رقم الخبر: 229667 تاريخ النشر: آب 17, 2018 الوقت: 14:37 الاقسام: ثقافة وفن  
ايران.. العثور على أول فرن لصنع الخزف في بداية العهد الاسلامي

ايران.. العثور على أول فرن لصنع الخزف في بداية العهد الاسلامي

قال موسوي نيا، المشرف على تحديد مساحة وتوثيق، تل بهرام مقيم آباد في مدينة ري، بانه تم في هذا التل العائد لفترة الحكم الساساني والذي له بنية معمارية فريدة، اكتشاف أول فرن لصنع الخزف من بداية العهد الاسلامي، مضيفاً انه جرت عمليات تنقيب في مساحة تل بهرام لتحديد ابعاد المساحة وتوثيقها.

وأشار الى ان قطع الخزف التي عثر عليها على سطح المساحة وهندسة الجدار حولها تشير الى انها صنعت في الفترة الساسانية استعملت فترة اخرى في القرون الاولى للحقبة الاسلامية.

وقال بأن ارتفاع مستوى المياه داخل المنطقة ونسبة الرطوبة العالية التي تعرضت لها الأسس التحتانية حالت دون التمكن من معرفة الطبقات التحتية لهذه المساحة، لكن اعمال التنقيب في الطبقات العليا عثرت على مقتنيات ثقافية عائدة للقرون الاولى من الحكم الاسلامي وحكم البويهيين.

واضاف موسوي نيا ان قطع الخزف والقطع المزججة الى جانب قطع من الحاويات الزجاجية ومقتنيات مجوفة وحديدية وخرز زينة من العظم، تبين كلها بأن هذه المساحة كانت مزدهرة جداً في الفترة الاولى من الحكم الاسلامي، كما ان اكتشاف فرن لصنع الخزف يعود للقرون الاولى للفترة الاسلامية في ري يعتبر من أهم ما جرى اكتشافه على يد علماء الآثار في الفترة الحالية من التنقيبات.

وأشار الى اصدار رئاسة مركز البحوث الثقافية والسياحية الموافقة على تحديد مساحة تل بهرام وتوثيقها، معرباً عن الامل في ان تبين أعمال التنقيب الموسّعة في هذا المكان التأريخي – الاسلامي مدى أهمية ومكانة مدينة ري في الحقبات التأريخية الايرانية.

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/3643 sec