رقم الخبر: 231680 تاريخ النشر: أيلول 07, 2018 الوقت: 15:08 الاقسام: سياحة  
(قلعة بهستان) في زنجان.. من أهم الأبنية الدفاعية للمحاربين القدماء
هي الاغرب والاجمل على الاطلاق في ايران

(قلعة بهستان) في زنجان.. من أهم الأبنية الدفاعية للمحاربين القدماء

تقع قلعة بهستان في مدينة ماه نشان بمحافظة زنجان في شمال غربي ايران وتعد حصنا منيعا يصعب الصعود إليه حيث كان المحاربون القدماء يدافعون بالقلاع عن نفوسهم ويرمون العدو منها ولا نبالغ ان قلنا ان قلعة بهستان هي الاغرب والاجمل على الاطلاق في ايران،

 برغم مرور قرون على بنائها فهي تحافظ على بهائها وجمالها حيث يعود تاريخها الى عهد الأخمينيين. الدراسات التاريخية تبين ان القلعة كانت منذ عهد الأخمينيين وحتی القرن الخامس الهجري يستفاد منها في الدفاع عن المدينة.

يوجد في محافظة زنجان نوعان من الطقس هما الأجواء الجبلية والاجواء الحارة وشبه الرطبة تتوفر فيها مناظر طبيعية جميلة في الفصول المختلفة بما فيها ينابيع المياه المعدنية العديدة، الأنهار الدائمية والموسمية، الغابات الخضراء والشلالات.

عند دخولنا القلعة نشاهد ان الطوابق العليا للدفاع والحرب والسفلى تستخدم كمستودع ذخائر، اي بمعنى ان ارزاق الناس كانت تخزن هناك. تعتبر قلعة بهستان من ضمن 20 قلعة تاريخية موجودة في مدينة زنجان والتي بنيت في قلب الجبل وكانت عند تشييدها من اهم الابنية الدفاعية لدى الحكام.

بنظرة عابرة يمكن تقسيم بناء القلعة الى ثلاثة اقسام: الغرف، الممرات، السلالم. في هذه القلعة يتصل البناء الشرقي والغربي الموجود في الاسفل مع البناء الشمالي الموجود في الاعلى بواسطة سلالم مرتبة وبشكل ملفوف على طول الطريق. يوجد على جدران القلعة اجسام مثلثية الشكل كان يستفاد منها لوضع الاعواد للانارة. في الوقت الحاضر ونتيجة الاندثار لم يوجد من هذه السلالم الا القليل وغير الصالح للاستعمال .

ولكن في البناء الشمالي الغربي للقلعة والذي يعتبر من الاماكن التي لم تتعرض للاندثار في قلعة بهستان يمكن مشاهدة السلالم وهي قائمة، يوجد الى الاعلى من السلالم غرفة بشكل مقوس والتي كانت محرابا لمسجد وتم تشييدها في العصر الاسلامي والذي يدل على استعمال القلعة بعد قرون من تشييدها. يمكن مشاهدة سلالم وبعرض متر واحد والتي يعتبر بنائها اقتباسا من العمارة الاسلامية.

 

 

قلعة بهستانقلعة بهستان
قلعة بهستانقلعة بهستان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/3790 sec