رقم الخبر: 229915 تاريخ النشر: آب 19, 2018 الوقت: 13:36 الاقسام: اقتصاد  
السفير الإيراني: التجارة بين إيران وكازاخستان زادت بنسبة 70٪

السفير الإيراني: التجارة بين إيران وكازاخستان زادت بنسبة 70٪

أعلن السفير الإيراني في أستانة امس السبت خلال لقائه رئيس وزراء كازاخستان، عن زيادة بنسبة 70 بالمائة في التبادل التجاري بين إيران وكازاخستان في الأشهر الستة الأولى من هذا العام.

وأفاد الموقع الخبري لرئيس وزراء كازاخستان: إن السفير الإيراني «مجتبى دميرتشي لو» صرح خلال لقائه رئيس وزراء كازاخستان «بخيتجان سغينتايف» بأن التبادل المالى التجاري بين طهران وأستانة سجل زيادة بنسبة 70 بالمائة من كانون الثاني/ يناير الى حزيران/ يونيو 2018.

وناقش الجانبان مجموعة متنوعة من القضايا، بما في ذلك مواصلة تطوير التعاون الشامل سيما في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والصناعة والسلع والنقل بين البلدين.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر أيضا عن آفاق تطوير التعاون بشأن استخدام الرواسب الجوفية والزراعة.

من جانبه قال السفير «دميرتشي لو» الذي سيحل محله في وقت قريب السفير «مجيد صمد زاده صابر»، إنه بما أن كازاخستان تعتبر الآن دولة رائدة في منطقة أوراسيا، فإن قادة طهران يولون اهتماما خاصا لتعاون إيران مع كازاخستان.

وصرح بانه قد تم إحراز تقدم كبير في العلاقات بين البلدين على مدى الأشهر الستة الماضية، حيث كان الجانبان يحاولان القيام بأعمال كبيرة لتهيئة الظروف المناسبة لتطوير مناخ التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وبلغ المؤشر التجاري بين كازاخستان وإيران 251.4 مليون دولار في الفترة من يناير الى مايو 2018 بارتفاع من 41.7٪ ، اكثر من نفس الفترة من عام 2017 والذي كان 177.4 مليون دولار.

ووفقا للتقرير، ارتفعت صادرات كازاخستان الى إيران بنسبة 36.1٪ الى 207.2 مليون دولار في الفترة بين يناير ومايو 2018 وفقا للتقرير.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/5417 sec