رقم الخبر: 227290 تاريخ النشر: تموز 25, 2018 الوقت: 20:15 الاقسام: عربيات  
إصابة فتى فلسطيني.. وقوات الاحتلال تهدم روضة للأطفال بالقدس
الكيان الصهيوني يعطي الضوء الأخضر لإحداث مستوطنات جديدة

إصابة فتى فلسطيني.. وقوات الاحتلال تهدم روضة للأطفال بالقدس

*بيان مشترك للجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي يدعو لإنهاء الانقسام * مسؤول أممي يعتبر خطة العدو لهدم قرية خان الأحمر جريمة حرب

عقدت "حركة الجهاد الإسلامي"و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" لقاءً مشتركاً بحثا خلاله التطورات السياسية، والمخاطر والتحديات التي تواجهها القضية الفلسطينية. وصدر عن اللقاء بيان جاء فيه:

‏تواجه قضية فلسطين تحديات تاريخية كبرى وتتعرض لمخاطر جسيمة غير مسبوقة منذ عام1948 ‏لمحاولة تصفيتها بشكل كامل عبر ما يسمى بـ "صفقة القرن" التي يجري تنفيذها على الأرض من قبل الإدارة الأميركية والصهيونية، وخاصة بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب المتعلق بالقدس وقانون القومية العنصري الذي أقرّه الكنيست والذي يستهدف ‏نفي وجود الشعب الفلسطيني، وتكريس وتصعيد سياسة الاستيطان وحصار غزة، وتهويد الضفة الفلسطينية والقدس، وتهجير الفلسطينيين في الشتات وتصفية حق العودة للاجئين الفلسطينيين، ورسم المخططات لاستهداف أهلنا الصامدين في الاراضي المحتلة عام 1948.

إلى ذلك وبرغم كل هذه المخاطر مازال الانقسام الفلسطيني – الفلسطيني قائماً منذ أكثر من عقد من الزمن ولم تنجح ‏كافة المحاولات ‏والجهود لإنهاء هذا الانقسام الذي ترك ‏أعمق ‏الآثار السلبية على القضية الفلسطينية، لذلك فإن الجبهة الشعبية وحركة الجهاد تؤكدان على ضرورة إعطاء الأولوية القصوى لإنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الفلسطينية على أسس سياسية وتنظيمية واضحة تستند لمبدأ الشراكة والقيادة الجماعية للنضال الوطني الفلسطيني.

هذا ويؤكد الجانبان على الدعوة لعقد مجلس وطني فلسطيني شامل وتوحيدي قائم على أساس تمثيل حقيقي للشعب الفلسطيني داخل الوطن المحتل وخارجه.

كما أكد الجانبان التصدي "لصفقة القرن" التي سيفشلها الشعب الفلسطيني ورفض الرهانات على أنه يمكن تحسينها أو القبول بأجزاء منها أو تعديلها كما تحاول بعض الجهات الدولية أو العربية.

من جهة اخرى أعطت الحكومة الإسرائيلية الضوء الأخضر لتدشين مستوطنتين جديدتين "دانيال ونيتسنيت" في صحراء النقب.

صحيفة "ذا ماركر" العبرية أكدت أن المستوطنتين جزء من خمس مستوطنات جديدة في النقب ستشرع (إسرائيل) في بنائها على المدى القصير.

وأوضحت الصحيفة أن مستوطنة "نيتسينت" ستقام قرب الحدود المصرية.

في السياق صادقت حكومة الكيان الصهيوني على بناء (270) وحدة استيطانية في مستوطنة "دانيال" والبؤرة الاستيطانية وكفار الداد، المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوب وشرق بيت لحم.

وأفادت مصادر فلسطينية أن الكيان الصهيوني صادق على إقامة 170 وحدة استيطانية على أراضي المواطنين في بلدة الخضر جنوب بيت لحم المحاذية لمستوطنة "دانيال"، وإضافة 100 وحدة في البؤرة الاستيطانية "كفار الداد" الجاثمة على أراضي المواطنين شرقا وتحديدا منطقة التعامرة.

وأشارت إلى وجود سياسة متصاعدة من قبل الكيان الصهيوني بتوسيع حدود كافة المستوطنات والبؤر الاستيطانية،حيث أعلن الشهر الفائت عن إضافة 500 وحدة استيطانية في البؤرة الاستيطانية "الداد".

إلى ذلك أعلن المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في فلسطين مايكل لينك أن تخطيط "إسرائيل" لهدم قرية خان الأحمر البدوية الفلسطينية القريبة من القدس "يرقى إلى جريمة حرب ويعد انتهاكاً خطيراً لاتفاقية جنيف الرابعة".

وقال لينك في بيان له إن القرية البدوية، التي تقع على بعد 15 كيلومتراً شمال شرق القدس وداخل المنطقة "ج" من الضفة الغربية، كما هو محدد باتفاقيات اوسلو، "حُرمت مراراً وتكراراً من الحصول على تصاريح بناء من قبل إسرائيل"، وفي وقت سابق من الشهر الجاري تم نقل معدات الهدم إلى ضواحيها بعد أن رفضت المحكمة الإسرائيلية العليا التماسات من أهالي القرية.

وذكّر لينك بأن أهالي خان الأحمر هم من المجتمعات البدوية الذين طردتهم قوات الاحتلال من النقب في خمسينيات القرن الماضي وأعيد توطينهم في الضفة الغربية، "لكنهم تعرضوا منذ ذلك الوقت للتهديد بالإجلاء بعد بناء مستوطنتين ضخمتين على حدودها هما معاليه و"كفار أدوميم"، بالإضافة إلى منطقة صناعية إسرائيلية تدعى ميشور أدوميم، وتهدف "إسرائيل" من وراء هدم هذه القرية بناء طرقات للربط بين هذه المستوطنات والقدس المحتلة.

وطالب المجتمع الدولي بتحميل صنّاع القرار في "إسرائيل" المسؤولية القانونية والدبلوماسية عن أفعالهم غير القانونية.

وعلى المستوى الأمني هدمت جرافات العدو الصهيوني، تحرسها قوة عسكرية معززة، صباح الأربعاء، روضة الأطفال والمركز النسوي في تجمع جبل البابا البدوي، القريب من بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة.

ووفقا لوكالة "فلسطين الآن" قالت مصادر محلية، إن عملية الهدم التي تمت الاربعاء تدخل ضمن مخطط للاحتلال للقضاء على التجمعات البدوية في بادية القدس، أكبرها تجمع "الخان الأحمر"، لصالح مخططات ومشاريع استيطانية كبيرة وخطيرة على مستقبل مدينة القدس.

هذا وأصيب طفل فلسطيني، مساء الثلاثاء، بقنبلة غاز في الرأس، خلال قمع قوات العدو الصهيوني للمتظاهرين الفلسطينيين شرقي مخيم البريج، وسط قطاع غزة.

وأفادت وكالة "فلسطين الآن" نقلا عن شهود عيان قولهم: إن قوات العدو الصهيوني أطلقت قنبلة الغاز تجاه عدد من المتظاهرين السلميين شرق مخيم العودة شرقي البريج، ما تسبب بإصابة الطفل في رأسه بشكل مباشر.

كما اعتقلت قوات العدو الصهيوني، فجر الأربعاء، 13 مواطنا فلسطينيا خلال مداهمات متفرقة في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت عائلة الأكاديمي الأسير د. غسان ذوقان أن قوات العدو داهمت منزلهم في إسكان جامعة النجاح بحي المعاجين بمدينة نابلس شمالًا، وفتشته وحققت مع أفراد العائلة، واعتقلت نجله.

ويأتي اعتقال معاذ ذوقان بعد أسبوعين من اعتقال والده المحاضر بجامعة النجاح، حيث لا زال يخضع للتحقيق في سجن "بتاح تكفا".

كما اقتحمت قوات العدو الصهيوني قرية كفر قليل وشارع القدس ومخيم بلاطة شرقي المدينة، واعتقلت أسيرين محررين.

وزعمت قوات العدو انها عثرت على اسلحة خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في محافظة بيت لحم .كذلك استولت ذات القوات على اموال في بلدة يطا جنوب الخليل.

وفي سياق منفصل استهدفت بحرية العدو الصهيوني، قوارب الصيادين الفلسطينيين، في بحر شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن زوارق العدو الحربية فتحت نيران رشاشاتها تجاه قوارب الصيادين في بحر شمال القطاع، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

*بذريعة الصعوبات المالية.. الأونروا تسرّح عدداً من موظفيها في غزة

أبلغت إدارة "الأونروا" في قطاع غزة عدداً من موظفيها قرار فصلهم من عملهم على نحو نهائي.

وأشارت نائبة رئيس اتحاد موظفي الوكالة في القطاع أمال البطش إلى أن إدارة الأونروا بدأت صباح الأربعاء بإرسال رسائل إلى بعض الموظفين تفيد بإنهاء خدمتهم، واعتبار وظائفهم ملغاة، وذلك عبر البريد الإلكتروني، وبوابة الموظفين.

وكان بيان للجنة المشتركة للقوى الوطنية والإسلامية واللجان الشعبية للاجئين، ذكر أن إدارة الوكالة في غزة عازمة على إرسال رسائل إنهاء عقود وعمل جزئي وتشتيت وظائف لحوالى 1000 موظف يعملون لديها معظمهم قضى سنوات طويلة في خدمة اللاجئين في هذه المؤسسة.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: القدس المحتلة/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1454 sec