رقم الخبر: 227756 تاريخ النشر: تموز 30, 2018 الوقت: 16:28 الاقسام: سياحة  
كاشان.. عريقة في التاريخ ورائدة في الفن المعماري
مبنى (بيت العطارين) يعود الى العهد القاجاري

كاشان.. عريقة في التاريخ ورائدة في الفن المعماري

الوفاق/ خانه عطارها (بيت العطارين) يعود عهده الى فترة الحكم القاجارية في كاشان، في محلة بنجه شاه، تقاطع آية الله كاشاني.

ويعتقد ان هذا (البيت) كان جزءاً من مبنى أوسع وكانت له 3 ابواب الى باحته، ويتميز هذا البناء بكون اكثر من نصف مساحته تقع في شرق وغرب باحته، في حين ان ضلعه الشمالي هو حالياً عبارة عن جدار مرتفع ذي اطواق، ما يدل على ان الجانب الشمالي كان له شكل آخر.

وتحتوي المساحات الرئيسية للمبنى على 3 سراديب و3 مفرغات هواء تقليدية (بادكير) وصالة جلوس رئيسية ومدخل مثمن وحوض ماء. وتبلغ مساحة الباحة الرئيسية وداخل المبنى اكثر من 470 مترا مربعا. ولا يزال يحتوي على بقايا من اعمال الجص داخله. وقد جرى تسجيله في قائمة الآثار الوطنية في العام 1998.

هذا وتحتفظ مدينة كاشان في ذاكرتها أنّها من أقدم الحضارات الإنسانية التي شهدتها الكرة الأرضية. حيث إن الأعمال التنقيبية التي قام بها علماء الآثار في تلال (سيلك) التي تبعد ثلاثة كيلومترات عن المدينة الحالية، أشارت إلى وجود حضارة قديمة في هذه المنطقة، تعود إلى الالفية السابعة وحتى الرابعة قبل الميلاد، وقد شهدت بروز فنون مختلفة منها المعمارية. وتحتفظ منطقة كاشان بمبانٍ تاريخية تعود إلى العهد الساساني. حيث إن وجود أطلال معبدَيْ (نياسرو وخرم دشت) تؤكد على أن هذه المنطقة كانت لها مكانة كبيرة في العهد الساساني.

فضلاً عن ذلك، فإن المصادر التاريخية الإسلامية ذكرت أن كاشان في أواخر العهد الساساني (قبل الإسلام) كانت مدينة كبيرة وعامرة وذات مكانة اقتصادية مهمة وخاصة. ودخل الإسلام إلى كاشان كغيرها من المناطق الإيرانية في الصدر الإسلامي .

ومن الآثار التاريخية سور كاشان القديم حيث يقع في الجنوب الغربي من المدينة. ولم يبق سوى القسم الجنوبي الشرقي منه.كما ان هناك مجموعة من الحمامات الأثرية والقديمة مثل حمام ميرعماد وحمام خان وحمام ملاّ قطب. وتزخر مدينة كاشان بالاضافة إلى كل ذلك بالعشرات من مراكز الترفية والاستجمام كالمنتزهات والحدائق العامة التي يرتادها سكان المدينة والضيوف من السياح.  

وتعرف مدينة كاشان على أنها رابع أهم مدينة إيرانية من حيث وجود الآثار التاريخية فيها بعد اصفهان وشيراز ويزد.فهي عريقة في التاريخ ورائدة في الفن المعماري الإيراني وغنية بالجمال التاريخي الأصيل، ولازالت بعد مئات السنين تحمل عطر الماضي وعراقة التاريخ وحضارة العصر.

 

 

 

بيت العطارين في كاشانبيت العطارين في كاشان
بيت العطارين في كاشانبيت العطارين في كاشان
بيت العطارين في كاشانبيت العطارين في كاشان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/6204 sec