رقم الخبر: 226824 تاريخ النشر: تموز 22, 2018 الوقت: 14:22 الاقسام: ثقافة وفن  
مؤسسة الفارابي الايرانية تولي أهمية قصوى بسينما الأطفال

مؤسسة الفارابي الايرانية تولي أهمية قصوى بسينما الأطفال

شدّد المدير التنفيذي لمؤسسة الفارابي السينمائية بايران "علي رضا تابش" على ضرورة التوجه الى التبادلات الدولية والحضور الهام في الأسواق العالمية لسينما الأطفال الايرانية، متعهدا بأن تشهد سينما الأطفال واليافعين بايران تقدما ملفتا خلال الأعوام القادمة.

المدير التنفيذي لمؤسسة الفارابي السينمائية أكبر منظمة ايرانية لصناعة الأفلام عرّج على موضوع تأسيس مركز سينمائي لصناعة أفلام الأطفال واليافعين قائلا:  بالنظر إلى عدم وجود منظمات في القطاع الخاص تهتم بسينما الأطفال والناشئين، وبما أن جميع المنظمات الموجودة في هذا الصدد تنبثق عن مؤسسة الفارابي، ومؤسسة السينما الايرانية ومركز التنمية الفكرية للأطفال واليافعين الإيرانيين، أفاقت هذه المؤسسات السينمائية على ضرورة تشكيل وتنظيم مؤسسة سينمائية تعني بأفلام الأطفال واليافعين بايران.

وتابع تابش: طالب محمد مهدي حيدريان "مدير مؤسسة السينما الإيرانية في مهرجان أفلام الأطفال واليافعين، لتشكيل منظمة من قبل نخبة كتّاب السيناريو والمخرجين ومنتجي سينما الأطفال والناشئين الإيرانيين لضمان أن هذه المنظمة الخاصة ستعمل إلى جانب الحكومة والمؤسسات ذات الصلة في هذا الشأن على إنتاج سينما معاصرة وممتعة وتوعوية للأطفال واليافعين.

وبحسب مدير مؤسسة الفارابي السينمائية ستتشكل المنظمة الايرانية الخاصة بسينما الأطفال والناشئين تحت إشراف كل من علي عبد العلي زاده، وحيد جولستان، غلام رضا آزادي، إيرج طهماسب، نادرة تركمان، بيتا منصوري، وحيد نيكخاه آزاد، رهبري قنبري وحسن أغا كريمي.

يوضح "تابش" دور أعضاء المنظمة المزمع تشكيلها لصناعة أفلام الأطفال بايران قائلا: "نأمل أن يتمكن هؤلاء الزملاء من متابعة مطالب سينما الأطفال واليافعين بايران، وتعزيز نوعية وكمية السينما في هذا المجال.

وأضاف مدير الفارابي السينمائية: "لن نتمكن من تنفيذ وتحقيق خطط سينما الأطفال والناشئين التي وضعناها نصب أعيننا دون الحصول على دعم مالي جديد". هذا الاستثمار يتضمن أيضا المسؤولية الاجتماعية والعائد على رأس المال.

وأضاف تابش: "أنا سعيد لأن أصفهان تستضيف مهرجان الأطفال الدولي مرة أخرى". وبكل فخر يتشرّف الجمهور ومسؤولو المهرجان بترحيب سكان اصفهان الشغوف لهم لاسيما وسط هذا الإزدهار السينمائي الذي تمرّ به هذه المدينة التاريخية.

يتابع مدير الفارابي قائلا: "منذ اللحظة التي نقرأ فيها نصاً سينمائيا وحتى اللحظة التي يتم فيها إعداد ومراجعة هذا النص، كل مايشغلنا دائما هو هل سينال هذا العمل إعجاب المواطنين أم لا". لحسن الحظ، عملية الإعداد لمهرجان هذا العام تؤكد وجود هذا الترحيب. أتمنى أن تصل الأفلام المعروضة في المهرجان إلى عروض عامة خارجه أيضا.

يتحدث تابش أيضا عن الترتيبات المخطط لها للإصدار العام لأعمال سينما الأطفال واليافعين: في الفترة القادمة، سيتم تمكين سينما الأطفال واليافعين من خلال القطاع الخاص من قبل المسؤولين على السينما. طالما لا يستطيع القطاع الخاص أداء وظيفته بشكل فعال في السينما، فسوف نواجه منتجات ضعيفة وعادية. لهذا سيكون نهجنا الأساسي في هذا المجال هو دعم القطاع الخاص الذي يهتم بإنتاج سينما الأطفال واليافعين.

ولفت إلى مقاربات الدعم الحكومية الأخرى لسينما الأطفال واليافعين، وقال: "في تشييد القاعات، يجب إعطاء الأولوية للقاعات التي تناسب سينما الأطفال، هذا الأمر سوف يوضّح اتجاه صناع السينما.

كما أشار مدير مؤسسة الفارابي السينمائية إلى الأهمية الكبرى التي توليها المؤسسة بتطوير السيناريوهات، قائلا: في حال كانت دورة حياة سينما الأطفال واليافعين تتدفق بشكل طبيعي، بالتزامن مع مراحل الإنتاج وما قبل الإنتاج، فمن الممكن أيضًا التفكير في تحسين ظروف العرض، بالإضافة إلى التفكير في التفاعلات الدولية والحضور الفعال في الأسواق العالمية.

وطبقا لهذا، سنشهد ضمن عملية متعددة السنوات تحولا كبيرا في ساحة سينما الأطفال الإيرانية.

وأعاد تابش للأذهان: لن نتمكن من تحقيق الخطط التي رسمناها لتطوير سينما الأطفال واليافعين من دون رأس المال وتمويل جديد.

وأضاف: إن دعم مؤسسة الفارابي السينمائية أدى إلى حضور العديد من الأعمال في مهرجان أفلام الأطفال الدولي.

كما تطرق مدير مؤسسة الفارابي السينمائية لمهرجان أفلام الأطفال الدولي قائلا: مهرجان هذا العام يجري على قدم وساق، ومن المتوقع أن تجد السينما طريقها إلى الماضي.

جدير بالذكر أن المهرجان الدولي الحادي والثلاثين لأفلام الأطفال واليافعين بايران (icff) سينعقد من 30 أغسطس إلى 5 سبتمبر 2018 بإدارة "علي رضا رضاداد" في قسميه المحلي والدولي بمدينة أصفهان التاريخية بإيران.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/5022 sec