رقم الخبر: 226374 تاريخ النشر: تموز 17, 2018 الوقت: 18:57 الاقسام: عربيات  
الأردن.. طائرة كويتية تهبط اضطراريا في مطار الملك حسين الدولي
العثور على بقايا رغيف خبز أعد قبل أكثر من 14 ألف عام شرق المملكة

الأردن.. طائرة كويتية تهبط اضطراريا في مطار الملك حسين الدولي

أفادت صحيفة "الغد" الأردنية بأن طائرة مدنية كويتية اضطرت صباح الثلاثاء، إلى الهبوط بمطار الملك حسين الدولي في مدينة العقبة، بسبب عطل في محركها.

وصرح مدير مطار الملك حسين الدولي، بشار أبو رمان، لوسائل إعلام محلية بأن كوادر المطار تعاملت بمنتهى الحرفية مع الطائرة، وهي تحت الصيانة، فيما تم تأمين جميع الركاب في أحد فنادق العقبة.

وفقا لأبو رمان، فقد بلغ عدد المسافرين على متن الطائرة الكويتية 59 شخصا، بالإضافة إلى طاقم الطائرة الذي يتكون من 7 أفراد، دون ذكر تفاصيل أخرى.

ونقلت قناة "المملكة" التلفزيونية الأردنية، عن مسؤول في العقبة:" أن الطائرة تتبع لطيران الوطنية الكويتية وهبطت اضطراريا في مطار الملك حسين بسلام ودون إصابات".

وفي سياق آخر اكتشف علماء آثار في الأردن بقايا متفحمة لرغيف خبز أعد قبل 14 ألفا و400 عام، ما يدل على أن الناس بدأوا في الاعتماد على الخبز كمادة غذائية قبل آلاف السنين من اكتشاف الزراعة.

ويبين الاكتشاف الذي نُشرت تفاصيله في دورية "بروسيدنغز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينسز" الاثنين، أن الصيادين في منطقة شرق البحر المتوسط أنجزوا ذلك الحدث الثقافي البارز المتمثل في صنع الخبز قبل فترة طويلة مما كان معروفا في السابق، وقبل ما يزيد عن أربعة آلاف عام من أن تترسخ الزراعة كنشاط بشري.

وقام الباحثون من جامعات كوبنهاغن ولندن وكامبريدج، الذين أجروا الدراسة، بفحص بقايا لأطعمة متفحمة في موقع "الشبيقة" الأثري بشمال شرق الأردن، وبإجراء تحليل الـ DNA لها تبين أنها بقايا لأرغفة من الخبز المكون من الشعير والشوفان وحبوب أخرى.

ووصفت الباحثة في جامعة كوبنهاغن في علم النباتات الأثرية آمايا آرانز - اوتايجي، وجود خبز في موقع له هذا العمر بـ " الحدث الاستثنائي"، وقالت إنه "أقدم دليل على عملية صنع الخبز على وجه الأرض يتم العثور عليه حتى الآن".

وأضافت الباحثة الدنماركية :"علينا الآن أن نقيم ما إذا كانت هناك علاقة بين إنتاج الخبز ونشأة الزراعة... من الممكن أن الخبز أوجد حافزا للناس للاشتغال بالزراعة".

وأكدت الدراسة أن زراعة الحبوب لم تكن معروفة في تلك الفترة، وربما يكون ما تم العثور عليه هو استثناء، موضحة أن النتائج التي توصل إليها الباحثون "توفر أدلة تثبت أن إعداد واستهلاك المنتجات الشبيهة بالخبز سبقت ظهور الزراعة بـ 4 آلاف عام على الأقل" باعتبار أن الوجبات المعتمدة على الحبوب مثل الخبز أصبحت أساسية عندما شرع المزارعون في العصر الحجري الحديث الاعتماد على زراعة أنواع الحبوب من أجل صناعة طعامهم.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: عمان-الأردن/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/8200 sec