رقم الخبر: 227306 تاريخ النشر: تموز 25, 2018 الوقت: 20:37 الاقسام: عربيات  
جريمة دامية أخرى.. استشهاد أكثر من 150 وإصابة المئات في تفجير إرهابي بريف السويداء
و(إسرائيل) تسقط طائرة سورية في الجولان المحتل

جريمة دامية أخرى.. استشهاد أكثر من 150 وإصابة المئات في تفجير إرهابي بريف السويداء

* ماتيس: لا تعاون عسكريا مع روسيا في سوريا حتى إشعار آخر * موسكو لواشنطن: عليكم سحب القوات من سوريا أو التعاون لعودة اللاجئين

أعلنت السلطات السورية استشهاد أكثر من 150 شخصاً وإصابة المئات الآخرين في هجومٍ شنه ارهابيو جماعة داعش الوهابية على محافظة السويداء جنوبي البلاد. واستهدف الهجوم قرى المتونة ودوما وتيما في ريف السويداء الشمالي الشرقي. ووقع اعتداء انتحاري وسط المدينة أدى الى سقوط شهداء وجرحى من المدنيين.

صباح دامٍ استيقظ عليه اهالي محافظة السويداء جنوبي سوريا.. ثلاثة انتحاريين من داعش الوهابية تسللوا الى المدينة. الارهابي الاول فجر نفسه بالقرب من منطقة السوق، ما أدى الى سقوط شهداء وجرحى بين المدنيين. فيما لم يتمكن الارهابيان الآخران من تفجير نفسيهما حيث قامت القوات الأمنية والأهالي بملاحقتهم وقتلت الاول منهما بالقرب من دوار المشنقة، والآخر في منطقة دوار النجمة. وقال الأهالي: ان الارهابيين كانوا يرتدون أحزمة ناسفة وقاموا باطلاق الرصاص على المارة وتفجير القنابل اليدوية قبل مقتلهم.

وقتل أربعة عناصر من تنظيم (داعش) الإرهابي خلال تصدي الأهالي لهجوم التنظيم على قرية دوما في الريف الشمالي الشرقي للمحافظة.

هذا الاعتداء أتى متزامنا مع هجوم واسع لإرهابي داعش الوهابية المتمركزة في البادية على قرى المتونة ودوما وتيما في ريف السويداء الشمالي الشرقي. وهو ما أدى لسقوط عشرات الشهداء والجرحى من الاهالي الذين تصدوا ببسالة للارهابيين. فيما وجه أهالي قرى الشبكي والشريحي ورامي وطربا في ريف السويداء الشرقي نداءات استغاثة معلنين عن تعرض قراهم لهجوم من قبل الارهابيين. وطلبوا من كل شاب ورجل يستطيع حمل السلاح المسارعة إلى مساندة قوات الجيش والأهالي في صد الهجوم الارهابي.

وأكد مراقبون أن هذا الهجوم هو محاولة من داعش وداعميها لصرف انظار الجيش السوري من حسم معركة الجنوب وتحديدا في حوض اليرموك. اضافة الى انه محاولة لمواصلة اشغال الدولة السورية ومنعها من انهاء ملف الارهاب في البلاد فكلما حرر الجيش منطقة من الارهابيين، تقوم الايدي الخارجية بفتح باب آخر لهم ليقوموا بترتيب صفوفهم ويعودوا لشن الهجمات. الا ان شراسة الصمود لأهالي قرى ريف السويداء تؤكد على الوعي الشعبي لهذا المخطط، اما تفجير المدينة فانه يضع دمشق امام امتحان كبير ومهم الا وهو ضرب الخلايا النائمة في مهدها.

وتستمر وحدات الجيش السوري باستهداف اوكار تنظيم داعش في جنوب سوريا، وكانت القوات السورية والقوات الرديفة والحليفة قد بدأت حملة تطهير في جنوب البلاد استهدفت تجمعات المسلحين والارهابيين جنوب البلاد.

* الخارجية الروسية تدين الاعتداءات وتؤكد أنها دليل على يأس الإرهابيين في وجه هزيمة لا مفر منها

وأدانت الخارجية الروسية من جانبها، الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت المدنيين في مدينة السويداء.

وأكدت أن هذه الاعتداءات الإرهابية دليل على يأس الإرهابيين في وجه هزيمة لا مفر منها.

* زعماء دروز لبنان يدعون لنصرة السويداء

كما وجّه رئيس حزب التوحيد العربي الوزير اللبناني السابق وئام وهاب، تحية لأبناء السويداء الّذين يواجهون الإرهاب داعيا أبناء المحافظة جميعا إلى (التحرّك إلى الجبهة الشرقية).

وأشاد وهاب عبر حسابه في (تويتر) بصمود أهل السويداء وبسالتهم في مواجهة الإرهابيين.

كما أشار رئيس (الحزب الديمقراطي) والنائب اللبناني طلال أرسلان عبر حسابه في (تويتر)، إلى أن ما حدث في السويداء اليوم هو عمل صهيوني إسرائيلي، داعيا للقتلى بالرحمة، ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

كما أكد الشيخ نبيه كبول في جبل الشيخ، استعداد شباب الجبل لمؤازرة الجيش وأهالي السويداء في التصدي لـ (داعش).

* الجيش السوري يستعيد بلدتي دوما وعراجة وتل بصير في ريف السويداء

واستعاد الجيش السوري السيطرة على قرى دوما وعراجة والكسيب وتل بصير في ريف السويداء الشمالي الشرقي بعد ساعات من سيطرة تنظيم (داعش) عليها، إثر الهجوم الذي شنه مسلحوه المنتشرون في البادية على هذا الريف، بالتزامن مع تفجير عبوة ناسفة وتفجير انتحاري داخل مدينة السويداء.

وقال مصدر ميداني سوري لوكالة (سبوتنيك) الروسية: إن الجيش دخل قريتي دوما وعراجة وقتل عددا كبيرا من مسلحي (داعش) واستعاد البلدتين إضافة إلى استعادته بالتعاون مع الأهالي منطقة تل بصير في ريف السويداء الشرقي.

* (إسرائيل) تسقط طائرة سورية في الجولان المحتل

واعترف الجيش السوري باستهداف (إسرائيل) لطائرة حربية أثناء تأديتها عمليات عسكرية ضد الإرهابيين في وادي اليرموك جنوب سورية.

وأعلن مصدر عسكري سوري استهداف (إسرائيل) لإحدى المقاتلات السورية على أطراف وادي اليرموك، في الجولان، في الأجواء السورية.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، عن المصدر قوله: العدو الإسرائيلي يؤكد تبنيه للمجاميع الإرهابية المسلحة، ويستهدف إحدى طائراتنا الحربية التي تدك تجمعاتهم في منطقة صيدا، على أطراف وادي اليرموك، في الأجواء السورية.

وتأتي هذه العملية تزامناً مع عمليات إجلاء تقوم بها القوات الإسرائيلية لمجموعات (الخوذ البيضاء) الإرهابية، إضافة إلى قصف المدفعية الإسرائيلية لقوات الجيش السوري المتقدمة في منطقة القنيطرة.

وكانت (إسرائيل) أعلنت في وقت سابق، عن إطلاق صاروخ (باتريوت) لاعتراض مقاتلة سورية من طراز (سوخوي)، زعمت أنها اخترقت المجال الجوي (الإسرائيلي) جنوب هضبة الجولان المحتلة.

* مروحيات سرية، هل تخرق إلكترونيات العدو بالنار؟

وأفادت معلومات نُشرت في ربيع عام 2018 عن وجود مروحية روسية مزودة بجهاز للتشويش الإلكتروني يتميز بفاعلية عالية في سوريا.

وزودت هذه المروحية وهي من طراز (مي-8) بجهاز (ريتشاغ-أ في)، ويقدر هذا الجهاز وهو من صنع روسي، على تعطيل إلكترونيات الطائرات والصواريخ (أو خرقها بالنار وفقا لتعبير موقع (فيستنيك)).

وأخيرا بات معلوما أن القوات الجوية السورية تملك معدات مماثلة وهي من صنع كوري شمالي.

ويُعتقد أن القوات السورية حصلت على هذه المعدات التي تظل تحاط بالسرية الشديدة، قبل بدء أحداث الحرب ضمن شحنة أسلحة وأنظمة إدارة نيران الدبابات وصواريخ تكتيكية وصواريخ مضادة للدبابات وصلت من جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية.

* لافروف يبحث مع ماكرون الوضع في سوريا وتسريع عودة اللاجئين

وبحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ورئيس هيئة الأركان العامة فاليري، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الوضع في سوريا مع التركيز على سرعة عودة اللاجئين، حسب الخارجية الروسية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري غيراسيموف، خلال اجتماع مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تسريع التسوية السياسية في سوريا وإعادة إعمار البلاد وعودة اللاجئين.

وقد توجه لافروف وغيراسيموف إلى باريس، بعد زيارة لألمانيا و(إسرائيل)، ناقشا خلالها الوضع في سوريا، وذلك بتكليف من الرئيس فلاديمير بوتين.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن لدى الولايات المتحدة إمكانية واحدة فقط للبقاء في سوريا وهي تكمن في بدء التعاون مع موسكو ودمشق لعودة اللاجئين.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف: إنه من الناحية الموضوعية، لم تبق هناك أي أسس قانونية لمواصلة العسكريين الأمريكيين عملياتهم في سوريا.

وتابع قائلا: في هذه الحالة لدى القوات الأمريكية إمكانية واحدة فقط للبقاء في سوريا، تكمن في الانضمام إلى التعاون بين روسيا والقيادة الشرعية للدولة (السورية) بشأن العملية التي تهدف إلى المساعدة في عودة اللاجئين والنازحين إلى ديارهم.

وأضاف كوناشينكوف: إن لم ير القائد الحالي للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط إمكانية لمثل هذا التعاون، فالحل الأفضل هو تجنب عرقلة عملية السلام والبدء بسحب القوات الأمريكية من أراضي سوريا على وجه السرعة.

وكذلك استبعد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس مضي جيشه قدما في التعاون مع القوات الروسية في سوريا، قبل صدور قرار سياسي في واشنطن بذلك.

وقال ماتيس خلال مؤتمر صحفي: "لن نقوم بأي شيء إضافي، حتى يحدد وزير الخارجية والرئيس النقطة التي سنبدأ منها العمل إلى جانب حلفائنا مع روسيا في المستقبل"، مضيفا ان "هذا الأمر لم يحصل حتى الآن، وسيكون من السابق لأوانه دخولي في أي تفاصيل أكثر في هذه المرحلة".

* التحالف الأميركي يعلن عن موعد انتهاء حملته بسوريا

أكد المتحدث باسم التحالف الاميركي الجنرال الفرنسي فريدريك باروسو، على أن الحملة العسكرية ضد (داعش) في سوريا ستستمر لشهرين أو ثلاثة على أقل تقدير.

وقال باروسو عبر دائرة تلفزيونية من مقر البعثة الفرنسية في بغداد: الأمر لا يعدو كونه مسألة سياسية بحتة.. إن هدف البعثة على كافة المستويات، هو إلحاق الهزيمة بداعش.

وأضاف: ماذا سيكون بعدها، هذا أمر يجب التوصل فيه إلى قرار.. نحن سنستمر في عملياتنا القتالية لشهرين أو ثلاثة على أقل تقدير، بعدها ستكون هناك قرارات جديدة.

وشدد الجنرال باروسو، على أن من المهم بالنسبة لبلاده، ضمان عدم تمكن مسلحي (داعش) من تنظيم صفوفهم وشن الهجمات خارج أراضي سوريا والعراق.

وشن التحالف الاميركي وبمشاركة فرنسية منذ العام 2014 عملية عسكرية في سوريا والعراق بحجة محاربة جماعة (داعش) الوهابية.

 

 

 

تفجير إرهابي بريف السويداءتفجير إرهابي بريف السويداء
تفجير إرهابي بريف السويداءتفجير إرهابي بريف السويداء
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/4477 sec