رقم الخبر: 231912 تاريخ النشر: أيلول 09, 2018 الوقت: 15:28 الاقسام: سياحة  
عمارة المساجد في إيران.. أعمال مفعمة بالإحساس(2-3)
الفن المعماري الايراني متفوق على سائر الفنون

عمارة المساجد في إيران.. أعمال مفعمة بالإحساس(2-3)

مسجد الشيخ لطف الله، إصفهان: كان الغرض من بناء هذا المسجد أن يكون مسجداً خاصاً بالديوان الملكي لذلك فإن هذا المسجد لا يملك أي مإذنة. بوابة الدخول كما بوابة مسجد إمام وبوابات الأسواق الكبيرة والمشهورة تم بناؤها على شكل نصف قمر.

 كما أن الإبداع في الزخارف والخطوط التي يحتويها تجاوز من حيث الجمال والنوعية أي عملٍ سبقه وتم بناؤه في العالم الإسلامي. تم بناء هذا الأثر المعماري تحت إشراف الخطاط علي رضى عباسي.

مسجد نصير الملك، شيراز: تم بناء هذا المسجد في العهد القاجاري، ومازال حتى يومنا الحاضر قيد الإستخدام تحت إشراف وحماية وقف مؤسسة نصير الملك. تم استخدام الزجاج الملون بكثرة في واجهة المسجد، من الأشياء والعناصر التقليدية التي يمكن مشاهدتها في هذا المسجد وجود خمس تقعرات في التصميم. كما أنه وبسبب الآجر الوردي والبنفسجي المستخدم في بناءه فإنه يُسمى أيضاً بمسجد الوردة الحمراء.

المسجد الجامع، يزد: وهو عينة ومثال جيد على النمط الآذري في فن العمارة الإيرانية، حيث تُوج المسجد بزوج من المآذن هي الأعلى في إيران، كم تم تزيين واجهة المدخل من الأعلى للأسفل بالآجر والفسيفساء والتي بأغلبها زرقاء اللون. يُعتبر هذا المسجد واحد من المعالم الموجودة في مدينة يزد التاريخية والتي يتوجب على الزائر مشاهدتها عند قدومه لهذه المدينة. كما أن صورة هذا المسجد موجودة خلف الورقة النقدية من فئة 200 ريال.

مسجد الشيخ صفي الدين، اردبيل: تم تشييد هذه المجموعة في الفترة الممتدة بين بداية القرن السادس عشر ونهاية القرن الثامن عشر الميلادي. الضريح عبارة عن برج طويل مدور على شكل قبة تم تزيينه بالآجر الأزرق حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 17 متر، في الزاوية اليمنى من المسجد يقع مكان استراحة الشيخ صفي والذي يُعتبر واحد من الزعماء البارزين للمذهب الصوفي في إيران.

مسجد جوهرشاد، مشهد: تم بناء هذا المسجد في العام 1418م بأمر من الملكة جوهرشاد زوجة شاهرخ، وهو واحد من ملوك السلالة التيمورية. مسجد جوهرشاد هو مسجدٌ مستقل ولم يكن متصلاً بأي بناء، يقع هذا المسجد في مدينة مشهد بجوار مقام الإمام الرضا عليه السلام (الإمام الثامن عند المسلمين من أتباع المذهب الشيعي).

                                                        

                                                        

مسجد كوهر شاد مشهدمسجد كوهر شاد مشهد
مسجدمسجد
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/6221 sec