رقم الخبر: 229120 تاريخ النشر: آب 12, 2018 الوقت: 15:57 الاقسام: ثقافة وفن  
«أحمد باي» منطلق للتعاون السينمائي بين ايران والجزائر
المخرج الايراني الشهير جمال شورجة:

«أحمد باي» منطلق للتعاون السينمائي بين ايران والجزائر

اعتبر جمال شورجة المخرج الايراني الشهير الذي بدأ بإعداد فيلم تحت عنوان «أحمد باي» بمشاركة طاقم فني من ايران والجزائر بأنه منطلق للتعاون السينمائي بين البلدين وقال: نحاول عبر هذه المشاريع تنشيط السينما الجزائرية بمساعدة متخصصين ايرانيين.

وقال شورجة: إنّ تصوير هذا الفيلم بدأ السبت الماضي بحضور وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي وأطلق الوزير بنفسه مشروع انتاج هذا الفيلم المشترك.

وأعلن شورجة عن إتفاق ايراني جزائري في نطاق السينما والأفلام بدأ منذ أعوام ويأتي هذا المشروع ضمن هذا التعاون.

وكانت الإستعدادات قد بدأت منذ سنة ونصف السنة بالتعاون بين فناني البلدين والمسؤولين الثقافيين نجح الطرفان أخيراً في إطلاق هذا المشروع السينمائي.

وقال شورجه: إنّ نصف عدد طاقم انتاج الفيلم هم من ايران لكنّ الممثلين جميعهم من الجزائر مشيراً الى انتقال الأداء والتجربة السينمائية الايرانية شيئاً فشئا الى الجزائر كما كانت عليه سابقاً حيث كان هذا البلد ينتج سنويا50 أو60 فيلماً مصرحاً بأنّ القضايا الأمنية والمشاكل السياسية في الجزائر حالت دون استمرار هذا النشاط ما جعل الطاقم السينمائي الجزائري يهاجر ولم يتجاوز حالياً عدد الافلام السينمائية المنتجة في هذا البلد 4 أفلام سنوياً.

ولفت شورجة الى إستمرار عملية تسجيل الفيلم خلال فترة زمنية تتراوح بين 90 الى 110 أيام.

وأعرب المخرج الايراني عن أمله بأن يحصد هذا الفيلم جوائز في مهرجانات دولية ومحلية ويكون مَطلعاً ومنطلقاً للتعاون السينمائي بين البلدين.

يُذكَر بأنّ «أحمد باي» (1850- 1786) كان حاكماً ذا شعبية عالية شرق الجزائر في ايام العثمانيين حارب الفرنسيين ببسالة وناضل وواصل مقاومته وصموده في الصحراء ضدهم حتى بعد سقوط مدينة القسطنطينية ومازال حتى الآن شخصية محبوبة ذات شعبية بين الشعب الجزائري.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/4147 sec