رقم الخبر: 230310 تاريخ النشر: آب 24, 2018 الوقت: 10:38 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
ماهي نشاطات بنك الدماغ البشري الايراني؟

ماهي نشاطات بنك الدماغ البشري الايراني؟

قال مدير بنك الدماغ الإيراني أنه منذ إنشاء البنك، فإن عدد العينات التي تم جمعها في هذا البنك مناسب جدا ، ولكن لأننا بدأناها في وقت متأخر ، فمن الضروري أن يتم تقدیم المزيد من الدعم لزيادة عدد العينات ، وهو مايساعد على علاج المريض والتنمية العلمية في البلاد.

وقال الدکتور محمد تقي جغتائي، في حوار صحفي، ان بنك الدماغ البشري يقدم حالياً خدمات جيدة للباحثين.  وكان الهدف من تأسيس هذا البنك منذ البداية، هو أن عينات الدماغ التي تهدى من الأشخاص الأصحاء أو المرضى ، بما في ذلك المصابين بالفصام ، ALS ، الزهايمر وداء باركنسون بعد الوفاة. يتم التبرع بها للبنك يحافظ عليها في ظروف مناسبة، وفي النهاية تبقى العينات متاحة للباحثين لإجراء الدراسات ، حيث يتم العمل حاليًا بشكل جيد في المركز.

وقال كبير مستشاري رئيس لجنة تطوير العلوم والتكنولوجيا المعرفية ، مشيرًا إلى أن كل عينة دماغية في بنك الدماغ تستخدم لعدد كبير من الباحثين ، وقال: "في الوقت الحالي ، في البنك الذي شيد في جامعة إيران للعلوم الطبية ويعد بنكا وطنياً، يتم تقديم الخدمات للباحثين في مختلف أنحاء البلاد ، ولكن من أجل استخدام المزيد من الباحثين لخدمات البنك ، يجب زيادة عدد العينات في بنك الدماغ ، وزيادة عدد المتبرعين بأدمغتهم إلى البنك.

ونوه الدكتور جغتائي الى "إننا بحاجة إلى جمع المزيد من العينات في البنك ، وفي هذا الصدد ، فإن عائلات الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المذكورة أعلاه ، وكذلك الأفراد الاصحاء ، ندعوهم الى الاتصال ببنك الدماغ البشري والتبرع بأدمغتهم لهذا المركز العلمي حتى يمكننا استخدام هذه النماذج في البحوث العلمية بعد الموت.

وفي إشارة إلى حقيقة أن هناك حالياً حوالي 60 عينة في بنك الدماغ ، لكن هذا العدد صغير جداً ، ونأمل أن يصل عدد العينات إلى عدة آلاف ، وعدد العينات في أكبر بنوك الدماغ في العالم يصل إلى 120،000 عينة. كما يجب أن نحاول زيادة عدد العينات في بنك الدماغ البشري في ايران تدريجياً.

ونوه الدكتور جغتائي الى: "إن عدد العينات التي تم جمعها في هذا البنك جيد جدًا بالنسبة إلى عمر البنك ، ولكن نظرًا لأننا بدأنا العمل في وقت متأخر ، فمن الضروري أن يعمل المزيد من الأشخاص معًا لزيادة عدد العينات ، من المؤكد أن هذا سوف يساعد بشكل كبير على علاج المريض ونمو العلوم في البلاد".

ولفت كبير مستشاري رئيس قسم تطوير العلوم والتكنولوجيا المعرفية إلى نتائج هذه الدراسات، قائلا: إن البحث باستخدام عينات من المخ أجري على مرضين حاليا هما انفصام الشخصية والزهايمر لكن نتائج هذه الدراسة لن تكون نهائية قريبا الا انها ستكون مثمرة بعد بضع سنوات.

ويشار الى ان هذا البنك قد تم انشائه في ايران منذ عام 2015 بهدف التمهيد للابحاث في مجال الامراض العصبية حيث تستخدم نتائج الابحاث في علاج امراض الجهاز العصبي.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: فارس للانباء
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/3754 sec