رقم الخبر: 228861 تاريخ النشر: آب 10, 2018 الوقت: 14:40 الاقسام: محليات  
واعظي يسلم رسالة خطية من الرئيس روحاني الى نظيره التركي

واعظي يسلم رسالة خطية من الرئيس روحاني الى نظيره التركي

التقى محمود واعظي، المبعوث الخاص للرئيس الإيراني إلى أنقرة، بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الخميس وسلم رسالة حسن روحاني إلى نظيره التركي.

وأشار رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الايراني، في هذا الاجتماع، إلى التطورات الأخيرة، وإلى بدء فرض عقوبات جديدة من قبل الولايات المتحدة ضد إيران وموقف البلاد في هذه الأوضاع، كما شدد خلال هذا الاجتماع مع الرئيس التركي أردوغان على عزم بلادنا على المقاومة حتى تندم الولايات المتحدة على ما تقوم به.

وتلقى الرئيس التركي رسالة نظيره الإيراني بكل سعادة وسرور، مؤكداً من جديد عزم تركيا على مواصلة التعاون مع إيران ، ومشددًا على سبل تطوير العلاقات بين البلدين. كما أعرب رجب طيب أردوغان عن أمله في أن يلتقي بالرئيس روحاني في المستقبل القريب.

وكان قد غادر (يوم أمس الخميس) محمود واعظي العاصمة طهران متجها الى انقرة لتسليم رسالة من الرئيس روحاني الى نظيره التركي رجب طيب اردوغان.

والتقى واعظي خلال هذه الزيارة التي تستغرق يوما واحدا، وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، الى جانب عدد من كبار المسؤولين في هذا البلد.

واعظي: إيران وتركيا تتطلعان إلى رفع المستوى التجاري بينهما ليصل إلى 30 مليار دولار

التقى رئيس مكتب رئاسة الجمهورية "محمود واعظي"، مع وزير الخارجية التركي "مولود جاويش اوغلو"، وبحث معه في القضايا ذات الاهتمام المشترك واكدا على ان البلدين يتطلعان الى رفع مستوى التبادل التجاري بينهما ليصل إلى 30 مليار دولار، وأشار واعظي ان البلدين تباحث من اجل  رفع مستوى التبادل التجاري بينهما ليصل الى 30 مليار دولار.

واعظي امريكا تسعى للمساس بسيادة الحكومات الاخرى وهذا مرفوض بتاتاً

أكد مدير مكتب رئيس الجمهورية "محمود واعظي"، ان الحكومة الامريكية تسعى للمساس بسيادة الحكومات الاخرى؛ مشدداً ان هذه الاساليب مرفوضة بالنسبة للشعوب والحكومات.

اشار واعظي على ان الحظر الامريكي المفروض على ايران وأيضا وزيرين من الحكومة التركية لم يلق ترحيبا في المنطقة والعالم.

واردف ان الراي العام الدولي لا يوافق على مواقف الحكومة الامريكية الجديدة حيال القضايا الدولية؛ مبينا ان هناك ادارة تحكم امريكا اليوم وهي تزعم بانه 'ينبغي تنفيذ كل ما تطالب به من جانب الدول الاخرى'. وتابع القول، ان الحكومة الامريكية تسعى للمساس بسيادة الحكومات الاخرى؛ مؤكدا ان هذه الاساليب مرفوضة بالنسبة للشعوب والحكومات الاخرى.

واشار واعظي إلى ان سياسة الحظر الامريكية لا تقتصر على طهران وانقرة، وانما هناك حرب تجارية تشنها واشنطن اليوم ضد الدول الاوروبية والصين وعدد من البلدان الاسيوية.

واكد واعظي على ان ايران وتركيا لديهما علاقات وثيقة بعيدا عن تدخل القوى الكبرى؛ مضيفا ان اعداء البلدين يخططون للمساس بهذه العلاقات لكن بفضل وعي القادة والشعبين الايراني والتركي ستمنى هذه المخططات بالفشل قطعا.

وفي معرض الاشارة إلى زيارته لتركيا، قال ان الهدف من هذه الزيارة هو ابلاغ تهنئة الرئيس روحاني إلى نظيره التركي رجب طيب اردوغان بفوزه في الانتخابات الاخيرة والتشاور بشأن العلاقات الثنائية.

وتابع قائلا : لقد كلفني الرئيس روحاني بتسليم رسالة خطية خلال اللقاء مع اردوغان واستعراض القضايا والمشاكل الثنائية معه.

واعرب واعظي عن امله بان يفضي لقاءه مع اردوغان وايضا وزير الخارجية التركي مولود شاويشاوغلو"، إلى اعداد برنامج منسجم لترسيخ مزيد من العلاقات بين البلدين.

اوغلو يؤكد بأن تركيا لن تلتزم بالحظر الاميركي ضد ايران

اكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو بان بلاده سوف لن تلتزم بالحظر الاميركي ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية.وقال اوغلو خلال استقباله المبعوث الخاص للرئيس الايراني محمود واعظي، لقد اعلنا صراحة باننا سوف لن نلتزم بالحظر الاميركي ضد ايران.

ووصف وزير الخارجية التركي مواقف ايران تجاه مختلف القضايا ومنها الخروج الاميركي من الاتفاق النووي بانها جديرة بالتقدير.

من جانبه قال المبعوث الخاص للرئيس الايراني ان الدول الاوروبية والاتحاد الاوروبي عازمون على الحفاظ على الاتفاق النووي وقد قدموا لنا مقترحات في الشؤون المالية والنفطية.

واضاف، ان رئيسي البلدين رسما خارطة طرفيق جيدة للوصول بحجم التبادل التجاري (بين ايران وتركيا) الى 30 مليار دولار.

وفي تغريدة له في حسابه على موقع 'توفيتر'، كتب وزير الخارجفية التركي: 'بحثنا مع واعظي القضافيا المدرجة على جدول أعمال البلدين'.

وكان رئيس مكتب رئاسة الجمهورية الاسلامية الايرانية المبعوث الخاص لرئيس الجمهورية قد التقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وسلمه رسالة خطية من الرئيس روحاني.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق + وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/6045 sec