رقم الخبر: 228372 تاريخ النشر: آب 05, 2018 الوقت: 15:48 الاقسام: سياحة  
مبنى (آقا علي).. اكبر دار مبني من الطوب في العالم؟
جدرانه مزينة باعمال الجص البارزة

مبنى (آقا علي).. اكبر دار مبني من الطوب في العالم؟

الوفاق/ قام الحاج آغا علي المعروف باسم زعيم الله رفسنجاني ببناء اكبر مبنى مسقف من الطوب في العالم في العام 1757 في الفترة القاجارية ،وهو اغنى تاجر ايراني في تلك الحقبة. وتبلغ المساحة المبنية من هذه الدار ذات الهندسة المعمارية الجميلة 7 آلاف متر مربع، وهي واحدة من اكبر وأجمل الدور التقليدية والمبنية من الطوب في العالم وسمي مبنى (آقا علي) في مدينة رفسنجنان.

ويقع هذا المبنى على بعد 6 كيلومترات من مدينة رفسنجنان، وكان يعرف الدار في السابق باسم الواقف، ويحتوي على 86 غرفة بـ(سبعة وخمسة وثلاثة ابواب) وحجرة للمقابلات الخاصة، علاوه على حوض الماء والصالة الرئيسية والقسم الصيفي والآخر الشتوي.

وهناك ايضا مطبخ واسع ومخزن كبير لتوفير احتياجات الساكنين، وتربط مختلف اقسام المبنى اربع باحات وأروقة مسقفة وغير مسقفة وثلاثة اروقة مثمنة، ويتالف أحد الأقسام من صالة الحوض، وهي اوسع مساحة مسقفة في المبنى حيث يرتفع هذا السقف الى الطابق الثاني تغطيه قبة ضخمة. وهناك تعريشة توفر النور لمنطقة الحوض.

يوجد وسط منطقة الحوض، حوض مستطيل كان سابقاً متصلاً بالاحواض على جوانب الباحة ويحصل على مائه من قناة، ومنطقة الحوض مؤلفة من طابقين يحتوي الثاني على عدد من الغرف وصالتين. اما الواجهة الداخلية لمنطقة الحوض فجدرانها مزينة باعمال الجص البارزة.

اما الصالات الصيفية والشتوية فهي موجودة في الجانبين الغربي والشمالي للمبنى.

 

 

مبنى (آقا علي)مبنى (آقا علي)
مبنى (آقا علي)مبنى (آقا علي)
مبنى (آقا علي)مبنى (آقا علي)
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/8873 sec