رقم الخبر: 229251 تاريخ النشر: آب 13, 2018 الوقت: 15:40 الاقسام: سياحة  
مدينة إيلام.. مناطق جذب سياحيّة متعددة ومعالم أثريّة مبهرة
تحتل موقعاً وسطاً بين ايران وحضارة بين النهرين

مدينة إيلام.. مناطق جذب سياحيّة متعددة ومعالم أثريّة مبهرة

تُعرف مدينة إيلام الإيرانيّة بأنّها ثالث أكبر مدينة كرديّة في البلاد، وفيها نماذج معمارية فريدة، كسائر المناطق والمدن في إيران، حيث إنّها مرّت بفترات تقليديّة ومعاصرة، في مدينة إيلام العديد من المعالم المبهرة وخاصّة الأثريّة منها، والتي تُعتبر أكبر عناصر الجذب السياحيّة التاريخيّة في المدينة، وأهمها:

( كم كم) جنوب مدينة آسمان آباد

 الآثار الموجودة في جبال بانكول شيروان بمحافظة ايلام، تدل على وجود مدينة من العهد الساساني، قديمة كقدم مدينتي سيمرة ودره شهر التأريخيتين.

المساحة المحيطة بمدينة كم كم تعود للفترة الساسانية وتقع في قضاء جرداول، القطاع المركزي، على بعد 7 كيلومترات جنوب مدينة آسمان آباد وعلى سفح جبل بانكول، وقد تم في العام 2007 تسجيلها كواحدة من الآثار الوطنية الايرانية.

تقع مدينة كم كم في منطقة مناخها معتدل ومياهها عذبة. علماً ان محافظة ايلام، ونظراً لكونها جغرافياً تحتل موقعاً وسطاً بين ايران وحضارة بين النهرين في منطقة سلسلة جبال زاغروس، هي من الأماكن ذات الأهمية التأريخية الفائقة، حيث ان علماء الآثار يمنحونها أهمية متزايدة يوماً بعد يوم.

 

سيروان (المدينة التأريخية)

مدينة سيروان (شيروان) تقع في المنطقة الشمالية لمحافظة ايلام وفي شمال شرقي مدينة ايلام، على السفوح المحيطة وفي الطبقات السفلى لسراب كلان، وهي شبه مدفونة تحت الأرض وتحتوي آثاراً معمارية قيمة. وتذكرنا كثرة المياه وعيون الماء والنهر بمياهه السريعة في هذه المدينة، بتزاوج الماء والعمران في ايران والهندسة المعمارية الخاصة والمزدهرة المتعلقة بالمياه.

هذه المدينة كانت أيام ازدهارها وعظمتها مركزاً لولاية ماسبذان، وكانت واحدة من المدن المهمة والعامرة ابان العهد الساساني، ويدل على مدى أهميتها احتوائها على الجسور والطرقات وما يحيط بها والأماكن الكنسية القديمة.

يذكر ان سيروان مدينة صغيرة تشبه أبنيتها تلك في مدن الموصل وتكريت في العراق، المستعمل الحجر والجص في بنائها.

وتتوسط المدينة مجموعة من الغرف المتصل بعضها ببعض مكونة تلاً كبيراً في اعلاه توجد أسس غرف منتظمة مربعة الشكل. اما الطبقة أو الطبقات السفلى فكان يستخدمها الناس كمخزن ومكان للاحتفاظ بالعلف، والذي بقي سليماً لحد الآن.

يشار الى ان اسلوب البناء والاطواق ونوع مواد البناء في الأبنية المتبقية في سيمرة هي نفسها تقريباً في ابنية سيروان. وكافة ابنية دره شهر (سيمرة القديمة) بنيت من كُسارة الحجر.

 

دره شهر ومدينة سيمرة التأريخية

 مدينة سيمرة من المدن التأريخية في محافظة ايلام وتقع على الهامش الغربي لمدينة دره شهر. هذه المدينة اكبر مساحة تاريخية على مستوى محافظة ايلام، تبلغ مساحتها 200 هكتار،وهي من بين المناطق الاولى التي سجلت في قائمة الآثار الوطنية بالبلاد.

 

طاق شيرين وفرهاد

يعود طاق شيرين وفرهاد الى العهد الساساني ويقع في محافظة ايلام بقضاء ايوان، ناحية ذرنة، قرية جهل زرعي، بمضيق كوشك، ويتكون المبنى اساساً من طاق صخري يضم شرفة مربعة الشكل وتم اطلاق اسم (طاق) على هذا البناء الذي يضم غرفة كأنها سرداب صغير المساحة، لا يتجاوز طولها 320 سنتيمترا وعرضها 290 سنتيمتراً، ويبلغ ارتفاع سقفه عن الأرضية 220 سنتيمتراً.

 

معبد سياه كل

 هذا المعبد يعود الى الحقبة الساسانية، ويقع على مسافة 15 كيلومترا جنوب غرب قرية سرتنك وعلى مسار نهر كنكير ايوان. وهذا المعبد حافظ على بنائه اكثر من غيره من معابد ما قبل الاسلام في المحافظة. وهو مبنى على اربعة اعمدة وبقبة بجدار واحد.

 

صخر تخت خان المنقوش

 هذا الصخر يعود لفترة الحكم القاجاري، ويوجد في مدينة ايلام، ناحية صالح آباد، قرية بانروشان. وقد تم تسجيله في قائمة الآثار الوطنية الايرانية في العام 2002، وقرية بانروشان من المناطق ذات الهواء المعتدل والمياه العذبة. والصخرة هي بابعاد 145× 190 سنتيمترا منقوش عليها حروف وكلمات بارزة بخط النستعليق، تتحدث بشكل مختصر عن شجرة عائلة الولاة وعن بعض الأعمال الأنشائية التي أمر بها الوالي غلام رضاخان، والذي أمر بكتابتها على الصخر.

 

مضيق بهرام

يقع مضيق بهرام جوبين على مسافة 12 كيلومتراً شرق قضاء (دره شهر) الى ناحية (بل دختر) وسط منطقة صخرية ومضيق، بين مرتفعات (كبير كوه). توجد داخل هذا المضيق مجموعة من المساكن والقصور المملكية وأحواض مرمرية للمياه وبرج للحراسة والمراقبة.

تدل الآثار التاريخية المتبقية ومن ضمنها جدران وقلاع عسكرية في مضيق بهرام، على كونها تخص بهرام جوبين أحد الامراء والقادة العسكريين للعهد الساساني، وكانت ملاذا له ومكاناً يعتصم به خلال تمرده على خسرو برويز الذي حكم بلاد فارس امبراطوراً آنذاك. وتضم هذه الآثار مخازن للمياه (أحواض) وميزاب واماكن لحفظ المياه الصالحة للشرب لأطول فترة ممكنة.

 

جسر كاوميشان

 هذا الجسر القديم يعود عهده الى الحقبة الساسانية، ويبعد مسافة 30 كيلومترا عن بل دختر على الحدود بين محافظتي لرستان وايلام وعلى نهر سيمرة، علماً ان اكثر من 90% من هيكل الجسر يقع في محافظة لرستان. وقد تم تسجيله في العام 1998 في قائمة الآثار الوطنية الايرانية ضمن محافظة ايلام.

 

سياحة في ايلامسياحة في ايلام
سياحة في ايلامسياحة في ايلام
سياحة في ايلامسياحة في ايلام
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/7300 sec