رقم الخبر: 226578 تاريخ النشر: تموز 20, 2018 الوقت: 14:49 الاقسام: سياحة  
جسر ماربين.. أحد المعالم التأريخية في اصفهان

جسر ماربين.. أحد المعالم التأريخية في اصفهان

الوفاق/ خاص: تمیزت أصفهان عبر العصور بکثیر من المعالم الحضاریة. فقد اهتم حکام أصفهان من البویهيین والصفویین بالعمارة وفنونها مما کان لها بالغ الأثر في تطور المدینة.

انتشرت بأصفهان العدید من الجسور والقناطر ومن الجسور التاريخية في اصفهان جسر ماربين هو أحد المعالم التأريخية في اصفهان، والذي بني على يد أحد الأغنياء الأرمن ابان فترة حكم شاه سليمان الصفوي ويعتبر هذا الجسر من الاماكن التاريخية في اصفهان.

ويقع هذا الجسر في شارع مطهري بمدينة اصفهان، بين (الجسر الحديدي) و(جسر وحيد). وقد جرى تعميره عدة مرات.

يذكر انه قبل قرون من مجيئ زرتشت، كان معبد عبدة الشمس يوجد على قمة جبل معبد النار المطل على كافة القرى المجاورة، وكانت المنطقة تسمى (مهربين) ثم سميت باسم (ماربين) باللغة البهلوية الساسانية.

ويحتوي الجسر على سبع فتحات، وكانت فيه فتحات اكثر لكنه تم سدها. ويبلغ طوله 147 مترا ويمتد عبر نهر (زاينده رود).

وفي الجانب الغربي للجسر يتحول النهر الى بحيرة، لذا سمي باسم (جسر البحيرة) ايضا، وكذلك سمي باسم (جسر سعادت آباد).

إن خلفية اصفهان التاريخية وعراقتها توازي قدم ايران، وينسب بناؤها إلى (طهمورث) ثالث الملوك البيشداديين وكانت نقطة التقاء الطرق الرئيسية للمواصلات، واتخذها الملوك الأخمينيون مقراً لاقامتهم، وقد عدها (استرابون) الجغرافي اليوناني قبل ألفي سنة مركزاً لبلاد ايران. إن دخول الاسلام وانتشاره في اصفهان وتأثير الثقافة الاسلامية وكذلك وجود الفنانين الايرانيين دفع إلى تكوين إحدى أجمل المدن الدينية في العالم والتي ضمت مظاهر ثقافية كالمساجد والمآذن والمدارس... وتحولت اصفهان في العهد البويهي (القرن الرابع الهجري) إلى عاصمة مهمة للعلوم والثقافة والفنون وذلك بفضل العالم الأديب الصاحب بن عباد، فتوجه إليها العلماء والفنانون من شتى أنحاء المعمورة، وفي ذلك الوقت تم إنشاء سور حول المدينة بلغ طوله 21 ألف قدم. وواصلت اصفهان مسيرة التقدم والازدهار حتى أصبحت ذات حضارة مجيدة ومعمورة في عهد الملوك السلاجقة غير أنه لحقت بها خسائر فادحة إثر حملة المغول مما قلل من شأنها وأهميتها.

 

 

مدينة اصفهانمدينة اصفهان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/4816 sec