعاصمة السعودية الرياض.

يأتي منع العريفي في سياق حملة تقودها السعودية في ظل القيادة السعودية الجديدة التي يتزعمها الأمير محمد بن سلمان، وهي الحملة التي طالت عشرات الدعاة والأئمة والصحفيين والأساتذة الجامعيين السعوديين ممن لم يتماهوا مع السياسة الجديدة للأمير الشاب، وممن تتهمهم السلطات السعودية بميولهم لجماعة الإخوان المسلمين، ومن أشهرهم: سلمان العودة، عبد العزيز الطريفي، سفر الحوالي، عوض القرني، إبراهيم الحارثي، محمد صالح المنجد، صالح الشيحي "كاتب".

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الرياض ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/6023 sec