رقم الخبر: 227489 تاريخ النشر: تموز 28, 2018 الوقت: 15:53 الاقسام: سياحة  
خوزستان.. حضارة عريقة ومناطق سياحية مميزة
تزخر بالمعالم الاثرية والطبيعة الغنية

خوزستان.. حضارة عريقة ومناطق سياحية مميزة

الوفاق/ محافظة خوزستان هي أحدى أکبر المحافظات الجنوبية لايران حيث توجد فيها مناطق سياحية مميزة في المجالات الطبيعية، التاريخية، الاجتماعية والثقافية. تعتبر محافظة خوزستان من المناطق القديمة ذات حضارة عريقة في العالم وهي احدی المناطق الخصبة لايران.

تقع محافظة خوزستان ومركزها مدينة أهواز في جنوب غربي ايران بالقرب من الخليج الفارسي واروند رود وانها مرکز رئيسي لإستخراج النفط في ايران. ان المحافظة تزخر بالمعالم الاثرية الممتازة والطبيعة الغنية. ومن أهم هذه الآثار هي معبد جغازنبيل التاريخي في قضاء شوش ومن أهم الظواهر الطبيعية الفريدة هي نهر کارون الذي يقصده الکثير من السواح .

 

شلال أهواز (الجسر السابع)

عبور نهر كارون من وسط المدينة كان سببا رئيسيا لتطوير بناء وهندسة الجسور فوقه للتصل بعد ذلك الى القسم الغربي والشرقي للمدينة وعبر السنين التي خلت تطور بناء الجسور شيئا فشيئا لتصبح اليوم هندسة تشييد الجسور في المستوی المطلوب وتم بناء تسعة جسور فوق نهر كارون في مدينة اهواز لحد الان.

جسر النافورة الملونة للشلال الاصطناعي في مدينة أهواز هو اطول شلال اصطناعي في الشرق الاوسط واكثرها جمالية، وهذا الشلال تم انشاؤه على الجسر السابع في اهواز الممتد عبر نهر كارون، لكل من يعبر الجسر.

وهناك نافورات على طرفي الجسر وداخل النهر وتسلط عليهما الأضواء الملونة في الأمسيات والليالي لتشكلان منظراً جميلاً مبهجاً.

نصبت النافورات على اطراف الجسر السابع من جانب وتم تلفيق الاضاءة المتعددة اللوان مع الماء من جانب اخر.

طول القوس الداخلي للشلال 200 متر والقوس الداخلي 150 مترا. تستخدم 6 مضخات بقدرة 900 كيلواط لسحب الماء الى الاعلى ويتم اسقاط الماء من ارتفاع 18 مترا داخل النهر.

ان الانابيب المستعملة لنقل الماء مصنوعة من مادة البولي اثلين والتي تتمتع بخاصية غسلها بالمواد الحامضية وذلك للتخلص من الترسبات التي قد تنتج بمرور الزمن في الانابيب. الانابيب المستعملة في قاع النهر لضخ الماء مصنوعة من الفولاذ ذو المقاومة العالية.

 الانابيب الموضوعة الى جانب الجسر تستطيع دفع الماء لمسافة 35 مترا الى داخل النهر، في تلك اللحظة التي يتم فيها دفع الماء داخل النهر تتم الانارة وبشكل جميل وبنسق خاص وتتم هذه العملية عن طريق 750 مصباحا من نوع ال اي دي و80 بروجكتورا .

تم استعمال اسلاك مقاومة للحرارة في المشروع لمنع ارتفاع الحرارة في المضخات وبالتالي فان احتمال عطل المضخات قليل جدا.

 

عمارة مابار

بنيت هذه العمارة في الفترة البهلوية الأولى، وتستعمل حاليا كورشة للفن التقليدي بمدينة اهواز.

تم بناء العمارة من الآجر ويحتوي على طوابق تحت الأرض من الحجر، وباحتين كبيرتين على طرفيه وأطواق وبوابات خشبية.

 

بل سياه

بل سياه (الجسر الاسود) هو أقدم جسور مدينة اهواز على نهر كارون ويعتبر من المعالم السياحية في هذه المدينة.

وقد بني الجسر قبل حوالى قرن من الزمن (في العام 1929) في الفترة البهلوية الاولى، وقد تم تسجيله في العام 1999 على قائمة التراث الوطني الايراني، ويستفاد منه حالياً ايضاً كممر للسلك الحديد.

 

بل سفيد

بل سفيد (الجسر الابيض) المعلّق هو (الرمز) لمدينة اهواز علماً ان مدينة اهواز تسمى مدينة الجسور. وقد بني الجسر الابيض في العام 1936.

 

 

عمارة مايارعمارة مايار
بل سياهبل سياه
بل سياهبل سياه
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 7/8039 sec