رقم الخبر: 226514 تاريخ النشر: تموز 18, 2018 الوقت: 18:02 الاقسام: دوليات  
موقف ايراني لافت في مئوية نيلسون مانديلا (صور)

موقف ايراني لافت في مئوية نيلسون مانديلا (صور)

احتفل العالم بمئوية ميلاد الزعيم الإفريقي الراحل "نيلسون مانديلا" الذي بات أيقونة للكفاح في العالم، وتوفي في الخامس من ديسمبر 2013.

وفي هذا الصدد أحيت ايران مراسم الذكرى المئوية للزعيم الافريقي المناضل يوم الاربعاء بحضور "مرتضى سرمدي" معاون وزير الخارجية الايراني وعدد من السفراء الأجانب في فندق اسبيناس بلاس بطهران.
 
 
على الجانب الجنوب الافريقي ألقى الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما خطابه الأطول منذ غادر البيت الأبيض مطلع عام 2017 الماضي في مراسم إحياء الذكرى المئوية لمولد مانديلا، وهاجم أوباما في هذا الخطاب بضراوة سياسات خليفته الحالي "دونالد ترامب".
 
 
وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، حذر "أوباما" مما وصفه بسياسات الخوف والسخط التي تتبعها كبرى دول العالم في إشارة ضمنية لـ "ترامب"، ونهج تجاهل الحقائق الذي يعتمده الكثير من السياسيين مشددًا على أهمية إعلاء حقوق الإنسان وقيم التسامح والمساواة.
 
 
وتطرق "أوباما" لعدة قضايا على رأسها تغيير المناخ، مشددًا على ضرورة العثور على نقطة اتفاق بين رؤساء كبرى الدول للوصول لحلول فعالة لتلك المشكلة والتي تلقي بظلالها على الأجيال الحالية والقادمة، في إشارة لعزم ترامب الانسحاب من اتفاقية باريس للحد من ممارسات التلوث البيئي.
 
 
من جهتها أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارا للاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد نيلسون مانديلا، بعقد اجتماع رفيع المستوى يركز على السلام العالمي قبل الاجتماع السنوي لزعماء العالم في سبتمبر  2018.
وجرى تبني القرار، الجمعة بدون تصويت، ويرتقب أن تشمل قمة نيلسون مانديلا للسلام  كلمات لكبار مسئولي الأمم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء.
ويعود القرار الأممي، لتفاني الزعيم الجنوب إفريقي المناهض للفصل العنصري في تعزيز حل الصراعات والعلاقات بين الأعراق وحقوق الإنسان والمصالحة والمساواة بين الجنسين.
 
 
وأقامت الجمعية العامة، سنة 2009، "يوم نيلسون مانديلا الدولي" في الثامن عشر من يوليو، وهو تاريخ مولده في عام 1918.
وتدعو الأمم المتحدة المواطنين في كافة أرجاء العالم بالاحتفال باليوم من خلال إحداث تغيير في مجتمعاتهم.
وولد نيلسون مانديلا بتاريخ 18 يوليو 1918 في مفيزو بجنوب أفريقيا. كان زعيمًا وطنيًا ومناضلًا في سبيل إنهاء نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا. قاد على مدار 20 عامًا نشاطات سلمية تهدف للوقوف في وجه سياسات القمع للحكومة، ولكنه عندما أدرك فشل تلك النشاطات، تبنى الجل العسكري بوصفه السبيل الوحيد لتحقيق أهدافه.
واعتقل مانديلا لمدة 27 عامًا، وعندما أطلق سراحه تسلم سدة الرئاسة ليصبح أول رئيس أسود في البلاد. حاز جائزة نوبل للسلام بالاشتراك مع ويليام دي كليرك سنة 1994. وقد توفي عن عمر ناهز الخمس وتسعين عامًا.
وتوفى مانديلا الذي بات أيقونة للكفاح في العالم، في الخامس من ديسمبر 2013.
إعداد: محمد أبو الجدايل

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/5612 sec