رقم الخبر: 228124 تاريخ النشر: آب 03, 2018 الوقت: 14:25 الاقسام: سياحة  
(دار) بيرنيا في اصفهان.. فن معماري ايراني رفيع
أعمال جصية فنية ذات جمالية عالية

(دار) بيرنيا في اصفهان.. فن معماري ايراني رفيع

الوفاق/ خانه بيرنيا، (دار بيرنيا) الاثرية هي واحدة من أهم الدور السكنية التقليدية بمدينة نائين في محافظة اصفهان، وتعتبر انموذجاً مهماً للهندسة المعمارية والفنية للدور السكنية التأريخية في منطقة الصحراء المركزية الايرانية.

ويعود بناء هذه الدار الى فترة الحكم الصفوي، وتتألف من المدخل ودهاليز متعددة وصالات ورواق رئيسي وغرفة جلوس وحديقة وبستان وأقسام اخرى. وهي من بين مجموعة من الدور التي لكل منها استخداماته الخاصة.

والدار هذه كانت دار حاكم نايين، وسكنها بادىء الأمر شخص اسمه قاصي نور الهدى، ثم انتقلت في الفترة القاجارية الى أسرة بيرنيا حيث سكنها حاكم نايين، ميرزا أحمد خان بيرنيا.

وأهم ميزة فنية في هذا المبنى هي النقوش على الجدران وأعمال الجص الفنية ذات الجمالية العالية في الرواق الرئيسي وغرفة المراسم والغرفة الخاصة بالحاكم. وتوجد أعمال الجص في أعلى الغرف والأقسام المذكورة والمنقوشة عليها مختلف البيوت الشعرية، وتعكس بهذا الفن المعماري الايراني الرفيع.

وأحد الأقسام المهمة في المبنى هو المساحة المحيطة بالحفرة في الحديقة وسط الباحة، والتي كانت تستعمل كمصيف.

وقد تم شراء هذه الدار في العام 1970 من قبل مؤسسة الثقافة والفن، وجرى ترميمها واصبحت في العام 1994 متحفاً لأنثروبولوجيا صحراء نايين، ليتعرف الناس على ثقافة وعادات ساكني الصحراء ومحيطها من خلال المقتنيات المعروضة فيه.

 

 

 

دار بيرنيا في اصفهاندار بيرنيا في اصفهان
دار بيرنيا في اصفهاندار بيرنيا في اصفهان
دار بيرنيا في اصفهاندار بيرنيا في اصفهان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/1861 sec