رقم الخبر: 229151 تاريخ النشر: آب 12, 2018 الوقت: 17:42 الاقسام: اقتصاد  
علاقات طهران ونيودلهي لا تتأثر بالتهديدات الأجنبية
القائم بالأعمال الإيراني في الهند:

علاقات طهران ونيودلهي لا تتأثر بالتهديدات الأجنبية

أكد القائم بالأعمال الإيراني في الهند مسعود رضوانيان، في معرض تقييمه للعلاقات بين طهران ونيودلهي، ان علاقات الشعبين متواصلة على مستويات جيدة، على الرغم من التهديدات الأجنبية بما في ذلك الحظر والضغوط الأميركية.

وتابع رضوانيان السبت، في تصريح لمراسل (إرنا)، حول مدى آثار الحظر الأميركي على سياسات الهند، قائلاً: ان الأحداث والقضايا التي تقع على ساحة التجارة الدولية، تؤثر بالتأكيد على بعضها الآخر؛ ولكن من الممكن تحويل التهديدات الى فرص بفضل الإدارة القويمة وان القضايا القائمة على صعيد العلاقات الإيرانية-الهندية لا تستثنى عن هذه القاعدة.

وصرح رضوانيان: ان نوعية الموارد النفطية الإيرانية والقرب الجغرافي لإيران من الهند يوفر فرصة جيدة لنيودلهي لتطوير تعاونها مع إيران في مجال الطاقة. وتابع: ان صادرات النفط الخام الإيراني الى الهند وعلى الرغم من الضغوط الخارجية لاسيما التهديدات الأميركية وبعض التذبذبات الموجودة على صعيد هذه السوق، تظهر بأن الهند تنظر الى إيران كشريك جدير بالثقة لتوفير النفط والطاقة وتحاول الحفاظ على علاقاتها مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مجال الطاقة الى حد جيد وان الفترة الماضية من الحظر أظهرت بأن هذا الأمر ممكن وبالطبع، خلال المرحلة الجديدة من الحظر، نحن بحاجة الى تعزيز التعاطي والتفاوض مع زبائننا للحفاظ على السوق النفطية للبلاد.

وفي معرض إشارته الى العلاقات الثنائية بين البلدين، أضاف رضوانيان: ان حجم التبادل التجاري بين إيران والهند حتى نهاية العام الإيراني المالي الماضي (يبدأ من أواسط مارس)، وصل الى ما تبلغ قيمته حوالي 13 ملياراً و700 مليون دولار، وقد بلغت قيمة حصة الصادرات الإيرانية الى الهند 11 ملياراً و100 مليون دولار؛ ومن إجمالي الصادرات الإيرانية الى الهند، بلغت قيمة التجارة النفطية لبلادنا مع الهند 9 مليارات دولار، والنسبة المتبقية كانت تخص عائدات التجارة غير النفطية. كما صدرت الهند من السلع الى إيران ما تبلغ قيمتها مليارين و600 مليون دولار كانت معظمها المواد الغذائية بما في ذلك الأرز والشاي والتوابل وأنواع اللحوم.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/6833 sec