رقم الخبر: 228608 تاريخ النشر: آب 07, 2018 الوقت: 14:33 الاقسام: عربيات  
العبادي يصادق على احالة وزراء سابقين ومسؤولين كبار الى النزاهة
الديمقراطي الكردستاني: البارزاني هو المعني بترشيح رئيس جمهورية العراق

العبادي يصادق على احالة وزراء سابقين ومسؤولين كبار الى النزاهة

صادق رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، على احالة عدد من الوزراء السابقين مع مسؤولين كبار الى هيئة النزاهة.

وقال مكتب العبادي: ان «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي صادق على احالة عدد من الوزراء السابقين مع مسؤولين كبار الى النزاهة».وأضاف: ان «ذلك جاء على خلفية فساد في عقود مدارس متلكئة في عدة محافظات».

وأكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، في 31 تموز 2018، أن الحكومة بصدد نشر لوائح اسماء المسؤولين المحالين الى هيئة النزاهة بتهم فساد.

من جهة أخرى أكدت عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني فيان دخيل، الثلاثاء، تمسك حزبها بمنصب رئيس الجمهورية بالدورة المقبلة، واشارت الى أن زعيم الحزب مسعود البارزاني هو المعني بترشيح من يراه مناسبا لشغل المنصب.

وقالت دخيل: إن «الاتحاد الوطني الكردستاني كان قد نفى بشكل رسمي ترشيح محمد صابر لمنصب رئيس الجمهورية، وبنفس الوقت فاننا نؤكد كحزب ديمقراطي كردستاني تمسكنا بمنصب رئاسة الجمهورية»، مبينة ان «هذا المنصب هو استحقاق انتخابي بصفتنا الكتلة الاكبر انتخابيا في اقليم كردستان ولدينا رغبة بهذه الدورة ان يكون رئيس الجمهورية من الديمقراطي الكردستاني».

وأضافت دخيل، أن «الدستور اعطى الحق لاي شخص واي طرف بالترشح لشغل منصب رئيس الجمهورية، لكن ضمن الدستور الذي تحدث عن التوازن بين المكونات، وكما جرت العادة او العرف بالسنوات السابقة ان يكون رئيس الحكومة من الشيعة ورئيس البرلمان من السنة ورئيس الجمهورية من الكرد»، لافتة الى «وجود مناقشات مستمرة مع الاتحاد الوطني الكردستاني لكنها لم تحسم حتى الان رغم تأكيدنا على تمسكنا بهذا المنصب».

وأكدت دخيل: ان «رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني هو من سيعمل على تقديم مرشح الحزب لشغل المنصب وبما يراه مناسبا».

وكان عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني علي الفيلي اكد، الاحد «5 حزيران 2018»، انه لا يوجد اتفاق حتى اللحظة بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني على مرشح رئاسة الجمهورية، فيما اشار الى ان الباب مفتوح امام جميع القوى الكردستانية للمشاركة في مناقشات اختيار من يشغل المنصب.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق + وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2332 sec