رقم الخبر: 230456 تاريخ النشر: آب 25, 2018 الوقت: 15:28 الاقسام: سياحة  
اكتشاف جدار تاريخي في تل أشرف بمدينة اصفهان

اكتشاف جدار تاريخي في تل أشرف بمدينة اصفهان

قال رئيس هيئة التنقيب عن الاثار في تل أشرف اصفهان، انه في المرحلة السادسة من التنقيب في هذا التل تم اكتشاف بقايا جدار من الآجر يحضى بأهمية في صعيد تدوين تاريخ مدينة اصفهان والهندسة المعمارية التي تتمتع بها.

وأضاف علي رضا جعفري زند بأن المرحلة السادسة بدأت بعد توقف استمر ثلاثة اعوام، وتركز العمل التنقيبي في الجانب الجنوب الغربي للتل.

وقال بأن أهم ما عثر عليه في المراحل السابقة كانت قطع من الخزف العائدة للألف الثالث قبل الميلاد، ونظرا لتخلخل الطبقات تحت الارض المحتوية على هذا النوع من الخزف، فان الأعمال جرت للوصول الى طبقات ثابتة ومحافظة على محتوياتها لكي تجري دراسة هذا النوع من الخزف بشكل اوسع.

وأضاف: تم العثور على عمق 210 سنتميترات في الجانب الشمالي على بقايا جدار من الآجر، الذي لم يبق منه سوى اربعة صفوف من الآجر الذي يبلغ حجمه 10×40×40سم، والذي لم يشاهد مثله في المراحل السابقة، ما يدل على التنوع في الهندسة المعمارية والمواد المستعملة في البناء. كما ان القسم الشمالي لهذا الجدار مدفون على عمق 600 سم تحت التراب والقطع الصغيرة من الحجر.

وقال جعفري انه لم يتم العثور على مثل هذا في مدينة اصفهان ومن هنا حضي بالأهمية في صعيد تاريخ الهندسة المعمارية لهذه المدينة.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/5976 sec