رقم الخبر: 231437 تاريخ النشر: أيلول 04, 2018 الوقت: 14:41 الاقسام: سياحة  
فيلا (أحمد شاهي) في طهران.. مبنى قاجاري في بستان نياوران

فيلا (أحمد شاهي) في طهران.. مبنى قاجاري في بستان نياوران

مبنى (احمد شاهي) في طهران له حقيقتان تأريخيتان، فنرى في قسم منه قصر (صاحبقرانية) الذي هو تذكار جميل من الفترة القاجارية، ثم في قسم آخر يقع بصرنا على قصر نياوران الذي كان يقطنه في احد الازمنة آخر ملك لايران وعائلته. وهناك ابنية اخرى في هذا البستان كل منها بمثابة نافذة تأريخية على فترة من الزمن،

 فهناك فيلا احمد شاهي ذات الجمالية التي يقل نظيرها والتي تنقلنا الى عالم آخر مختلف، وهذا المبنى يبعد بضعة اقدام من قصر نياوران، ويشكل موضوعاً للكثير من المصورين الفوتوغرافيين، وهو مثال على خليط الفن المعماري الايراني والاوروبي.

وللوصول الى فيلا احمد شاهي علينا ان نمر عبر بستان قديم شاهد منذ العهد القاجاري قصصاً كثيرة، ويحتوي على اشجار عالية منتشرة في ارجائه توفر مأمنا لمختلف الطيور التي تصدح بأصواتها ليسمعها المارة.

الطبيعة التي نشاهدها في هذا البستان تمثل جانباً من ماضي ايران، فيذكر ان قصر نياوران بني في فترة حكم فتحعلي شاه قاجار في محلة يكثر فيه القصب (ني بالفارسية) ومن هنا جاء اسم القصر (ني آوران) أو (جامعو القصب)، ثم اندمجت الكلمتان الى كلمة (نياوران).

يشار الى ان محمد شاه أنشأ مبنى صغيراً وعادياً في هذا البستان، لكن ناصر الدين شاه بنى قصر صاحبقرانية واضاف اليه حوضاً.

اما محمد رضا بهلوي فقد أمر في فترة حكمه بتهديم الابنية الصغيرة في البستان وأنشأ قصرا حديثا محلها ليسكن هو واسرته فيه، وسمي هذا القصر باسم قصر نياوران، وبقي فيه حتى مغادرته ايران، وكان يستخدم قصر صاحبقرانية مقراً لعمله.

 

 

فيلا احمدشاهيفيلا احمدشاهي
فيلا احمد شاهيفيلا احمد شاهي
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 9/7217 sec