رقم الخبر: 231550 تاريخ النشر: أيلول 05, 2018 الوقت: 16:43 الاقسام: سياحة  
متحف العصور في طهران يحوي مجموعة بديعة من الساعات وآلات قياس الزمن
مبنى ازرق اللون وسط حديقة غناء تزينه اعمال فنية

متحف العصور في طهران يحوي مجموعة بديعة من الساعات وآلات قياس الزمن

الوفاق/ نعتقد ان المتحف يعرض الآثار التأريخية فقط. لكن هذا الاعتقاد سيتغير بعض الشيء عند الحديث عن متحف يسوده جو خاص جذّاب حتى لو كان المرء لا يحب المقتنيات التأريخية. مبنى ازرق اللون وسط حديقة غناء تزينه اعمال فنية من الجص وقطع المرآة والمقرنصات، ويحتوي على مجموعة بديعة من الساعات وآلات قياس الزمن.

ونرى من بين الساعات في المتحف ساعات قديمة ايرانية واجنبية من فرنسا وسويسرا وبريطانيا والمانيا. وساعات تغيير الحراس واخرى تستعمل في السفن وساعات يدوية بمختلف انواع الاحزمة وساعات تبين اثنين من الاوقات. وهناك في هذا المبنى القاجاري والفريد من نوعه أدوات تصليح الساعات، علاوة على ادوات ووثائق وتقاويم ايرانية.

مبنى المتحف يعود الى فترة حكم محمد شاه وناصر الدين شاه قاجار. والمبنى كان داراً للتاجر والصناعي وصاحب الاعمال الايراني حسين خدادي، ثم اصبح بعد الثورة الاسلامية عائداً لمؤسسة المستضعفين، وتبلغ مساحته المبنية 700 مترمربع، وسط مساحة من الارض تبلغ 600 ألف متر مربع.

المبنى مؤلف من طابقين، وعمره يزيد على 80 سنة، وكانت الحديقة فيها جزء من ارض بستان فردوس وتحت تصرف نسيب ناصر الدين شاه، وبعد وفاته اصبح ملكاً لابنه دوست علي خان الذي لم يكن راغبا به حيث اهمله وقام بقطع اشجاره لحرقها في افران طهران. وفي العام 1925 قام شخص اسمه عبدالله خان منصور بشرائه من دوست علي خان، وبقي تحت تصرف وريثه حتى العام 1967. ثم اشتراه حسين خدادي. وكان المبنى حتى ذلك الوقت ذو طابق واحد مبني من الطوب والطين وهيكل خشبي.

وقام حسين خدادي بتغيير هذا الهيكل الى هيكل حديدي جرت اعمال صيانة وتغييرات استغرقت 10 أعوام. واستخدم خدادي أمهر المعماريين والفنانين في مجال تصميم وتنفيذ اعمال الجص، واصبح المبنى، الذي صار ذو طابقين، تحفة فنية عند الانتهاء من الاعمال في العام 1977.

وقد سكن حسين خدادي في المبنى لمدة عام واحد، ثم غادر ايران الى امريكا، وجرت مصادرة كافة ممتلكاته المنقولة وغير المنقولة بما فيها هذا المبنى، لصالح مؤسسة المستضعفين، ثم تحول المبنى الى متحف في العام 1999.

 

                                                   

متحف الساعاتمتحف الساعات
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 7/0138 sec