رقم الخبر: 227289 تاريخ النشر: تموز 25, 2018 الوقت: 18:58 الاقسام: دوليات  
حِداد باليونان على ضحايا الحرائق وعدم الجاهزية وراء الكارثة (صور)

حِداد باليونان على ضحايا الحرائق وعدم الجاهزية وراء الكارثة (صور)

شبّت حرائق غابات في منتجع يوناني فأودت بحياة 74 شخصا على الأقل، بينهم أطفال، في حين أعلنت اليونان حدادا رسميا لمدة ثلاثة أيام، بينما أرسلت كل من روسيا وايطاليا وفرنسا طائراتها للمساعدة في إخماد الحرائق.

وقالت السلطات اليونانية: إن الحريق شبّ مساء الثلاثاء في قرية "ماتي" التي يقصدها اليونانيون لقضاء عطلتهم شرق أثينا، وما زال مستمرا حتى اليوم في بعض المناطق.

 

 

من جهتهم اعتبر ضباط فرق الإطفاء ورجال أطفاء متقاعدون في اليونان أن السبب الرئيسي وراء اندلاع الحرائق في شرق منطقة أتيكا التاريخية هو عدم جاهزية الحكومة وغياب خطة للطوارئ، رافضين تصريحات بعض المسؤولين الحكوميين بأن الحريق مخطط ومتعمد بهدف زعزعة استقرار البلاد.

 

 

وأفاد جهاز الإطفاء بأن حصيلة الضحايا غير نهائية، وما زال نحو مئة إطفائي يواصلون البحث عن ضحايا محتملين، مشيرا إلى أن كثافة الحرائق ونطاق انتشارها في ماتي تراجع اليوم الثلاثاء مع هدوء الرياح، لكن لم تتم السيطرة عليها بشكل كامل حتى الآن.

 

 

وذكر خفر السواحل أن سفنا وقوارب تابعة له نجحت في إنقاذ ما يصل إلى سبعمئة شخص ممن نجحوا في الوصول إلى الشواطئ، وانتشلت 19 ناجين آخرين وأربع جثث من البحر.

وقد تم العثور على 26 جثة قرب قمة منحدر صخري مطل على أحد الشواطئ، من بينها جثث لأطفال. وكانت الجثث ترقد إلى جوار بعضها في مجموعات تضم كل واحدة منها ثلاثة أشخاص أو أربعة.

 

 

من جهته، قال رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس إن "اليونان اليوم في حداد"، معلنا للشعب في رسالة تلفزيونية الحداد الوطني ثلاثة أيام.

 

 

وحصلت البلاد -التي استعانت بالآلية الأوروبية للحماية المدنية- على المساعدة خصوصا في الوسائل الجوية من فرنسا وإسبانيا وبلغاريا وتركيا وإيطاليا ومقدونيا والبرتغال وكرواتيا، فيما توالت رسائل التعزية من الخارج.

وكتب رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أن "المفوضية لن تدخر جهودها لمساعدة اليونان".

 

 

وتعدّ هذه أكبر حرائق في البلاد منذ أن اجتاحت حرائق مدمرة شبه جزيرة بيلوبونيز الجنوبية في أغسطس/آب 2007، وأسفرت عن مصرع 77 شخصا.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/1398 sec