رقم الخبر: 231861 تاريخ النشر: أيلول 09, 2018 الوقت: 09:24 الاقسام: اقتصاد  
السفير الایراني في اسلام آباد یجدد استعداد طهران لتوفير الطاقة لباكستان

السفير الایراني في اسلام آباد یجدد استعداد طهران لتوفير الطاقة لباكستان

جدد السفير الایراني في اسلام آباد مهدي هنردوست استعداد طهران لتنفيذ مشروع نقل الغاز الایراني الى باكستان.

وفي كلمة له القاها خلال ملتقى 'ضرورات وحاجات باكستان الجیوسیاسیة' الدولي المنعقد في اسلام آباد السبت، شرح هنردوست اهمیة مشروع نقل الغاز الایراني الى باكستان والمعروف بـ (IP Gaspipeline) قائلا، ان تنفيذ هذا المشروع یمكنه ایجاد تغییرات اساسیة في الاقتصاد الباكستاني.

واستعرض سیاسات امیركا المتغطرسة والاستكباریة ضد ایران والمتمثلة بفرض اجراءات الحظر اللاقانونیة وقال: ان انبوب نقل الغاز الایراني الى باكستان لا یاتی في اطار الحظر الامیركي ضد ایران.

واشار الى بدء اعمال الحكومة الجدیدة في باكستان برئاسة عمران خان واوضح بان تنفيذ مشروع انبوب الغاز بین البلدین یمكنه ازاحة مشاكل كثیرة عن كاهل الحكومة الجدیدة.

ونوه السفير الایراني الى ان مشروع انبوب الغاز یمكنه توفير آلاف فرص العمل في باكستان وقال: ان الحكومة الجدیدة في باكستان یمكنها استثمار الفرصة الجدیدة وان ایران كما في السابق على استعداد لاشراك الشعب الباكستاني في الفوائد الناجمة عن هذا المشروع العملاق.

یذكر ان ایران نفذت تعهدها بانشاء خط انبوب الغاز من حقل 'بارس الجنوبي' في بوشهر جنوب البلاد الى قرب الحدود الباكستانية لمسافة اكثر من 1000 كم الا ان باكستان لم تنفذ تعهدها لغایة الان.

وتقول باكستان بانها تسعى لتنفيذ الجزء المتبقی من المشروع والواقع في اراضیها لمسافة اكثر من 700 كم من میناء غوادر (على بعد 70 كم من الحدود الایرانية) الى میناء 'نواب شاه' جنوب باكستان.

ووفقا للاتفاق المبرم بین ایران وباكستان في العام 2010 والمعروف بانبوب السلام فقد كان من المقرر الانتهاء من المشروع في العام 2014 لیتم تصدیر 21 ملیونا و 500 الف متر مكعب یومیا ( 8.7 ملیار متر مكعب سنویا) من الغاز الایراني الى باكستان.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق / وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/7030 sec