رقم الخبر: 226644 تاريخ النشر: تموز 20, 2018 الوقت: 17:55 الاقسام: دوليات  
تركيا ترفض طلب كانبيرا ترحيل استرالي يجند مقاتلين لداعش
وتعتقل أرملة الشيشاني (وزير حرب التنظيم الارهابي)

تركيا ترفض طلب كانبيرا ترحيل استرالي يجند مقاتلين لداعش

قالت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب يوم الجمعة: إن محكمة تركية رفضت طلبا بترحيل رجل استرالي يعتقد أنه من أبرز المسؤولين عن تجنيد مقاتلين لتنظيم الدولة الإسلامية وذلك في انتكاسة لجهود كانبيرا الرامية إلى محاكمته في استراليا.

وجرى الربط بين نيل براكاش المولود في ملبورن ومخططات لهجمات في استراليا كما ظهر في عدد من لقطات الفيديو والمجلات التابعة للتنظيم المتشدد. وتقول استراليا إنه قام بتجنيد رجال ونساء وأطفال من استراليا وشجع على أنشطة التشدد.

وقالت بيشوب في بيان نشعر بخيبة أمل بعد أن رفضت محكمة كلس الجنائية في تركيا طلب ترحيل نيل براكاش إلى استراليا.

وأضافت: سنستمر في التواصل مع السلطات التركية فيما تبحث ما إذا كانت ستستأنف ضد القرار بشأن الترحيل.

وتضغط استراليا على تركيا لترحيل براكاش إليها منذ أن ألقي القبض عليه للمرة الأولى قبل نحو عامين.

وذكرت صحيفة ديلي تليجراف الاسترالية أن القضاء التركي أمر في البداية بإطلاق سراح براكاش لكنه اتهمه فيما بعد بموجب القانون التركي بأنه عضو في تنظيم الدولة الإسلامية.

ولم يعلق على الفور متحدث باسم وزارة الخارجية التركية في اسطنبول ولم ترد السفارة التركية في استراليا على طلب تعقيب.

كانت الحكومة الاسترالية أعلنت عام 2016 مقتل براكاش في ضربة جوية بمدينة الموصل العراقية وذلك استنادا إلى معلومات مخابرات أمريكية خاطئة لكنها أكدت فيما بعد أن براكاش معتقل في تركيا.

الى ذلك تمكنت الشرطة التركية من إلقاء القبض على أرملة أبو عمر الشيشاني، أحد قادة تنظيم داعش الذى قتل منذ عامين، خلال عملية لمكافحة الإرهاب في إسطنبول الشهر الجاري.

وكان أبو عمر الشيشاني يوصف بأنه "وزير حرب" داعش وأحد المستشارين المقربين من زعيم التنظيم المتشدد أبو بكر البغدادي. وقتل الشيشاني، وهو من أصل جورجي، أثناء اشتباكات في مدينة الشرقاط جنوبى الموصل في العراق في يوليو عام 2016.

وقالت الشرطة في بيان إنها ألقت القبض على الزوجة ضمن خمسة أشخاص اعتقلتهم في مداهمات متزامنة في إسطنبول ليلة الرابع من يوليو استهدفت أشخاصا يعتقد أن لهم صلات بمناطق صراع ويسعون لتنفيذ هجمات.

وذكرت الشرطة أنها اكتشفت أن المرأة هي أرملة الشيشاني عقب استجوابها لعدة أيام بعدما تبين أن جواز سفرها مزيف.

وأشارت الشرطة إلى أن محكمة في إسطنبول أصدرت أمرا رسميا باحتجازها يوم 17 يوليو وأضافت أن لديها ابنين من الشيشاني لكن مكانهما غير معلوم.

وولد الشيشاني في جورجيا عام 1986 عندما كانت جزءا من الاتحاد السوفيتي وحارب في صفوف المقاتلين الشيشان ضد الجيش الروسي. وقال مسؤولون أمريكيون إنه انضم لجيش جورجيا عام 2006 بعد استقلالها وشارك في حربها القصيرة مع موسكو بعد عامين قبل أن يجري تسريحه لأسباب طبية.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/8040 sec