رقم الخبر: 231490 تاريخ النشر: أيلول 05, 2018 الوقت: 09:26 الاقسام: اقتصاد  
اتفاقية بين بغداد وطهران لتصدير كميات من نفط كركوك الى ايران

اتفاقية بين بغداد وطهران لتصدير كميات من نفط كركوك الى ايران

ذكرت مصادر اعلامية عراقية نقلا عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة النفط العراقية، دخول اتفاقية نفطية سابقة حيز التنفيذ مع الجمهورية الاسلامية الايرانية، تقضى بتصدير كميات من النفط العراقي المستخرج من حقول في محافظة كركوك الى ايران.

ونقلت وكالة (سومر نيوز) الخبرية عن مسؤول في شركة نفط الشمال، التي تعد إحدى أضخم شركات النفط العراقية التابعة للحكومة الاتحادية في بغداد، تأكيده دخول اتفاقية سابقة مع إيران تقضي بنقل نحو ستين ألف برميل من النفط يوميا الى إيران حيز التنفيذ، وذلك بعد أكثر من شهر على إعلان إيراني عراقي عن الاتفاق على تصدير العراق لكميات من نفطه من حقول كركوك برا الى إيران عن طريق إقليم الشمال (كردستان) عبر صهاريج وناقلات كبيرة.

واوضح المسؤول النفطي في تصريحات للوكالة المذكورة: 'ان طهران ستقوم بإعادة نفس الكميات الى العراق من خلال محافظة البصرة في الجنوب، في اطار اتفاق مقايضة يسمح لبغداد بأستخدام حقول كركوك شبه المعطلة بسبب الخلافات بين الحكومة الاتحادية والحكومة الكردية المحلية، وإيقاف أنبوب النفط الذي يصدر نفط كركوك الى ميناء جيهان التركي'.

واكد المسؤول الذي اشارت الوكالة الى انه طلب عدم ذكر اسمه: 'إن عملية نقل النفط الخام من حقول كركوك دخلت حيز التنفيذ بعد حل مشكلة طرق النقل التي تمر بها شحنات النفط'، مضيفا: 'ان عملية التصدير هذه هي لكميات محدودة من نفط كركوك، حيث يبلغ إنتاج حقول كركوك مجتمعة حوالي 480 ألف برميل يوميا'.

من جانبه، قال الخبير النفطي العراقي عباس علي الشمري: 'إن حقول النفط في كركوك شبه مشلولة، بسبب عدم وجود منافذ تصديرية بعد تضرر الخط العراقي التركي الواصل من كركوك عبر صلاح الدىن ونينوي وصولاً الى ميناء جيهان التركي، جراء استهداف تنظيم داعش الإرهابي له خلال الاعوام التي سبقت احتلاله لمدن مرور الأنبوب، والمشاكل مع أربيل'.

ومن شأن هذه الخطوة تعزيز العلاقات والروابط الاقتصادية بين بغداد وطهران بما يعود بالنفع والفائدة على كلا الطرفين، خصوصا وان العقوبات الاقتصادية الاميركية التي شرعت بتنفيذها ادارة الرئيس دونالد ترامب على ايران مطلع شهر اب/ اغسطس الماضي، انعكست سلبا على العراق.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق / وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 7/2934 sec