رقم الخبر: 227608 تاريخ النشر: تموز 29, 2018 الوقت: 14:42 الاقسام: سياحة  
(دوهزار).. منطقة يقصدها الرياضيون وعشّاق الطبيعة
تحوي مياه علاجية وهواء عليل ومغطاة بالزهور والنباتات

(دوهزار).. منطقة يقصدها الرياضيون وعشّاق الطبيعة

الوفاق/ تقع منطقة دوهزار وتعني باللغة الفارسية (2000) في محافظة مازندران ويحصل معظم اهاليها على دخلهم من النشاطات الزراعية وتربية المواشي، ومن بين المنتجات الزراعية هناك يمكن ذكر الحنطة والجوز والتفاح والفندق. وتكثر فيها زراعة ورد لسان الثور.

والى جانب الزراعة وتربية المواشي، يقوم الرجال والنساء في هذه المنطقة بانتاج الأعمال اليدوية مثل الجوخ والاقمشة السوداء والبسط والقبعات الصوفية والجواريب. ويتحدث الأهالي باللهجة الجيلانية.

المعالم السياحية الجاذبة لمنطقة دوهزار

يقع وادي دوهزار الجميل وذو المساحات الخضراء في الجانب الشمالي لمرتفعات البرز جنوبي مدينة تنكابن، ويحتوي على مرتفعات ومراعٍ وغابات واماكن تملؤها الثلوج. اما نهر دوهزار الذي تأتي مياهه من مرتفعات ألَموت في قزوين وتخت سليمان، فهو يمر بجانب قرية دوهزار ويشكل منظراً جميلاً يؤمه السائحون في فصل الصيف.

اما مرتفعات دوهزار فهي ذات جمالية عالية وأهمها جبل سيالان ومرتفعات كردكوه. ويتطلب الصعود الى هذه المرتفعات 5 ساعات من المشي صعوداً. بالنسبة لسهل درياسر فموجود على مسار الصعود الى قمة سيالات. وهذا السهل البديع يحتوي على المياه والهواء العليل وهو مغطى بالزهور والنباتات المتنوعة ويعتبر من المعالم السياحية الطبيعية الفريدة في ايران.

سهل درياسر

يمكن الوصل اليه عن طريق شارع دوهزار وبعد مفترق خرم اباد وقبل جسر جشمه كيلة وبعد المرور بمدينة خرم اباد وطريق لتاك وحديقة جالدره وبعد قطع مسافة 40 كيلومترا تصل الى كلثم بعد ذلك وبعد الصعود الى قمة سيلان وبمدة 1.5 ساعة مشياً ستشاهد سهل دريا سر الجميل. تبلغ مساحة المنطقة 200000 متر مربع، ارتفاعها 1800 متر لذا يكون الطقس فيها في الصيف جيدا. ان وجود جبال تنك لات خان بن، سياه كل وكل تلا الجميلة والمغطاة بالنباتات الخضراء، الينابيع والانهار الممتلئة كل ذلك يجعل منطقة درياسر من المناطق السياحية الفريدة في البلاد.

مصيف سه هزار

طريق تنكابن الى خرم اباد وبعد العبور من قلعة كردن بطرف الجنوب ستدخل طريق ترابي ينتهي الى منطقة سه هزار الجميلة، ان وادي سه هزار هو منطقة جميلة بمزارعها وغاباتها العالية، النهر الممتلئ، كل ذلك جعل المنطقة مناسبة لطالبي الراحة والسياحة في المناطق الطبيعية .

بعد قطع مسافة 35 كيلومترا بالسيارة وبعد سير 2 كيلومتر ماشيا شمال شرق قرية ميان رود يوجد نبع مياه شلف المعدنية والذي يحوي على مواد قاعدية، ذو خواص علاجية لامراض منها امراض الكلى، سوء الهضم، الامراض الجلدية، اوجاع الروماتيزم، ان هذا النبع يقع الى جانب مناظر طبيعية جميلة مما يجعله مكان يقصده الرياضيون وعشاق الطبيعة .

 

غابة دوهزارغابة دوهزار
غابة دوهزارغابة دوهزار
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/9580 sec