رقم الخبر: 228487 تاريخ النشر: آب 06, 2018 الوقت: 14:32 الاقسام: سياحة  
لرستان.. قوس قزح الصناعات اليدوية في ايران
ثمرة جهود عبرت عن ما تحمله الأفئدة

لرستان.. قوس قزح الصناعات اليدوية في ايران

ان التغيير في طريقة العيش اليوم قد ادى الى ان تذهب الميول لأقتناء بعض الصناعات اليدوية طي النسيان والتوجه اكثر للحصول على مواد زينة غير عادية.

وفي محافظة لرستان جاءت الصناعات اليدوية كثمرة لجهود أيادٍ عبرت عن ما تحمله الأفئدة من حب، انتخبت اناملها مختلف انواع البسط والسجاد.

ويقول ذوو الخبرة ان الماضي القديم لهذه المحافظة له صلة بولادة وتكون وتطور العديد من الصناعات اليدوية التي لا يزال بعضها في حالة تغير وتحول.

وندرج فيما يلي أهم الصناعات اليدوية في محافظة لرستان، واجراءات مسؤولي التراث الثقافي لبقاء واستمرار هذه الأعمال الفنية في حياة الناس.

حياكة الكليم (البسط)

البسط هي ابرز ما تنتجه لرستان، وتجري حياكتها في معظم انحاء المحافظة، خاصة في اقضية ومدن كوهدشت وسلسلة ودلفان وخرم آباد، وهذه البسط تحاك غالباً من الصوف وخيوط القطن بألوان فاتحة وغامقة وباشكال هندسية مختلفة. وحياكة البسط في المحافظة بدأت قبل حياكة السجاد، بل ان هذه الأخيرة جاءت بعد قرون عديدة من تطور حياكة البسط.

البسط استلهمت رسومها وأشكالها من الطبيعة، ومن رياضة الصيد والفن التجريدي، مستفيدة في ذلك من المعتقدات والرسوم التقليدية.

يذكر ان كلمة (كليم أو البساط) تعني ببساطة نوع من السجادة محيوكة بدون صوف، وبدأت حياكة البسط بين العشائر والقبائل التي كان تمارس في الاساس تربية المواشي.

ماشته

هو نوع من الأقشمة مصنوع يدوياً ويقع ضمن طائفة النسيج التقليدي. ومادته الاولية هي الصوف المغزول، لكن في هذه الأيام يستعمل بدلاً منه خيوط البوليستر والاكريليك. وإحدى الصناعات اليدوية المحلية والرائجة في هذه المحافظة هي فن حياكة (الماشتة)، ويسمى هذا الفن في كردستان باسم (موج) وفي جيلان (جادر شب) أو (عباءة الليل).

 

ورشو سازي (صناعة صقل الفلزات)

هذه الصناعة هي الاخرى واحدة من الصناعات اليدوية الرائجة في لرستان، والتي بدأت مع مجيء أوعية خاصة، مثل السماور، من روسيا ما دعا صانعوا الادوات المعدنية لتغيير شغلهم والتوجه لأعمال الصقل.

وفي الحال الحاضر يستعمل الناشطون في هذا الفن الفلزات المصقولة القديمة، ورقائق النحاس الاصفر، علماً ان فن صناعة صقل الفلزات له رمز معياري وتتميز به هذه المحافظة على الرغم من وجود صناعات يدوية اخرى مثل الجلود وحفر المرمر والصناعات الفلزية والملابس المزركشة التقليدية والخراطة وغيرها.

 

سياه جادر (العباءة أو الخيمة السوداء)

ان فن حياكة العباءة السوداء هو منذ القدم يشكل جزءا من حياة العشائر، والعباءة السوداء تعتبر بمثابة (مأوى) للعشائر الرحّل، ولا تزال العشائر تستعملها.

العباءة السوداء أو (سياه مال) هي نوع من العباءة المحاكة من شعر الماعز وتحيكها النسوة العشائريات، ويعيش ابناء العشائر في حلهم وترحالهم تحت ظل هذه العباءات. علماْ ان الخيم حالياً تصنع من التربولين.

 

حرفي بافي (نسج الروبيان)

هذا النسج هو واحد من اختصاصات مدينة بروجرد وكان هذا القماش في الماضي يحتوي على خيوط الصوف، اما حالياً فتستعمل خيوط وطنية. عادة تكون ابعاد هذا النسيج 100× 70 سنتيمترا ويحتوي على رسوم الزهور والفراشات وخطوط متوازية، والالوان المستعملة هي الاحمر القاني والازرق الغامق، وفي السباق مجوخة.

 

صناعة الاعمال المجوفة في لرستان

يعود ماضي هذا الفن لعدة آلاف من الزمن في ايران ونرى نماذج كثيرة منه في كبريات المتاحف في العالم. ويمثل هذا الفن اسلوباً لنقل العادات والفنون والمفاهيم والمشتركات الدينية والقوانين القديمة ويشمل الناس بمختلف طبقاتهم.

وهذا الفن كان له اهميته الى حد ان المؤرخ الفرنسي (غريشمان) اعتبر في كتابة (بحثاً عن الحرير)، وعلى الصفحة 72 في المجلد الثاني، ان الفن الحقيقي الايراني هو فن لرستان، ومع وجود أعمال مجوفة كثيرة اخرى في جنوب بحر الخزر والقوقاز واوروبا، إلا انها من حيث التقنية والفن لا يمكن مقارنتها بأي شكل من الأشكال مع الاعمال المجوفة في لرستان.

 

 

صناعات يدويةصناعات يدوية
صناعات يدويةصناعات يدوية
حياكة السجادحياكة السجاد
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/0934 sec