رقم الخبر: 227998 تاريخ النشر: آب 01, 2018 الوقت: 14:47 الاقسام: سياحة  
مبنى دارايي في محافظة زنجان التاريخية
بنيت على يد معماريين متجددين..

مبنى دارايي في محافظة زنجان التاريخية

الوفاق/ مبنى دارايي (المالية) يقع وسط النسيج التاريخي بمدينة زنجان، ويبدو ان هذا القسم من المدينة أنشئ في نهايات فترة الحكم القاجاري وبداية حكم رضا خاني، اي مع نهاية الحرب العالمية الثانية،

 وذلك على الحكومة آنذاك ليكون ضمن مجموعة من الدوائر الحكومية مثل بناية دارايي في البستان بنفس الاسم وبناية الدخانيات (السكائر) ودائرة الحبوب ومستودع السكر. ومنقوش على مدخل بوابة بناية دارايي تاريخ تشييد البناء (1937) في بداية حكم رضا خاني.

يذكر ان بناية دارايي بنيت على يد معماريين متجددين مثل وارطان هوان سيان، بل ابكار وكابريل وكوركيان، الذين كان لهم تأثير ايجابي ومهم في العقود الاولى للقرن العشرين على الفن المعماري الايراني الحديث. وتزامن نشاطهم مع التطورات العميقة الفنية والمعمارية في اوروبا اوائل القرن العشرين.

مبنى دارايي مستطيل الشكل بطول 22 متر وعرض 15 متر، تم بناءه في العام 1937 وسط بستان مساحته 18 ألف مترمربع.

وطبقاً لما هو مكتوب فوق شباك الطابق الثاني الذي تحطم معظمه، كان المبنى بناية ادارية وجرى تشييده بمناسبة حلول العام الثاني عشر لحكم رضاخان، ويتألف من 3 طوابق على نمط الأسلوب المعماري للحقبة البهلوية، من حيث تعدد الشبابيك والشرفة. ويتوضح تأثر خارطة بناءه بالاساليب المعمارية الأوروبية.

هذا وقد تقع محافظة زنجان في الشمال الغربي لهضبة ايران الوسطى؛ ومركزها هو مدينة زنجان.

المناخ في محافظة زنجان في ايام الشتاء بارد جداً وفي الصيف معتدل. التنوع المناخي في المحافظة تسبّب في ظهور أنواع مختلفة من الحيوانات الضارية والطيور المهاجرة والكائنات المائية؛ مما يجعل عدداً كبيراً من السياح ومحبي الطبيعة يقصدون المنطقة خاصة في الاوقات التي يُسمح فيها صيد الحيوانات.

تاريخ زنجان يعود الى أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد. مركز هذه المحافظة القديمة قبل الاسلام كان مدينة «زنكان» او «زنديكان»، والتي تغيّر اسمها بعد الفتح الاسلامي لإيران وكما اقتضت ضرورة تلفظها بللغة العربية آنذاك، تغيّر الى زنجان. وكانت مفردة زنكان او زنديكان تعني ما يُنسب الى كتاب «زند».

محافظة زنجان ومنذ غابر العصور والقرون وبسبب وقوعها على حافة طريق الحرير التجاري بين الصين والهند واوروبا كانت تحظى بغاية الاهمية.

 

 

الاثارالاثار
مبنى دارايي في زنجانمبنى دارايي في زنجان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/5233 sec