رقم الخبر: 231468 تاريخ النشر: أيلول 04, 2018 الوقت: 20:58 الاقسام: عربيات  
النيابة السعودية تطلب إنزال عقوبة الإعدام بسلمان العودة
اسبانيا تلغي صفقات السلاح مع السعودية

النيابة السعودية تطلب إنزال عقوبة الإعدام بسلمان العودة

أعلنت وسائل الإعلام في السعودية الثلاثاء أن محاكمة سلمان العودة، مساعد الأمين للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بدأت الثلاثاء أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض.

وكانت الدول المقاطعة لقطر قد صنفت العام الماضي هذا الاتحاد ككيان إرهابي، في حين وجهت النيابة العامة في السعودية ضد مساعد أمينه 37 تهمة، وطالبت القضاء بإنزال عقوبة "القتل تعزيرا له وفقا لهذه التهم".

هذا، وخلا الإعلان عن محاكمة مساعد الأمين للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين من الاسم.

يذكر أن السلطات السعودية ألقت القبض على العودة وآخرين في 10 سبتمبر 2017، فيما يعرف بـ"الخلية الاستخباراتية".

من جانب آخر بدأت وزارة الدفاع الاسبانية بإجراءات إلغاء صفقة لبيع 400 قنبلة عالية الدقة للسعودية بسبب مخاوف من استخدامها في العدوان على اليمن.

وكشفت وزارة الدفاع الإسبانية عن قرارها لإلغاء صفقة تصدّر بموجبها 400 قنبلة عالية الدقة للسعودية مقابل أكثر من تسعة ملايين يورو.

وأفادت قناة "الجزيرة" بأن هناك اجتماعا متوقعا بين جمعيات مدنية وحقوقية وكاتبة الدولة في وزارة التجارة الإسبانية حيث ستطلب الأولى من الثانية وقف تصدير الأسلحة للسعودية وكيان العدو الصهيوني.

وتعد إسبانيا رابع مصدّر للأسلحة إلى السعودية، وهو ما يثير احتجاجات منظمات حقوقية عديدة تــَــتهم العاهل الإسباني بتسهيل هذه الصفقات نظرا لعلاقته الجيدة بالأسرة الحاكمة في السعودية.

ومن أهم الصفقات العسكرية الموقعة بين الرياض ومدريد -والتي تطالب الجمعيات بوقفها- تصنيع خمس بوارج حربية في مدينة قادس. وكانت الحكومة الإسبانية تعهدت سابقا بمراجعة سياسة الضمانات التي تلزم الطرف الثاني، ومن أهمها عدم استخدام الأسلحة المصدرة للسعودية خارج أراضيها.

وفي سياق آخر منحت شركة "أرامكو" السعودية الثلاثاء شركة "بيكر هيوز" التابعة لجنرال إلكتريك الأمريكية، أول عقد خدمات متكاملة واسع النطاق في حقل مرجان النفطي.

وقالت "أرامكو"، التي تعد إحدى أكبر شركات النفط في العالم، إن العقد يعد أول مشروع ضمن ثلاثة مشاريع للتوسع في الحقول البحرية للمملكة.

وبموجب العقد، ستقوم "بيكر هيوز" بتزويد "أرامكو" بخدمات الحفر والأنابيب الملتفة والخدمات الهندسية لهذا الحقل، الذي يعد أكبر مشاريع "أرامكو" للتنقيب والإنتاج هذا العام في المملكة.

وستبدأ "بيكر هيوز"، الناشطة في مجال تزويد حلول الحفر البحري العمل على توسعة الحقل خلال الشهر الجاري.

ويتضمن حقل مرجان البحري عددا من الآبار، ويتطلب مشروع التوسعة تقنيات عالية الكفاءة مع قدرات رقمية كبيرة تضمن سلاسة العمليات.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الرياض ـ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/9617 sec