رقم الخبر: 228621 تاريخ النشر: آب 07, 2018 الوقت: 14:49 الاقسام: سياحة  
مبنى ضريح والدة كورش (كوردختر).. تاريخه وأسلوب إنشائه

مبنى ضريح والدة كورش (كوردختر).. تاريخه وأسلوب إنشائه

هذا المبنى التاريخي (كوردختر) مستطيل الشكل يصل ارتفاعه الى 445 سنتيمترا وذو جملون، واستعمل فيه الواح الحجر الكبيرة باللون القشدي، ويوجد هذا الضريح في مدينة برازجان بمحافظة بوشهر، ويشبه الى حد كبير مقبرة باساركاد.

وتتألف أسس المبنى من الملاط ورمال النهر، وفوقها طبقة صخرية، ثم ثلاث طبقات من الصخر على شكل مدرّج تتصل نهايتها بالصالة الرئيسية، وابعاد الطبقة على الارض 510 سنتميترات طولاً و440 سنتمترا عرضاً، اما الغرفة فوقها المبنية على الدرجات فأبعادها 340 سم ارتفاعاً و295 سم طولا و230سم عرضا. ويبلغ سمك الجدران الصخرية للمبنى نحو 75 سنتمترا.

هذا المبنى المستطيل مؤلف من 22 قطعة من الحجر، حيث ان كافة الاحجار في غرفة القبر مربوط بعضها ببعض بواسطة مشابك معدنية من الداخل ويوجد داخل غرفة المبنى حوض ماء صغير.

يذكر ان اول من اكتشف الضريح منقب الآثار البلجيكي، فاندنبرغ، في العام 1960، الذي اعتقد انه يعود لكوروش الاول (جد كوروش الكبير)، لكن علي رضا شابور شهبازي اعتبره قبر كوروش الصغير. وهناك روايات حول هذا القبر، منها يقول انه يعود لوالدة كوروش (ماندانا) أو (آتوسا) ابنة كوروش أو زوجة ملك اخميني أو أخت كوروش.

ويرى معظم الباحثين ان هذا المبنى يعود للحقبة الاخمينية، بدون معرفة أي فترة منها. علماً انه منذ حكم داريوش الكبير كانت هناك طريقة دفن واحدة، حيث كانت القبور تصنع في فجوات في الجبال ويوضع فيها اجساد المتوفين وبعضها مثل مقبرة داريوش تحتوي على 9 قبور.

 

كوردختركوردختر
كوردختركوردختر
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/0322 sec